من هو محمد مصدق ويكيبيديا

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 20:07
من هو محمد مصدق ويكيبيديا

من هو محمد مصدق ويكيبيديا والذي يعد من أشهر رجال السياسة في دولة إيران على مر تاريخها، ويبحث العديد عن محمد مصدق على شبكة الإنترنت، حيث يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة معلومات أكثر عن محمد مصدق، ومعرفة أهم الأعمال التي قام بها من أجل التعرف عليه بشكل أوضح.

من هو محمد مصدق ويكيبيديا

إن محمد مصدق هو رئيس وزراء سابق لدولة إيران، ولد في السادس عشر من شهر يونيو عام 1882 في محلة سنگلج في طهران بإيران، وتوفى في الخامس من شهر مارس عام 1967، وهو من عائلة مرموقة ومشهورة في إيران من أصول بختيارية، فوالده هو ميرزا هداية الله خان بختیاري الذي كان يعمل جابي للضرائب لمدة ثلاثين عام في مقاطعة خراسان في عهد القاجار، ووالدته هي شاهزادي مليكة تاج خانوم، والتي تعد حفيدة شاه قاجار فتح علي شاه، عندما توفى والده في عام 1892 شغل عمه منصب جابي الضرائب لمحافظة خراسان حتى حصل على لقب مصدق السلطاني من ناصر الدين شاه، وقد حصل محمد مصدق على نفس اللقب، وأصبح معروف به لمدة طويلة حتى بعد أن تم إلغاء الألقاب.

ونال محمد مصدق شهادة البكالوريوس في الفنون, وبعد ذلك حصل على شهادة الماجستير في القانون الدولي من معهد الدراسات السياسية في مدينة باريس، وحصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة نيوشاتيل في سويسرا، كما قد قام بالدراسة في جامعة طهران في بداية الحرب العالمية الأولى قبل أن يبدأ مشواره السياسي، وقد تم انتخاب محمد مصدق مرتين، فقد انتخب لأول مرة في عام 1951، والمرة الثانية في عام 1953، ولكن أرادت المخابرات الأمريكية السي آي ايه والمخابرات البريطانية MI6 أن تخلعه من منصبه في عملية مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وعرفت هذه العملية باسم أجاكسكان.

وقد كان محمد مصدق قبل أن يتولى منصب رئيس وزراء عام 1951 إيران محامي ومؤلف وبرلماني شهير في إيران، وترجع بداياته في الحياة السياسية لعام 1906، حيث شغل منصب نائب برلمان إيران، وفي عام 1917 شغل منصب وزير، وفي عام 1944 قام محمد مصدق بتأسيس حزب الجبهة الوطنية ليكون رئيس له، وفي عام 1950 تم اختيار محمد مصدق لكي يكون رئيس وزراء إيران بأغلبية تسعة وسبعين صوتا في مقابل اثني عشر صوت فقط.

شاهد أيضاً: من هي رشا الزين زوجة محمد المجذوب

الحياة السياسية لمحمد مصدق

دخل محمد مصدق الحياة السياسية مع الثورة الدستورية من عام 1905 حتى عام 1907، حيث قد تم انتخابه كنائب برلماني في عام 1906 لينوب عن أصفهان في البرلمان الجديد المعروف باسم مجلس إيران، وكان ذلك عندما كان يبلغ من العمر 24 عام، كما كان نائب المرشد العام للجمعية الإنسانية بإدارة مستوفی‌ الممالك.

وفي عام 1919 سافر محمد مصدق إلى سويسرا لكي يحتج على المعاهدة الأنجلو فارسية، ولكنه عاد في عام 1920 بعد أن حصل على دعوة من رئيس وزراء إيران الجديد حسن بیرنیا “مشير الدولة”، وذلك من أجل تنصيبه وزيرا للعدل، وبعد ذلك شغل منصب وزير المالية في حكومة أحمد قوام عام 1921، ثم بعد ذلك تقلد منصب وزير الخارجية في حكومة مشير الدولة في شهر يونيو عام 1923، وأصبح حاكم لمقاطعة أذربيجان في نفس العام حتى تم إعادة انتخابه في المجلس في عام 1923.

وفي عام 1925 قام أنصار رضا خان في المجلس باقتراح إصدار تشريع من أجل حل حكم سلالة قاجار لكي يتم تنصيب رضا خان شاه جديد لإيران، ولكن اعترض محمد مصدق على هذا الاقتراح، وصوت ضده في المجلس باعتبار أن هذا الاقتراح يشكل انقلاب على الدستور الإيراني لعام 1906، وأشاد محمد مصدق أثناء خطابه بإنجازات رضا خان كرجل دولة، ولكن نصحه باحترام الدستور الإيراني، وأن يتولى منصب رئيس الوزراء، ولكن في الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 1925 قام المجلس بخلع الملك الشاب أحمد شاه قاجار، وإعلان رضا شاه عاهل جديد لإيران ليكون أول ملوك الأسرة البهلوية.

وفي عام 1941 قام البريطانيون بإجبار رضا شاه بهلوي على التنحي عن العرش لابنه محمد رضا بهلوي، وبعد ذلك تم إعادة انتخاب محمد مصدق مرة أخرى لعضوية البرلمان في عام 1944 ليتسلم قيادة الجبهة الوطنية “جبهة ملي إيران”، وهي منظمة قام محمد مصدق بإنشائها مع تسعة عشر عضو آخر من ضمنهم حسين فاطمي، وأحمد زراكزاده، وعلي شاكان وكريم سنجابي، وكان هدف هذه المنظمة إرساء الديمقراطية والتخلص من التدخل الأجنبي في السياسة الإيرانية، بالإضافة إلى تخصيص النفط الإيراني الذي يتمثل في شركة النفط الأنجلو-إيرانية.

محمد مصدق كرئيس للوزراء في إيران

قام محمد مصدق أثناء توليه منصب رئيس وزراء إيران بالعديد من الإصلاحات الاجتماعية والسياسية على نطاق واسع، حيث وفر في عهده الضمان الاجتماعي، وعمل على تنظيم الإيجارات واستصلاح الأراضي، وتوزيع بدلات بطالة، بالإضافة إلى أنه أمر أصحاب المصانع بدفع مساعدات للعمال المرضى والمصابين، كما قد عمل على تحرير الفلاحة السخرة في المزارع مع تخصيص 20% من أموال إيجارات الأراضي لمشروعات التنمية مثل إنشاء حمامات عامة وإسكان الريف ومكافحة الأمراض.

كما قام بتأميم صناعة النفط الإيرانية الإيراني، وقام بإلغاء الامتياز الممنوح لشركة النفط الإيراني البريطاني الذي كان من المفترض أن ينتهي عام 1993، بالإضافة إلى مصادرة أصولها، وهي من أهم إنجازات حكومة محمد مصدق بعد أن كان يسيطر البريطانيون على صناعة النفط الإيرانية منذ 1913 عن طريق شركة النفط الأنجلو- إيرانية “APOC / AIOC”، والتي عرفت بعد ذلك باسم “شركة النفط البريطانية أو بي بي”، وقال محمد مصدق عن هذا التأميم:

لم نتوصل إلى أي نتائج مع الدول الأجنبية بعد سنوات طويلة من المفاوضات… فعائدات النفط تمكننا من تحقيق كامل الميزانية وأن نكافح الفقر والمرض والتخلف. هناك اعتبار آخر مهم هو أنه عدما نقضي على قوة تلك الشركة البريطانية، فإننا نقضي على الفساد والتآمر التي تأثرت بسببها شؤون بلدنا الداخلية. فعندما نوقف تلك الوصاية نهائيا فإن إيران تكون قد حققت استقلالها الاقتصادي والسياسي، فالدولة الإيرانية تفضل أن تتولى بنفسها إنتاج نفطها، أما الشركة فلا يجب عليها فعل شيء سوى إرجاع الممتلكات إلى أصحابها الشرعيين. فقانون التأميم ينص على تخصيص 25% من أرباح النفط الصافية لتلبية جميع مطالب الشركة المشروعة للحصول على تعويض، فقد تأكدنا من الخارج أن إيران تعتزم طرد خبراء النفط الأجانب من البلاد وإيقاف المنشآت النفطية. وهذا ليس فقط ادعاء سخيف بل هو تلفيق كامل.

وقد نتج عن هذا التأميم لشركات النفط الإيرانية إزاحة محمد مصدق من خلال انقلاب في التاسع عشر من شهر أغسطس عام 1953، وذلك بعد أن تم إقامة استفتاء مزور لحل البرلمان، ويعرف هذا الانقلاب في إيران باسم انقلاب 28 مرداد 1332 حسب التقويم الإيراني، وقد تم تنفيذ هذا الانقلاب من خلال مساعدة السي آي إيه للمخابرات البريطانية من أجل إسقاط حكومة محمد مصدق، واختيار الجنرال فضل الله زاهدي خلفا له، وقد تم سجن محمد مصدق  لمدة ثلاث سنوات بعد ذلك تم إطلاق سراحه مع استمراره تحت الإقامة الجبرية حتى توفى في عام 1967.

شاهد أيضاً: من هو زوج بنت سعود الفيصل والسيرة الذاتية

الحياة الشخصية لمحمد مصدق

تزوج محمد مصدق في عام 1901 من زهرة خانوم التي ولدت في عام 1879، وتوفت في عام 1965، وهي حفيدة ناصر الدين شاه من والدتها، وقد رزق محمد مصدق من زواجه بخمس أطفال هم ولدان أحمد، وغلام حسين، وثلاث بنات هن منصورة، وضياء أشرف، وخديجة.

وفاة محمد مصدق ويكيبيديا

تم محاكمة محمد مصدق في الواحد والعشرين من شهر سبتمبر عام 1953 أمام محكمة صورية، والتي كشف عنها محامي محمد مصدق جليل بزرگمهر في أنها لم تكن لديها الحد الأدنى من شروط الحيادية، وقد تم الحكم عليه بالإعدام، وبعد ذلك تم تخفيف الحكم ليحكم عليه بالسجن الانفرادي لمدة ثلاث سنوات، وذلك بعد طلب من النيابة العامة، وقال محمد مصدق في ذلك  “إن حكم هذه المحكمة قد زاد أمجاد بلدي التاريخية. وأنا ممتن للغاية لإدانتها لي، الليلة ستعرف الامة الإيرانية معنى الدستورية”، واستمر محمد مصدق رهن و الإقامة الجبرية في مقر إقامته في أحمد آباد مصدق في شمالي إيران إلى أن توفى في الخامس من شهر مارس عام 1967.

شاهد أيضاً: من هو حفيد رشاش الشيباني العتيبي

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا على سؤال من هو محمد مصدق ويكيبيديا، حيث قد قمنا بتوضيح أهم المعلومات الخاصة به، والحديث عن حياته السياسية، وحياته الشخصية.

14 مشاهدة