مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية يمكن معرفتها بمتابعة أخبار الجمعية الفلكية بجدة المتخصصة بعلم الفلك والفضاء، إذ يستمتع هواة الفلك والظواهر الفلكية في هذه الجمعية برصد هذه الظاهرة ومتابعتها لحظةً بلحظةٍ، ونزولًا عند رغببة الكثير من المواطنين السعوديين سيتناول المقال التالي الحديث عن موضوع خسوف القمر 2021 في السعودية، إضافةً إلى الظواهر المناخية التي شهدتها وستشهدها سماء المملكة العربية السعودية خلال هذا العام.

شاهد أيضًا: لماذا نرى القمر في السماء ليلا

ظاهرة خسوف القمر

يعرف خسوف القمر بأنه ظاهرة فلكية تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر بحيث يحجب ظل الأرض جزءًا من ضوء الشمس المنعكس في الأحوال العادية على سطح القمر، مما يجعل هذا الجزء من القمر يبدو معتمًا مسببًا ما يعرف بظاهرة خسوف القمر. وتشاهد هذه الظاهرة في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا، وتحدث عادةً بمعدل خسوفين سنويًا، ولخسوف القمر ثلاثة أنواع:

  • خسوف كلي: ويحدث عند وقوع القمر بالكامل في ظل الأرض.
  • خسوف جزئي: ويحدث عند وقوع جزءٍ من القمر في ظل الأرض.
  • خسوف شبه الظل: ويحدث عندما يدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض، فيصبح ضوؤه باهتًا دون أن ينخسف.

وتعتبر ظاهرة القمر الأحمر، أو ما يعرف بالقمر الدموي إحدى الحالات الخاصة المرافقة لخسوف القمر الكلي، وتحدث نتيجة نفاذ الطيف الأحمر من ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، في حين يتشتت جزء من الطيف الأزرق، مما يؤدي إلى انعكاس هذا الطيف الأحمر على سطح القمر فيبدو بلونٍ برتقاليٍ مائلٍ للحمرة مشابهٍ للون الذي يظهر عند شروق الشمس وغروبها.

شاهد أيضًا: ما سبب حدوث خسوف القمر

مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

رصد العالم هذا العام 2021 العديد من الظواهر الفلكية الفريدة والتي كان من بينها:

  • خسوفًا كليًا للقمر (ظاهرة القمر الأحمر) في السادس والعشرين من شهر أيار شاهده الناس في شرق آسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية، وللأسف لم يتمكن سكان المملكة العربية السعودية من مشاهدة هذه الظاهرة إلا عبر شاشات التلفاز.
  • كسوفًا للشمس (حلقة النار) في العاشر من شهر حزيران شاهدها الناس في روسيا وغرينلاند، وفيها وقع القمر بين الأرض والشمس على خطٍ مستقيمٍ بحيث منع جزءًا من ضوئها من الوصول إلى الأرض.

أما الظواهر الفلكية المتوقع حدوثها فيما تبقى من العام فهي:

  • خسوفًا جزئيًا للقمر في التاسع عشر من شهر تشرين الثاني، وسيشاهده الناس في أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وأجزاءٍ من أوروبا وآسيا، ولسوء الحظ أيضًا لن تتمكن الناس في المملكة العربية السعودية وفي معظم الدول العربية من رصد هذه الظاهرة الفلكية.
  • كسوفًا كليًا للشمس في الرابع من شهر كانون الأول، غير أنه لن يرصد إلا من القارة القطبية الجنوبية، في حين سيظهر على شكل كسوفٍ جزئيٍ في الأرجنتين وتشيلي، وجنوب إفريقيا وأستراليا.

شاهد أيضًا: ما هو القمر العملاق في السعودية

خسوف القمر الجزئي 2021

تشهد الكرة الأرضية يوم الجمعة الموافق للتاسع عشر من شهر تشرين الثاني للعام 2021 الموافق لمنتصف شهر ربيع الثاني للعام 1443 هجريًا، خسوفًا جزئيًا للقمر، والذي سيكون آخر الخسوفات القمرية هذا العام، حيث سيغطي ظل الأرض حوالي سبعًا وتسعين بالمئة من سطح القمر، ويمكن رؤية هذا الخسوف في شمال أوروبا، وشرق آسيا، وقارة أستراليا، والأمريكيتين، والمحيط الباسفيكي. إضافةً إلى المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والقارة القطبية الشمالية. وسيستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول وحتى نهاية الخسف الجزئي الثاني ما يقارب ثلاث ساعتٍ وثمانٍ وعشرين دقيقةً. في حين ستستغرق كافة مراحل الخسوف من بدايته وحتى نهايته ما يقارب ست ساعاتٍ تقريبًا. وقد صنف هذه الخسوف بأنه أطول خسوف جزئي للقمر خلال القرن الواحد العشرين، وذلك بحسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“.

شاهد أيضًا: يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

مراحل خسوف القمر الكلي

تحصل هذه الظاهرة الفلكية عندما تصبح الشمس، والأرض، والقمر على استقامةٍ واحدةٍ بحيث تحجب الأرض الضوء الصادر عن الشمس باتجاه القمر، فيبدو القمر مظلمًا، إذ أنه يستمد نوره من الشمس، وتمر ظاهرة خسوف القمر بعدة مراحلٍ من بدايتها وحتى نهايتها وفق ما يلي:

  • تبدأ ظاهرة خسوف القمر بدخول القمر في منطقة شبه ظل الأرض، وهي منطقة ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر بسبب وجود الأرض بينهما، بحيث يصبح ضوء القمر خافتًا دون أن ينخسف.
  • يدخل القمر بعد ذلك في منطقة ظل الأرض التي تنحجب فيها أشعة الشمس بالكامل بسبب الأرض، فتبدأ ظاهرة تعرف بالخسوف الجزئي.
  • يخسف القمر كليًا عند دخوله قرصه الكامل في منطقة ظل الأرض فيما يعرف بظاهرة الخسوف الكلي للقمر.
  • يبدأ القمر بالخروج مجددًا من منطقة ظل الأرض معلنًا نهاية ظاهرة الخسوف مع خروج كامل قرصه من منطقة الظل.

شاهد أيضًا: ما سبب حدوث اطوار القمر

الظواهر الفلكية في السعودية 2021

شهدت سماء المملكة العربية السعودية الكثير من الظواهر الفلكية التي حدثت خلال العام، كما أنها على موعدٍ أيضًا مع بعض الظواهر التي لم تحدث بعد، وفيما يلي أهم هذه الظواهر الفلكية:

  • ظاهرة هلال القمر المتناقص المضاء بنسبة ستة عشر بالمئة بالقرب من رأس التوأم المؤخر، ورأس التوأم المقدم، وكان ذلك في يوم الجمعة الموافق للثالث من شهر أيلول وهو ظاهرة نادرة الحدوث.
  • ظاهرة هلال القمر الصغير الذي رصد بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل يوم السبت في السادس من شهر تشرين الثاني، حيث شوهد بالعين المجردة في الأفق الجنوبي الغربي من سماء المملكة.
  • ظاهرة اقتران القمر مع كوكب الزهرة حيث فصل بينهما درجة واحدة في الأفق الجنوبي الغربي، وقد بدت هذه الظاهرة واضحةً للعيان في سماء المملكة العربية السعودية، وسماء الوطن العربي، وكان ذلك يوم الاثنين في الثامن من شهر تشرين الثاني.
  • ظاهرة تساقط شهب الثور الشمالية، والتي ستحدث يوم الجمعة في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني، حيث سيتساقط ما بين خمسة إلى عشرة شهب في الساعة بعد منتصف الليل، والتي يمكن رصدها من موقعٍ مظلمٍ باتجاه الأفق بعيدًا عن أضواء المدينة.

شاهد أيضًا: فوائد الخسوف والكسوف

وبهذا يختم المقال الذي تناول مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية ، والذي حدد إمكانية رصد هذه الظاهرة في المملكة، مرورًا بتحديد مواعيد الظواهر الفلكية الأخرى التي سيتمكن المواطنون السعوديون من مشاهدتها في سماء المملكة.

52 مشاهدة