من هو مخترع الحاسوب

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 12:07
من هو مخترع الحاسوب

من هو مخترع الحاسوب ؟، في غضون العقود الثلاثة الماضية، تم التعرف على الحاسوب باعتباره أكثر اختراعات تغيير الحياة ونجاحًا في حل المشكلات في حياة الإنسان، واليوم ، حيث تقدّم خدمات الأعمال نجد هناك تطبيقًا لكل استخدامات الحاسوب، ومن الصعب الاستمرار في العمل دون استخدام الحاسوب بشكل مباشر أو غير مباشر في هذا العالم الحديث، وقد تمّ إدخاله في كل مجالات الحياة البشرية.

من هو مخترع الحاسوب

يعود الفضل لاختراع الخاسوب للعالم تشارلز باباج، الذي ولد في 26 ديسمبر 1791 في لندن، وتوفي في 18 أكتوبر 1871 في لندن، وهو عالم رياضيات ومخترع إنجليزي يُنسب إليه الفضل في ابتكار أول كمبيوتر رقمي آلي[1].

شاهد أيضًامن هو مخترع الواي فاي

كيف بدأت فكرة اختراع الحاسوب؟

ظهرت فكرة حساب الجداول الرياضية ميكانيكيًا لأول مرة عند العالم تشارلز باباج في عام 1812 أو 1813، وفي وقت لاحق صنع آلة حاسبة صغيرة يمكنها إجراء حسابات رياضية معينة إلى ثمانية أرقام عشرية، ثم في عام 1823 حصل على دعم حكومي لتصميم آلة كان اسمها محرك الفرق، بسعة 20 عشريًا، وكان محرك الفرق جهازًا رقميًا: كان يعمل بأرقام منفصلة بدلاً من أرقام متسلسة، وكانت الأرقام عشرية (0-9)، ممثلة بمواضع على عجلات مسننة بدلاً من أرقام ثنائية، وعندما تحولت إحدى العجلات المسننة من تسعة إلى صفر، تسبب ذلك في تقدم العجلة التالية لموضع واحد تحمل الرقم مثل أجهزة الحاسوب الحديثة، وكان لمحرك الفرق مساحة تخزين، أي مكان يمكن فيه الاحتفاظ بالبيانات مؤقتًا للمعالجة اللاحقة، توطلب اختراعه تطوير تقنيات الهندسة الميكانيكية، والتي كرس باباج نفسه لها بالضرورة، وفي غضون ذلك (1828–1839)، شغل منصب أستاذ للرياضيات في جامعة كامبريدج، ومع ذلك  فإن المحرك الكامل ، المصمم ليكون بحجم الغرفة، لم يتم بناؤه أبدًا، على الأقل ليس بواسطة باباج، وتوقفت جميع أعمال التصميم والبناء في عام 1833، عندما رفض جوزيف كليمنت، الميكانيكي المسؤول عن بناء الماكينة، الاستمرار ما لم يكن مدفوعًا مسبقًا.

خلال منتصف ثلاثينيات القرن التاسع عشر ، طور المخترع باباج خططًا للمحرك التحليلي، رائد الحاسوب الرقمي الحديث، في هذا الجهاز تصور القدرة على إجراء أي عملية حسابية على أساس تعليمات من البطاقات المثقوبة، ووحدة ذاكرة لتخزين الأرقام، والتحكم المتسلسل، ومعظم العناصر الأساسية الأخرى للكمبيوتر الحالي، كما هو الحال مع محرك الفرق، وكان المشروع أكثر تعقيدًا بكثير من أي شيء تم بناؤه من قبل، وكان من المفترض أن تكون وحدة الذاكرة كبيرة بما يكفي لاستيعاب 1000 رقم مكون من 50 رقمًا؛ لقد كان هذا أكبر من سعة التخزين لأي كمبيوتر تم بناؤه قبل عام 1960، وكان من المقرر أن يتم تشغيل الماكينة بالبخار وتشغيلها بواسطة عامل واحد.

في عام 1843، ترجمت أدا لوفليس زميلة باباج  عالمة الرياضيات، بحثًا فرنسيًا عن المحرك التحليلي، ونشرت ، في تعليقاتها التوضيحية، كيفية إجراء سلسلة من العمليات الحسابية، وهو أول برنامج حاسوب ،ومع ذلك  لم يكتمل المحرك التحليلي، وتم نسيان تصميم باباج حتى تم اكتشاف دفاتر ملاحظاته غير المنشورة في عام 1937، وفي عام 1991 قام علماء بريطانيون ببناء محرك الفرق رقم 2  بدقة تصل إلى 31 رقمًا ، وفقًا لمواصفات بابا ، وفي عام 2000 تم أيضًا بناء طابعة محرك الفرق.

قدم مخترع الحاسوب العالم تشارلز باباج مساهمات ملحوظة في مجالات أخرى أيضًا، حيث ساعد في إنشاء النظام البريدي الحديث في إنجلترا وجمع أول جداول اكتوارية موثوقة، كما اخترع نوعًا من عداد السرعة وصائد البقر القاطرة[1].

شاهد أيضًاابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا

نبذة عن حياة تشازلز باباج مخترع الحاسوب

كان مخترع الحاسوب تشازلز باباج عالم رياضيات ومخترعًا إنجليزيًا يُنسب إليه الفضل في وضع تصور لأول كمبيوتر رقمي قابل للبرمجة، وكان باباج أيضًا كاتبًا غزير الإنتاج، ولديه عدد كبير من الاهتمامات بما في ذلك الرياضيات والهندسة والاقتصاد والسياسة والتكنولوجيا، ومن أبرز الحقائق السريعة عن هذا العالم ما يأتي[2]:

  • الاسم: تشارلز باباج، معروف أيضًا باسم: أبو الحوسبة.
  • تاريخ الولادة: 26 ديسمبر 1791 في لندن، إنجلترا.
  • الوالدين: بنيامين باباج وإليزابيث بوملي تيب.
  • الوفاة: 18 أكتوبر 1871 في لندن، إنجلترا.
  • التعليم: جامعة كامبريدج.
  • الأعمال المنشورة: مقاطع من حياة الفيلسوف، تأملات في تدهور العلوم في إنجلترا.
  • الجوائز والتكريمات: الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية.
  • الزوجة: جورجيانا ويتمور.
  • الأبناء: دوجالد وبنجامين وهنري.
  • اقتباس لتشارلز: “الأخطاء التي تنشأ عن غياب الحقائق هي أكثر بكثير وأكثر ديمومة من تلك التي تنتج عن التفكير غير السليم فيما يتعلق باحترام البيانات الحقيقية”.

شاهد أيضًاتعبير عن الحاسوب كامل بالعناصر

ما هي أبرز مجالات استخدام الحاسوب في شتى مناحي الحياة؟

يدخل الحاسوب في جميع مجالات الحياة تقريبًا، ومن أهم استخداماته في حياتنا ما يأتي[3]:

يربط الأشخاص ببعضهم

يمكن للحاسوب تقريب الأشخاص من بعضهم البعض وتسهيل الاتصالات بينهم باستخدام البريد الإلكتروني والدردشة ومؤتمرات الفيديو والهواتف المحمولة والوسائط الاجتماعية، إنه يوفر الوقت والجهد والمال مقارنة بالحروف المستخدمة، وبعد أن أصبح للحاسوب تأثير في حياة الإنسان في هذه الأيام، نادرًا ما تُستخدم الخطابات المكتوبة بخط اليد، ووضعها في الأظرف ونقلها لمسافات طويلة لأن معظم الأشخاص لديهم جهاز حاسوب.

ويلعب جهاز الحاسوب دورًا مهمًا في وسائل الإعلام المطبوعة والتلفزيون والراديو ، فهذه الوسائل تعتمد في عملها على أجهزة الحاسوب، بدءًا من الإنتاج والتحكم والتخزين وانتهاءً بالبث، وكل هذه العمليات تتم باستخدام أجهزة الحاسوب، كما يمكننا إنشاء مستند وعرضه على الشاشة وتعديله وطباعته على طابعة أو نشره أمام العالم عبر شبكة الويب العالمية، ويوفر الحاسوب المتصل بالإنترنت القدرة على نشر الأفكار والنقد وما إلى ذلك، على الفور في جميع أنحاء العالم، كما تفتح مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و blogger و Youtube و Whatsapp وما إلى ذلك  اتصالًا آخر متطورًا وسهل الاستخدام .

تأثير الحاسوب في التعليم

بدون شك حقق الحاسوب تحولًا هائلاً في مجال التعليم، فقبل ثلاثة عقود  إذا كان لدى أي شخص أسئلة في عملية التعلم، فإن العثور على الخبير المناسب نفسه كان مهمة مرهقة وقد لا يتوفر رأي إضافي حول هذا الموضوع، أما في هذا العالم الحديث فإنّ “خبيرنا” كي نتعلم هو  محرك البحث “Google” الذي يتم تطويره كمساعدة بشرية تتبنى الذكاء الاصطناعي (أحدث الاتجاهات في تطبيقات الحاسوب).

حقبة جديدة في التعليم

تقدّم معظم الجامعات تعليمًا عن بعد وامتحانات باستخدام القنوات عبر الإنترنت لطلابها حيث أقامت العديد من الجامعات الشهيرة علاقات مع موفري MOOC، وأصبحت MOOCs نموذجًا في قلب الباحثين عن المعرفة الحقيقيين الذين يحصلون على أفق جديد لعالم التعلم مع راحة المتعلم.

ما هو MOOC؟

MOOC هو اختصار لـ Massive Open Online Course، والتي تعني دورة مكثفة مفتوحة على الإنترنت، ويعلن العنوان نفسه أن المتعلم يجب أن يكون متصلاً عبر الإنترنت لدورة MOOC، أي متصل عبر الإنترنت، ويتم التدريس بهذه الطريقة من قبل جامعات مختلفة في جميع أنحاء العالم بمساعدة تقنية MOOC. MOOCs متاحة (مجانية ومدفوعة على حد سواء) لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت.

تأثير الحاسوب في الخدمات والمرافق العامة

يسهل الحاسوب أيضًا الراحة في حياتنا، بالنسبة للنقل  فهو يسهل الطريقة التي يسافر بها الناس، إذ تستخدم الخطوط الجوية والطرق والممرات المائية أجهزة الحاسوب للتحكم في تشغيلها، مما يوفر الوقت ويخفف من حدة صعوبات السفر.

ويسمح لنا تطبيق GPS والخرائط بالذهاب إلى أي مكان في العالم تقريبًا دون خوف أو ضياع، فباستخدام هذه التكنولوجيا يمكننا الوصول إلى المكان الذي نريد أن نكون فيه بالضبط، وخريطة جوجل قادرة على التنبؤ بالوقت المطلوب، وظروف حركة المرور، وحركة المرور، وحالة الطقس، وفي بعض الأحيان تقديم النصائح والتنبيهات الحيوية حول الطرق والوجهات التي نسافر إليها، وأصبحت أجهزة الخرائط التي تعمل بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من المعدات القياسية في المركبات الحديثة.

كما تعتبر  المرافق  والخدمات الأخرى مثل الكهرباء والمياه والزراعة وما إلى ذلك أكثر تطوراً وتحسناً من خلال تأثير الحاسوب.

يبسط الحاسوب نظام الأمن والمراقبة باستخدام التحكم في الوصول ونظام المراقبة CCTV، الذي يساعد في  اكتشاف السرقة والعنف في المناطق الحساسة، ومعظم المؤسسات التعليمية والصناعات والمكاتب والمحلات التجارية وإشارات المرور ومحطات السكك الحديدية والقطارات جهزت مرافقها بهذا النظام.

تأثير الحاسوب في قطاع الرعاية الصحية

توفر أجهزة الحاسوب إمكانية تحسين فعالية الرعاية الطبية، إذ يستخدم في تخزين بيانات المستشفى مثل بيانات المريض والمعلومات الطبية، ويمكن للأطباء والممرضات الوصول إلى هذه البيانات بشكل أسهل مما أدى إلى تقليل عملية الوقت، بالإضافة إلى ذلك  لم يعد يتم تنفيذ العديد من العمليات يدويًا، بل يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر لإدارة هذه المهام.

شاهد أيضًاما الاختراعات التي ساهمت في تطور الحاسوب الحديث

من هو مخترع الحاسوب، في الختام  لقد غيرت أجهزة الحاسوب حياتنا بما يتجاوز الخيال ولا تزال تلعب دورًا مهمًا في حياة الإنسان وسلوكياته، إنه يوفر مرافق متطورة لحياتنا وأيضًا يخلق التعلم والإنتاج والتحكم والاستخدام الفعال.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Charles Babbage , 8/7/2021
  2. ^ thoughtco.com , Biography of Charles Babbage, Mathematician and Computer Pioneer , 8/7/2021
  3. ^ lopol.org , COMPUTERS AND OUR LIFE: HOW HAVE COMPUTERS CHANGED OUR LIFE? , 8/7/2021
18 مشاهدة