من هو كاتب سفر الامثال

كتابة خالد الغزي -
من هو كاتب سفر الامثال

من هو كاتب سفر الامثال، حيث يعتبر هذا الكتاب من الكتب الأسطورية التي تتحدث عن العهد القديم وفيه كثير من الأخبار والقصص والتفاصيل، وهناك الكثير من المهتمين بالكتب والمخطوطات القديمة يرغبون في معرفة المؤلف الحقيقي لهذا الكتاب، وفي هذا المقال سنعرف من هو كاتب سفر الأمثال.

من هو كاتب سفر الامثال

إن كاتب سفر الأمثال هو سليمان بن داود، وهو نبي ابن نبي، وكان حكيمًا بل لم يكن مثله في الحكمة، وسفر الأمثال هو أحد أسفار التناخ والعهد القديم واشتهر بحكمته وثرائه وملكه الفاحش وعدد من الذنوب التي بموجبها عاقب يهوه بني إسرائيل بتقسيم مملكتهم، وقد ارتبط اسم سليمان بعدد من القصص المذكورة في العهد القديم مثل لقاءه مع ملكة سبأ التي ذكرت في القرآن كذلك وقصة قضاء سليمان بين المرأتين المتخاصمتين على رضيع، ويعتقد حسب التراث اليهودي أنه أول من بنى الهيكل وقصته مع ملك الجن أشماداي. [1]

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب معجم لسان العرب

نبذة عن كتاب سفر الأمثال

بعد معرفة من هو كاتب سفر الأمثال لا بد من معرفة بعض المعلومات عن هذا الكتاب من خلال ما يأتي: [2]

  • الكتاب عبارة عن مختارات، ويتكون من ست وحدات منفصلة. الأولى، الفصول 1-9، ربما كانت آخر وحدة يتم تكوينها، في الفترة الفارسية أو الهلنستية.
  • يتوازى هذا القسم مع الكتابات المسمارية السابقة. أما القسم الثاني، الفصل 10-22:16، فيحمل عنوان “أمثال سليمان”، والذي ربما يكون قد شجع على إدراجه في الكتاب المقدس العبري.
  • الوحدة الثالثة هي “أمل أذنك واسمع كلام الحكماء”: جزء كبير منها هو إعادة صياغة لعمل مصري يعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، وهو تعاليم أمينيموبي، والذي وصل إلى المؤلف من خلال الترجمة الآرامية. الفصل 24:23 يبدأ قسما ومصدرا جديدين مع عبارة “وَهَذِهِ أيضاً مَزِيدٌ مِنْ أقوالِ الحِكْمَةِ”.
  • يحتوي المقطع التالي في الفصل 25:1 على عبارة مفادها أن الأمثال التالية قد دونها “رجال الملك حزقيا”، مشيرة إلى أنها قد تم جمعها في عهد حزقيا في أواخر القرن الثامن قبل الميلاد.
  • الفصلان 30 و31 “أقوال أجور”، “أقوال الملك لموئيل”، ووصف الزوجة الصالحة، هي مجموعة من الملاحق، تختلف تمامًا في الأسلوب والتركيز عن الفصول السابقة.
  • كان نوع “الحكمة” الأدبي واسع الانتشار في جميع أنحاء الشرق الأدنى القديم، وتكشف قراءة سفر الأمثال إلى جانب الأمثلة التي تم العثور عليها في مصر وبلاد ما بين النهرين عن أرضية مشتركة تتقاسمها الحكمة العالمية.
  • ربما يكون أدب الحكمة في إسرائيل قد تطور في البلاط الملكي، ودور التعلم؛ ومع ذلك فإن الانطباع الأكثر وضوحا هو أن التعليم كان يتم داخل الأسرة في القرى الصغيرة.

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب مفتاح النجوم

حكمة النبي سليمان

أحد أبرز الصفات التي شتهر بها نبي الله سليمان عليه السلام، هي الحكمة وورد ذلك في العهد الجديد والقرآن كذلك. وأشهر قصص العهد القديم بشأن حكمته تظهر في قصة المرآتان المتخاصمتان على رضيع، وقد حلم سليمان ذات ليلة وتراءى له أنه يحدث يهوه فشكره على رحمته بأباه داود وأن مكن له في الملك عقب وفاته رغم صغر سنه فباركه يهوه بأن منحه حكمة وملكا لم يعطى لأحد قبله ولن يحظى به أحد من بعده، وحسب التقاليد اليهودية وغيرها من الثقافات المتأثرة بتراثهم، فإن سليمان يعتبر أحد أشهر حكماء ما عرف بأدب الحكمة في التاريخ وكثير من الأمثال والحكم. [3]

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب السنن في الفقه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو كاتب سفر الامثال، وهو نبي الله سليمان عليه السلام بن داود عليه السلام، الذي اشتهر بحكمته وملكه وثرائه الفاحش، وقد ذكر في القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , سليمان , 13-08-2021
  2. ^ wikiwand.com , سفر الأمثال , 13-08-2021
  3. ^ wikiwand.com , سليمان , 13-08-2021
163 مشاهدة