من فوائد المشاركة في المجتمع

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 15 أبريل 2021 , 09:04 - آخر تحديث : 15 أبريل 2021 , 09:04
من فوائد المشاركة في المجتمع

من فوائد المشاركة في المجتمع هي تعزيز روح التعاون والتماسك بين أفراده، وذلك من خلال اتباعهم العديد من الطرق المختلفة التي تعزز من بناء المجتمع على معايير وأسس قوية تضمن عمل آلية المجتمع بصورة جيدة، والعمل على تقوية الروابط الاجتماعية وزيادة التواصل والعلاقات بين أفراد المجتمع، حيث أن المشاركة والتعاون والتكاتف يعد من أقوى الأسلحة التي تعمل على زيادة تطور وتقدم المجتمع.

من فوائد المشاركة في المجتمع

تقدم المشاركة والتعاون والاتحاد بين أفراد المجتمع العديد من الفوائد النفسية والاجتماعية التي تعود بالخير والرخاء والسعادة والهناء عليهم، حيث تعني المشاركة بين الناس الجهود والأعمال والتطوعات التي يساهم بها المواطنين بجميع فاتهم سواء من خلال العمل أو إبداء الرأي أو التمويل لإتمام أمر معين أو الوصول إلى أهداف محددة، ومن فوائد المشاركة في المجتمع هي[1]؛

  • تعزيز الابتكار والإبداع للأفكار الجديدة بين الناس وهذا ينتج عن تبادل وتداول المعلومات ووجهات النظر المختلفة بين أفراد المجتمع.
  • تحقيق أقصى استفادة في كافة مجالات الحياة بسبب روح التعاون والاتحاد الذي يخلق المزيد من الشعور بالحب والألفة والود.
  • زيادة التماسك بين أفراد المجتمع من خلال تبادل الآراء وخلق أبعاد جديدة مما يعزز من اكتساب سلوكيات صحيحة بين أفراده.
  • التعاون والمشاركة المجتمعية تعمل على زيادة التفاهم والوعي بين الناس، وهذا في حد ذاته يقلل من حدوث المشاكل والخلافات.
  • ومن فوائد المشاركة المجتمعية أيضا هي المساهمة في تحسين الحالة الاقتصادية للبلاد والعمل على تنميتها وتعزيز من شأنها.
  • العمل على استقرار المجتمع بشكل كبير وزيادة انتشار السلام بين أفراده، لأن التعاون يعزز من الشعور بالراحة النفسية والأمان والسلام النفسي الداخلي بين الناس.
  • هذا بالإضافة إلى أن المشاركة والاتحاد بين أفراد المجتمع يزيد من محبة القلوب، ومحو الكراهية والضغينة بهدف تحقيق مصلحة الجميع.
  • من فوائد المشاركة في المجتمع أيضا تعزيز روح الانتماء والمحبة من قبل المواطنين لبعضهم البعض وبالتالي يعم هذا الانتماء لمجتمعهم.
  • زيادة تعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرة على تحمل المسؤولية وأعباء الحياة، وبالتالي هذا يجعل المجتمع أكثر تقدما وازدهار.

شاهد أيضًا: ما الروابط التي تربط بين أفراد المجتمع الواحد

من فوائد المشاركة في المجتمع مساعدة الفرد على التعلم من خلال الممارسة

ومن فوائد المشاركة في المجتمع التي تعود على مصلحة الأفراد هي مساعدتهم على التعلم وتخطى صعوبات الحياة، وهذا يتم من خلال الممارسة التي تعزز من بناء شخصية الفرد لتجعله قادر على مواجهة تحديات الحياة وتحمل المسؤولية، كما أن المشاركة تعمل على دعم مساعدة المحتاجين وتقديم العون لبعضهم البعض، وبالتالي هذا يزيد من الانجاز في الأعمال والجهودات الجماعية التي تعود بالارتقاء والازدهار على المجتمع.

شاهد أيضًا: ما معنى الانتماء للمجتمع وما أصل الانتماء المجتمعي

وهكذا نكون قدمنا لكم من فوائد المشاركة في المجتمع والإبجابيات التي تعود على أفراده من تقديم المساهمة والتعاون بين بعضهم البعض.

المراجع

  1. ^ esic.edu , ADVANTAGES OF PARTICIPATING , 14/4/2021
628 مشاهدة