من هو سفير المملكة في الامارات

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 17:04 - آخر تحديث : 29 أبريل 2021 , 17:04
من هو سفير المملكة في الامارات

من هو سفير المملكة في الامارات العربية المتحدة، حيث تعتبر ممثلية السعودية في الإمارات من العناصر المهمة التي تربط السعودية بالإمارات، لهذا تضع الحكومة السعودية سفيراً لتمثيلها في الدولة، حيث تكون السفارة السعودية على أرض الإمارات هي أرض سعودية خالصة، ويمكن لجميع المواطنين السعوديين في الإمارات التوجه إليها والحصول على المعاملات والوثائق والحماية وكل ما يحتاجون بكل سهولة، لهذا سوف نتعرف أكثر على من هو سفير المملكة في الامارات.

من هو سفير المملكة في الامارات

سفير المملكة العربية السعودية في الإمارات هو الإعلامي والصحفي السعودي تركي الدخيل، وقد صدر تعيينه بأمر ملكي في 10 فبراير 2019، وقد قدم الإعلامي والكاتب السعودي تركي الدخيل أوراق اعتماده لوزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد وتولى منصب سفير السعودية في دولة الإمارات العربية المتحدثة رسمياً في 13 فبراير 2019، وقد جاءت هذه الخطوة المميزة من التعيين بعد نشر الإعلام الأمريكي محادثة بين الدخيل وولي العهد السعودي تناولت قضية الصحفي السعودي الراحل خاشقجي.

معلومات عن تركي الدخيل سفير السعودية في الإمارات

تركي بن عبدالله الدخيل 2 يوليو 1973، وهو سفير ودبلوماسي وإعلامي وصحافي سعودي، تلقى تعليمه الجامعي في جامعة الإمام محمد بن سعود في كلية أصول الدين قسم السنة. وحاصل على دورات تخصصية في التصوير والكتابة الصحفية وإدارة مواقع الإنترنت في أميركا. حصل على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة المقاصد في بيروت بدرجة جيد جداً عن رسالته التي كانت بعنوان برنامج حجر الزاوية للشيخ الدكتور سلمان العودة، دراسة تحليلة مقارنة. في يناير – كانون الثاني 2011.

كما كشف تركي الدخيل في أحد الحوارات الإعلامية أن والدته اعتنت به عناية فائقة، فقد كانت تعمل تحريات حول أصدقائه الذين يجالسهم كثيراً وما كان يزعجه كثيراً، وتتأكد من أصدقائه ليكون من عائلات مستقرة، حيث كان والديه يقيما سياجا تربوياً حوله لدرجة أنه لم يعرض شكل الرياض الحقيقي في صغره، فقد تعرف عليها عام 1979 بالتزامن مع قصة جهيمان، ولم يكن لديه سوى سبعة أصدقاء حتى سن الخامسة عشر من العمر، حيث كانت علاقته وثيقة مع أعمامه، ووالده نسج علاقة إيجابية جداً مع اخوته.

شاهد أيضاً: من هو سفير الامارات في السعودية الجديد 2021

الحياة العملية لتركي الدخيل

عمل الدخيل في مجال الصحافة منذ العام 1989 واحترفها في عام 1994 في الصحف والمؤسسات الإعلامية مثل صحيفة الرياض والشرق الأوسط، وعكاظ، والمجلة، والمسلمون، وعالم الرياضة، ومجلة الجيل، وصحيفة عمل فيها صحافياً متفرغاً للحياة، وعمل محرر سياسي في السعودية وكان من مقدمي البرامج الحوارية المفتوحة بشكل أسبوعي على قناة العربية وإذاعة بانوراما، وقد برز اسمه في عام 2003، حيث ساهم الدخيل في تأسيس موقع إيلاف الإلكتروني، وتأسيس قناة العربية حيث عمل فيها مشرفاً عاماً حتى العام 2007، وقد أسس مجلة الإقلاع الإلكترونية وترأس تحريرها، وتأسس موقع جسد الثقافة الخاص بالأدب والفن الكتابي والبثصري، وقدم الكثير من الإستشارات الإعلامية، وساهم في تأسيس جائزة الشيخ زايد للكتاب، كما أنه عضو في اللجنة العليا للجائزة حتى استقال في نهاية عام 2008، كما أنه عضو مجلس إدارة أي ميديا الصادرة من قبل جريدة الرؤية الإقتصادية الإماراتية، ويمتلك أيضاً مركز المسبار للدراسات والأبحاث في دبي ويمتلك دار مدارك للنشر.

  •  عمل مراسلاً سياسياً لإذاعة مونت كارلو في السعودية الموسم 1997 – 1998.
  • وعمل مراسلاً سياسياً لإذاعة إم بي سي إف إم في 1999.
  • ثم انتقل إلى محطة إم‌ بي‌ سي ثم إلى قناة العربية منذ العام 2003.
  • عين سفيرا لخادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات ألعربيه المتحدة 2019.

شاهد أيضاً: من هو السفير خالد بن عبدالله السلمان

حساب تويتر تركي الدخيل الرسمي

يمتلك تركي الدخيل نسبة كبيرة من المتابعين على حسابه الرسمي على تويتر، والذي وصل عدد متابعيه فيه إلى أكثر من 3.9 مليون متابع ومتابعة من المملكة العربية السعودية وخارجها، وهو الأمر الذي يجعله من الشخصيات المشهورة والمعروفة في المملكة العربية السعودية، لهذا يمكن التعرف أكثر على تركي الدخيل وما يقوم بنشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر والإطلاع على أخر أخبار السفارة السعودية بالإمارات وذلك عبر الرابط “من هنا“.

شاهد أيضاً: من هو السفير عطا الله بن زايد بن زايد

هذه هي كافة المعلومات بخصوص من هو سفير المملكة في الامارات، وقد تعرفنا وإياكم على بعض المعلومات والسيرة الذاتية لسفير السعودية في الإماراك تركي الدخيل، وبينا لكم حياته العملية والأسرية، والمناصب التي تقلدها في حياته.

المراجع

  1. ^ embassies.mofa.gov.sa , السفير تركي الدخيل , 29/4/2021
269 مشاهدة