من شروط الاستجمار الا يكون محترما مثل

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 20:10
من شروط الاستجمار الا يكون محترما مثل

من شروط الاستجمار الا يكون محترما مثل أن يكون شيئا ذو قيمة، وقد اهتم الإسلام بالطهارة وحث عليها في كثير من الآيات والأحاديث فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا أفنيتكم ولا تتشبهوا باليهود” حيث لم يكن اليهود يهتمون بالنظافة بشكل كبير.

من شروط الاستجمار الا يكون محترما مثل

يجب على المستجمر ألا يقوم بالاستجمار بشيء محترم أو شيء له قيمة كالذهب والفضة والطعام ونحو ذلك لقول الله تعالى” ولا تعطوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيامًا ” فقد نهى الله تعالى في قرآنه عن السفه وإفساد الأموال ومثل هذا الفعل لا يعد إلا من هذا الباب فيكون فيه مخالفة لأمر الله تعالى كما أنه لا يصح أن  يقوم المستجمر باستعمال الطعام وغيره مما يتغذى عليه البشر لأن فعله يعتبر إفساد لشيء ذا قيمة كما إن الله سخر الطعام للبشر ليتم التغذي عليه وفي حالة استخدامه في الاستجمار يعد ذلك إهانة وجحود لنعمة الله عن طريق استخدامها في مستقذر.

كما روي أنه لا يجوز استخدام عظام الحيوانات أو الروث في الاستجمار فأما الروث فلا يجوز استخدامه في الاستجمار لأنه مستقذر أصلًا لذا لن يزيل النجاسة حيث يستحيل أن تزال النجاسة بنجاسة مثلها وأما العظام فلأنها طعام الجن وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا أنه قال “أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألني الزاد فقلت لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحمًا وكل بعرة علف لدوابكم فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم”.

كما أنه بالتأكيد لا يجوز الاستجمار بأي شيء كتب عليه اسم الله او آيات من قرآنه الكريم لأن هذا يعتبر إهانة للدين وللذات الإلهية أو بمعنى أدق يعد الفعل من قبيل الكفر الصريح كما يعد فاعله كافرًا قد خرج من ملة الإسلام.

ما هو الاستجمار

إن الاستجمار هو الاستنجاء وهو بصورة أكثر تبسيطًا يعرف على أنه تنظيف مخرجي القذارة في الإنسان بأي شيء غير الماء  فقد يكون الاستجمار بالحجارة أو بخشب الأشجار أو بأي شيء أخر أما الاستنجاء فهو يطلق على عملية تنظيف مخارج الإنسان أيضًا ولكن التي تكون بالماء وعمومًا كل هذه التسميات كانت مهمة في العصور القديمة لأن الكثير من الناس كانوا يعيشون في بيئات صحراوية وقد لا يرون الماء لفترات كثيرة أما الأن فحتى لو لم يوجد الماء الكافي للتطهر فقد تم صنع المناديل الورقية التي هي تستعمل خصيصًا في هذا الأمر.

شاهد أيضًا: من شروط ما يستجمر به

الدليل على كون الاستجمار حلال

دلت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة على أن الاستجمار حلال وعلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استخدمه منها:

  • ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب ومعه ثلاثة أحجار يستطيب بهن فإنها تجزئ عنه”.
  • ما روي عن سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قيل له” قد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة فقال: أجل، لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو لبول، أو أن نستنجي باليمين، أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار” ويدل حديث سيدنا سلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حلل الاستجمار للصحابة وأطلق عليه اسم الاستنجاء وأخبرهم أنه لا يكون بأقل من ثلاثة أحجار.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من شروط الاستجمار الا يكون محترما مثل الذهب أو الفضة أو الطعام، كما تعرفنا على معنى الاستجمار وبعض الأدلة على كون الاستجمار من الأشياء المحللة.

52 مشاهدة