من هو قاتل الملك فيصل

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر 2020 , 00:12 - آخر تحديث : 6 ديسمبر 2020 , 04:12
من هو قاتل الملك فيصل

من هو قاتل الملك فيصل من الأسئلة التاريخية الهامة في المملكة العربية السعودية، من أجل معرفة جميع التفاصيل حول الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة الثالث والحاكم السادس من أسرة آل سعود، والذي تولي الحكم في ستينات القرن الماضي.

فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، في 14 صفر 1324هـ / 9 أبريل 1906م، ملك المملكة العربية السعودية الثالث، والبن الثالث من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور، من زوجته الأميرة طرفة حفيدة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وقد توفيت بعد خمسة أشهر فقط من ولادته.

ظهر الملك فيصل بن عبد العزيز كأحد أبرز السياسيين في عهد والده الملك عبدالعزيز، وشقيقه الملك سعون بن عبدالعزيز، حيث عينه والده في المناصب السياسية في سن مبكرة، وأرسله في بعثه دبلوماسية إلى أوروبا، وترأس وفد المملكة العربية السعودية، في مؤتمر لندن في عام 1939 ميلادية، وتدرج في العديد من المناصب السياسية في المملكة.

من هو قاتل الملك فيصل

كان الملك فيصل يستقبل زواره في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الرياض في صباح يوم الثلاثاء 25 مارس 1975 ميلادية، وكان في الانتظار وزير النفط الكويتي آنذاك عبدالمطلب الكاظمي، ووزير البترول السعودي أحمد زكي يماني، ووصل ابن شقيق الملك الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز، طالباً الدخول للسلام على عمه الملك فيصل.

عندما هم الوزيران بالدخول إلى الملك دخل ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، رافقه الوزيران، وعندما بدأ الملك بالوقوف من أجل استقبال ابن أخيه كعادته أخرج الأمير فيصل بن مساعد مسدساً كان يخفيه بداخل ثيابه وأطلق ثلاث رصاصات على الملك أصابته في رأسه، ونقل على الفور الملك فيصل إلى المستشفى المركزي بالرياض، ولكن توفي عن عمر ناهز 69 عاماً.

أسباب قتل الملك فيصل

لم يتأكد الدوافع الحقيقية وراء أسباب حادثة الاغتيال، ولكن انتشرت العديد من الأحاديث أن العملية تمت بتحريض من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بسبب سياسات الملك فيصل من مقاطعة تصدير البترول، بعد حرب أكتوبر، وهناك أيضاً بعض الأحاديث التي تتحدث على أن القتل كان بدافع الانتقام لأخيه الأمير خالد بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، والذي تم قتله في منزله على يد قوات الأمن السعودي في فترة تولي الملك فيصل لحكم المملكة.

تحدث أيضاً الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية السابق في تصريح تلفزيوني سابق، أنه عقب البحث والتحقيق الذي أجري لمدة شهرين داخلياً وخارجياً، لمعرفة سبب حادثة الاغتيال، اتضح أن الحادث كان عملاً فردياً وليس لأي جهة أجنبية صلة بالحادثة.

مصير قاتل الملك فيصل

ألقت الشرطة السعودية القبض على قاتـل الملك فيصل، الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، بعد حادثة الاغتيال مباشرة، وعقب إجراء التحقيقات معه من قبل الجهات المختصة، تم تنفيذ حكم القصاص قتلاً بالسيف في العاصمة الرياض، وذلك بعد مرور 82 يوماً على الحادثة.

وصلنا إياكم إلى نهاية مقال من هو قاتل الملك فيصل، والذي تحدثنا من خلاله عن جميع المعلومات حول قاتل الملك فيصل، في فترة السبعاينات.

323 مشاهدة