من هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو 2021 , 19:07 - آخر تحديث : 25 يوليو 2021 , 19:07
من هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه

من هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه ؟، حيث تعاقب على الولايات المتحدة الأمريكية منذ نشأتها الأولى العديد من الرؤساء، فمنهم من كان على قدر المسؤولية ولبّى الطموحات، ومنهم من لم يكن كذلك، وفي هذا المقال سنعرف من هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه.

من هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه

إن أول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه هو ريتشارد ميل هاوس نيكسون، وهو الرئيس السابع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، حيث اضطر للتنحي من منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية عام 1974؛ خوفًا من أن توجه إليه التهم يالتستر على عدد من الأعضاء بحزبه يقومون بنشاطات غير قانونية في فضيحة ووترغيت، وذلك تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته، وكان نيكسون زعيمًا للتيار العالمي داخل الحزب الجمهوري، وسابقًا كان يعمل كسيناتور وممثل عن الحزب الجمهوري في كاليفورنيا. [1]

شاهد أيضًا: من هي نائبة الرئيس الامريكي المنتخب

حياة اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه

وفيما يأتي أهم المحطات التي مر بها ريتشارد نيكسون في حياته:

  • ولد نيكسون في 9 كانون الثاني من عام 1913م، في يوربا ليندا في كاليفورنيا، وكان لديه خمسة أخوة من أبيه مرتنك نيكسون، وهو الابن الثاني.
  • يملك والده بقالة ومحطة للخدمات، ومزرعة ليمون صغيرة في يوربا ليندا، أما والدته فقد كانت عضوًا في جمعية الأصدقاء، وكان لها تأثير كبير عليه.
  • حياة نيكسون كانت صعبة في البداية، فقد قال: “كنا فقراء لكن العظيم في الأمر هو أننا لم نكن نعرف ذلك”، مر على هذه العائلة بعض الأحداث المأساوية، ولكن أكثرها إيلاماً هو موت أخيه الأصغر عام 1925 بعد معاناة مع المرض، ومن ثم موت أخيه الأكبر عام 1933 بعد معاناة مع المرض أيضًا، حيث كان مريضًا بالسل.
  • تدرج نيكسون في عدة مدارس، حيث انضم إلى مدرسة فلرتون الثانوية، ومن ثم انتقل إلى مدرسة ويتير الثانوية، وفيها ترشح لرئاسة مجلس الطلبة، ولكنه خسر أمام طالب له شعبية أكبر، كان في المزتبة الثانية على طلاب صفه عندما تخرج من المدرسة وعندما تخرج من المدرسة، ونال بفضل ذلك منحةً للدراسة في جامعة هارفارد، وبسبب ظروف المعيشة الضنكى لم تتمكن عائلته من تأمين نفقات السفر والمعيشية، لذلك قرر الالتحاق بجامعة ويتيير، وهناك ذاع صيته بفضل ما يملكه من قدرة على خوض النقاشات، والتميز في إنتاج الأعمال الدرامية.
  • بعد أن تخرج من الكلية عام 1934، نال منحة كاملة لدراسة القانون في جامعة ديوك في نورث كارولاينا، ثم عاد إلى قريته لمزاولة المهنة في شركة كروب آند بولي بعد التخرج من جامعة ديوك، وهناك التقى بتيلما كاثرين رايان، وكانت معلمة وممثلة هاوية، وتزوجت في عام 1940، وأنجبا ابنتين هما تريشا وجولي.
  • لم يكن على قدر طموحات نيكسون أن يعمل كمحامً في بلدة صغيرة، فما كان منه إلا أن انتقل إلى العاصمة واشنطن ليعمل في مكتب فرانكلين روزفيلت لإدارة الأسعار، وهناك أصابه الإحباط بسبب معرفته ببيروقراطية الأعمال الروتينية، وبرامج الحكومة الضخمة.
  • انتقل للعمل في البحرية الأمريكية، وذلك رغمًا من إعفائه من الخدمة العسكرية؛ لأنه أحد أعضاء جماعة الأصدقاء ولأنه يعمل بمجال يتعلق بقانون التلوث النفطي، ولم يعمل في منطقة الحروب لأنه قضى وقت خدمته ضابطًا في المجال الجوي والبري في المحيط الهادي.
  • عاد إلى الولايات المتحدة وهو يحمل على كتفه نجمتين والعديد من الأوسمة، وصل إلى منصب قائد ملازم، وتقاعد وهو يحمل هذه الرتبة، وذلك في كانون الثاني من عام 1946.

الأزمات التي حصلت في عهد ريتشارد نيكسون

كانت فترة حكم الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون مليئة بالتخبطات والأزمات السياسية داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها، ومن أبرز الأزمات التي حصلت أيام حكمه ما يأتي: [2]

  • استمر بالحرب ضد فيتنام، حيث انتهت الحرب في عهده بانتصار شعب فيتنام، مما جعله يستشيط غضبًا حتى كاد أن يفجر قنبلة ذرية على فيتنام الشمالية خلال حربها مع الولايات المتحدة.
  • فضيحة ووترغيت حيث تعتبر هذه الفضيحة الكبرى في عهده، حيث كان يخوض معركة التجديد للرئاسة عام 1972، وبسبب الفوز الضئيل الذي حققه ضد خصمه في الانتخابات الرئاسية السابقة قرر القيام بعمليات تجسس على مكاتب الحزب المنافس له، وهو الحزب الديموقراطي، وتمت عمليات التجسس في مبنى ووترغيت ومنه أخذت الفضيحة اسمها.
  • قطع ريتشارد نيكسون النفط العربي عن الولايات المتحدة الأمريكية عام 1973، وهذا ما وضع البلاد في أزمة هو كان السبب الرئيسي فيها.

شاهد أيضًا: الرتب العسكرية الامريكية بالترتيب

حقائق عن ريتشارد نيكسون

بعد معرفة أن ريتشارد نيكسون هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه، يجب معرفة بعض الحقائق عنه، وذلك من خلال ما يأتي:

  • حصل ريتشارد نيكسون على منحة دراسية من جامعة هارفارد، ولكنه بسبب ضيق حال أسرته لم يستطع أن يدرس فيها، حيث أن أسرته لم تكن قادرة على توفير نفقات معيشته ومواصلاته.
  • كان ريتشارد نيكسون أثناء الحرب العالمية الثانية قائلًا ملازمًا.
  • كان ريتشارد نيكسون على وشك أن يتم قبوله بالإف بي آي ليكون عميلًا، إلا أن تخفيضات في الميزانية حالت دون ذلك، وهذا حصل في الثلاثينيات من القرن الماضي.
  • عندما ترشح ريتشارد نيكسون لمنصب نائب الرئيس عام 1952، كان في التاسعة والثلاثين من عمره فقط.
  • يعد ريتشارد نيكسون أول رئيس يزور بلدًا غير معترف بها من قبل الولايات المتحدة وهي الصين.

شاهد أيضًا: شروط القبول في جامعة هارفارد الامريكية وتكلفة الدراسة

وفاة ريتشارد نيكسون

بعد أن عاش ريتشارد نيكسون آخر 20 سنة في حياته في كاليفورنيا بعد استقالته، وافته المنيه في 22 نيسان من العام 1994، وذلك إثر نوبة قلبية شديدة، وكان يناهز الحادية والثمانين من العمر، وقد أعلن يوم حداد وطني في أمريكا كما أغلق الكونغرس والمحكمة العليا وبورصة نيويورك، وقد توقف توزيع البريد ونكست الأعلام إلى منتصف السارية في داخل أمريكا، فقد رحل ريتشارد نيكسون تاركًا وراءه سيرة أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية يستقيل بطريقة مخزية. [3]

شاهد أيضًا: كم عدد اعضاء الكونغرس الامريكي في مجلس الشيوخ والنواب

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا من هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه، وهو ريتشارد ميل هاوس نيكسون، حيث استقال بسبب فضيحة ووترغيت.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , ريتشارد نيكسون , 25-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , ريتشارد نيكسون , 25-07-2021
  3. ^ wikiwand.com , ريتشارد نيكسون , 25-07-2021
52 مشاهدة