من هو رئيس هيئة الامر بالمعروف

كتابة ميرنا عيد قره -
من هو رئيس هيئة الامر بالمعروف

من هو رئيس هيئة الامر بالمعروف ؟ تأسست هذه الهيئة الرسمية عام 1940 م، في المملكة العربية السعودية. كما أنها الجهة المخوّلة بتطبيق نظام الحسبة، المعمول به وفق الشريعة الإسلامية. كذلك وتعرف هذه الهيئة بعدة مسمّيات، منها (الشرطة الدينية)، و(الهيئة) و(رجال الهيئة).

من هو رئيس هيئة الامر بالمعروف

إنّ رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الشّيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السند. كما وتنص المواد الأربع الأولى من النظام الداخلي للهيئة على أن: الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هي جهاز مستقل، يرأسها وزير يتعين بأمر ملكي. كما أن لكل منطقة في السعودية، هيئتها الفرعية الخاصة للأمر بالمعروف. في حين أن الرئيس العام للهيئة هو المسؤول الأول عن إدارة شؤونها. كذلك وهو المرجع للهيئات الفرعية، وذلك وفقًا لأحكام هذا التنظيم، وله ما للوزير من صلاحيات في وزارته.

شاهد أيضًا: وظائف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 1443

معلومات عن الهيئة

بعد التعريف بمن هو رئيس هيئة الامر بالمعروف في المملكة، نوجز بعض المعلومات، المتعلقة بهذه الهيئة، وبمسؤولياتها وصلاحياتها فيما يلي:

  • يقدر عدد أفراد هيئة الأمر بالمعروف في المملكة العربيّة السعودية بحوالي 4000 شخص.
  • يقوم أعضاء الهيئة بدوريات منتظمة، تجوب شوارع وأسواق المملكة، والأماكن العامة، بهدف المراقبة والتأكيد على تطبيق قواعد الشريعة الإسلامية حكمًا. لاسيما عدم الاختلاط، وفصل الجنسين من الذكور والإناث، ومنع ممارسة أي شعائر لأنشطة دينية للديانات الأخرى، والحث على الصلاة في مواقيتها، والإغلاق الإلزامي للأسواق التجارية في أوقات الصلاة.
  • تقدم بعض أعضاء مجلس الشورى السعودي، بطلب ضم هيئة الأمر بالمعروف لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تحت سقف وزارة واحدة.

إعادة هيكلة وتنظيم هيئة الامر بالمعروف 2016

بتاريخ 11 أبريل 2016 م، صادق مجلس الوزراء السعودي على إعادة تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف، للحد من صلاحياتها التنفيذية. ذلك جاء بعد انتقادات واسعة، وجهت لأعضائها بعد عدة تجاوزات اقترفوها. ومن أبرز ما نص عليه التنظيم الجديد هو كف يد رؤساء وأعضاء الهيئة من إجراء الضبوط الجنائية منها والإدارية، كمتابعة ومطاردة الأفراد، أو التحقيقات والتوقيف. كما ويقتصر دور الهيئة في الدعوة للمعروف والنهي عن المنكر باعتماد الرفق واللين، اقتداءً بسيرة الرسول (ص) وخلفائه الراشدين. وبتقديم البلاغات الرسمية بالمخالفين، إلى مراكز الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

النظام الداخلي لهيئة الامر بالمعروف

من خلال معرفة من يكون رئيس هيئة الامر بالمعروف، نورد فيما يلي بعض قرارات هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الجديدة في مواد النظام الداخلي ومنها:

  • العضو يجب أن يحصل على المؤهلات العلمية، المحددة في اللائحة التنفيذية.
  • أن يكون من المؤهّلين للأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر.
  • أن يكون من المشهودين لهم بحُسن السيرة والسّلوك.
  • ألاّ يكون من المحكومين لأكثر من سنة، أو من المحكومين بحدٍّ شرعيّ، أو قد أخلّ بالأمانة والشرف.
  • رقم هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر البريد الإلكتروني [email protected]

الإصلاحات في الهيئة

يسجل لرئيس هيئة الأمر بالمعروف السابق، الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، جملة إصلاحات قد باشر بها في الهيئة، ومنها حملة تدريب الأعضاء، على زيادة المركزية في عملهم. كما عمل على منع كلّ من المتعاونين والموظّفين غير الرسمين على حدّ سواء من العمل في الهيئة. بينما يشرف ويتابع رئيس الهيئة الحالي، الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السند، على التحول التقني، ونقل الخدمات إلكترونيًا، تحقيقًا لأعلى مستويات الكفاءة والفاعلية الوظيفية، في الهيئة.

بهذا نكون قد بيّنا من هو رئيس هيئة الامر بالمعروف في المملكة. كما وعرّفنا بصلاحيات ومسؤوليات هذه الهيئة، قبل إصلاحات عام 2016 م، حيث كان يحق لرجال الهيئة القيام بالضبط والتفتيش والتوقيف، وبعد ما يعرف بجرائم هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، جردت الهيئة من هذه الصلاحيات.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , 18/10/2021
68 مشاهدة