من اين تأتي نكهة الفانيلا

كتابة منة محمد - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 08:04 - آخر تحديث : 1 أبريل 2021 , 08:04
من اين تأتي نكهة الفانيلا

من اين تأتي نكهة الفانيلا هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال، ترجع الفانيلا إلى جنس نباتي من فصيلة السحلبية، وهي عبارة عن قرن طويل جدًا لونه أسود، وله رائحة عطرية تظهر عند تجفيفه، ويتم استخدامها في المطابخ بصفة عامة في عمليات الطهي، وعند صناعة الحلويات، والأيس كريم، والشوكولاتة بالإضافة إلى العطور، والكحول، وذلك بسبب رائحتها الرائعة النفاذة، ومذاقها اللذيذ.

من اين تأتي نكهة الفانيلا

يتم استخراج الفانيلا من قرنات بعض أنواع الأوركيد التي يتم زراعتها في المناطق الاستوائية الحارة.

  • حيث تتطلب زراعتها ظروف معينة، وطبيعة دافئة، ورطبة مع الحرص على سقوط الأمطار في هذه المناطق بشكل جيد لكي تنمو.
  • كما يتطلب هذا النوع من المحصول حوالي 50% من الظل، أو الضوء المفلتر لتتم عملية النمو بشكل سليم.
  • بالإضافة إلى أن الفانيليا تنمو بشكل جيد في التربة الرخوة ذات الملمس الطيني التي تحتوي على محتوى عالٍ من المواد العضوية.
  • لذلك يُفضل زراعتها في الأراضي ذات المنحدرات الخفيفة، وفي التربة جيدة التصريف.

شاهد أيضًا: افضل انواع الشوكولاته في السعوديه 2021 بالصور

شجرة الفانيلا

ظلت نباتات الفانيليا تُزرع بشكل مستمر في المكسيك منذ مئات السنين، ثم بعد ذلك انتقلت ليتم زراعتها في المناطق المدارية.

فأصبحت جزر القمر، ومدغشقر، وإندونسيا من أكثر الدول التي احتلت المركز الأول في زراعة هذا النوع من الأشجار فكان لها النصيب الكبر في الإنتاج العالمي.

كما أن هناك أنواع أخرى يتم زراعتها في تاهيتي التي تقع جنوب المحيط الهادي.

شاهد أيضًا: طريقة كيكة الليمون الخفيفة والشهية

أنواع الفانيلا

في البداية يتم تلقيح زهرة الفانيلا، ثم تُثمر نباتات الفانيليا قرونًا يتم جمعها عندما تُصبح صفراء مخضرة اللون، ثم يتم معالجتها لتُصبح بالشكل الذي نستعمله في مطابخنا اليوم، ويوجد منها عدة أنواع منها:

  • فانيلا بومبونا: يتم زراعة هذا النوع من الفانيلا في مناطق متفرقة من وسط، وجنوب أمريكا الجنوبية، وبالأخص في منطقة الكاريبي.
  • فانيلا مدغشقر بوربون: يعد هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارًا، وشهرة في دول العالم حيث يتم زراعته في مدغشقر، وإندونسيا.
  • الفانيلا المكسيكية: تعتبر نوع من أنواع الفانيليا البلانيفوليا، ويتم إنتاجها، واستهلاكها بشكل محلي في دولة المكسيك بشكل جزئي كما يُمكن شراء مشتقانها من المحلات التجارية، والأسواق في مدن المكسيك الكبرى فهذا النوع موجود منذ مئات السنين في هذه المناطق.
  • الفانيلا التاهيتية: يتم إنتاج هذا النوع من الفانيليا في جزر بولونيزيا الفرنسية، وتعتبر هجين من نوعين من الفانيليا، وهما: فانيليا بلانيفوليا، وفانيليا ادوراتا.

شاهد أيضًا: طريقة كعك اليانسون المحشي بالتمر

وإلى هنا نكون توصلنا إلى الإجابة على سؤال من اين تأتي نكهة الفانيلا، فحبوب الفانيليا تحتوي على عطر حلو المذاق، ومميز الرائحة، ويتم استخدامه في معالجة مجموعة متعددة من الأطعمة منها: الكعك، والحليب، والمشروبات الحلوة، والعصائر، والشاي، واللحوم، والأيس كريم فيمنح كل نوع من هذه الأطعمة نكهة مميزة، وشهية.

1345 مشاهدة