من هو اليهودي الذي اسس مذهب الشيوعية من خمس حروف

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 10 يوليو 2021 , 23:07
من هو اليهودي الذي اسس مذهب الشيوعية من خمس حروف

من هو اليهودي الذي اسس مذهب الشيوعية ؟ تعد نظرية الشيوعية من النظريات الشهيرة جدًا في العالم منذ القرن التاسع عشر وهي جزء فاعل في الحركة السياسية الدولية بشكل لا يُستهان به، كما أن هذه الفكرة قد تبناها وعمل بها الكثير والكثير من الأشخاص على المستوى الفردي أو الاجتماعي والسياسي ما بين مفكرين ومحللين وقادة سياسيين، وذلك نظرًا لارتباطها المباشر بالمشكلات اليومية الاقتصادية والفلسفية التي يعاني منها الإنسان على مر العصور

ما معنى الشيوعية

مصطلح الشيوعية أو ما يعرف باللغة الإنجليزية باسم  communism من المصطلحات الاقتصادية -السياسية  المعروفة، وهي عبارة عن نظرية اقتصادية تعبر عن مجموعة من الأفكار المتعلقة بالتنظيم السياسي والمجتمعي في الدولة وهي تستهدف إلغاء فكرة الملكية، وإتاحية كافة الملكيات الموجودة في المجتمع لكافة أفراده بشكل متساوي لتضمن حقوق وحرية طبقة العمال المعروفة باسم البروليتاريا، وكانت الشيوعية قد ظهرت كمرحلة من مراحل تطور مفهوم الاشتراكية، يعتقد أصحاب نظرية الشيوعية بأن المستقبل لهم وأن العالم عاجلًا أو آجلًا سيقوم بتطبيق هذا النظام وستُلغى فكرة الدول ويعيش البشر جميعًا في كيان اجتماعي واحد تتساوى فيه كافة حقوقهم وواجباتهم وملكياتهم، وقد ظهر المذهب الشيوعي للمرة الأولى في عام 1848 ، ومن أشهر الدول التي تنطبق فيها الشيوعية كمذهب سياسي واجتماعي دولة الاتحاد السوفيتي -سابقًا- قبل انهياره، وهو المعروف حاليًا بدولة روسيا، وكذلك البلطيق وتشيكوسلوفاكيا وبلغاريا والمجر ورومانيا والصين الشعبية وكوبا وغيرها الكثير من دول العالم.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس علم الوراثة

من هو اليهودي الذي اسس مذهب الشيوعية

لغز من هو اليهودي الذي أسس مذهب الشيوعية من خمسة حروف من الألغاز التي تعتمد على المعلومات العامة التي يمتلكها لاعب لعبة كلمة السر، والإجابة عن هذا اللغز هو “ماركس“، وهو اسم الشهرة لعالِم الاقتصاد الشهير “كارل هاينريش ماركس” الذي اهتم بعلوم الفلسفة والاقتصاد، والاقتصاد السياسي، والتاريخ ، وهو من مواليد دولة ألمانيا في الخامس من مايو لعام 1818 ميلادي وتوفي في الرابع عشر من مارس 1883 ، ومن المعلومات التي تُعرف عن ماركس أنه لم يكن يهوديّ الديانة وإنما كان يهودي العرق حيث ولد لأسره يهودية حيث كان جده والد أمه حاخام هولندي. واهتم ماركس بالأفكار الفلسفية بعد أن بدأ الدراسة الجامعية، وكان واضع وثيقة مبادئ الحزب الشيوعي التي كانت تُعرف باسم مانيفستو الحزب الشيوعي، كما أنه صاحب كتاب رأس المال، الذي يعد من أشهر الكتب الموضوعة في علم الاقتصاد. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤسس جمعية إيطاليا الفتاة

الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

هل الاشتراكية هي الشيوعية ؟ أم أن هناك فرقًا بينهما؟ الكثير من الأشخاص وخاصة غير المتخصصين في العلوم السياسية والاقتصادية يرون أن الأفكار الشيوعية والاشتراكية هي أفكار شديدة التشابه خاصة وأنها تتعلق بالتوزيع العادل -من وجهة نظر أصحاب تلك النظريات- للثروات التي يمتلكها المجتمع، وحق كافة أفراده في امتلاك تلك الثروات بالتساوي دون فرق بينهم على أي أساس، ووفقًا للنظريات العلمية في علم الاقتصاد السياسي فإن هناك عدد من الآراء حول الفرق بين الشيوعية والاشتراكية:

  1. الاشتراكية هي الشيوعية فالمصطلحان يعكسان نفس الفكرة المتعلقة بتوزيع الثرورات.
  2. الاشتراكية هي السبيل للوصول للشيوعية، وتوجد فروق بينهما من الناحية العلمية حيث أن الشيوعية ترى أن الثروات المجتمعية يستهلك منها الفرد بحسب ما يقدر على سد حاجاته بأكملها وليس ما يناسب خدماتها، ويتوقف هذا الأمر فقط على العمل فمن لا يعمل لا يأكل. أما الاشتراكية فتختلف عنها في توزيع الثروات حيث تعتقد أن لكل فرد الحق في الحصول على الممتلكات بما يتناسب مع الجهد الذي يبذله وليست الحاجات التي يحتاج إليها.
  3. يعتقد البعض أن الشيوعية والاشتراكية تتساوى في حُكم قبضة الدولة على كافة الأنشطة الاثتصادية، وهو ما يعمل على توجيه الإنتاج وإنهاء فكرة حرية الفرد.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس الدولة العثمانية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على حل لغز من هو اليهودي الذي اسس مذهب الشيوعية من خمس حروف كما تعرفنا على أهم المعلومات عن فكرة الشيوعية والفرق بينها وبين الاشتراكية، كما تعرفنا على نبذة مختصرة عن كارل ماركس مؤسس الشيوعية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Karl Marx , 10/07/2021
13 مشاهدة