نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 11:06
نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا

ما هو نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا وما هي الدول المشاركة، حيث هناك الكثير من المنتخبات التي تتنافس هذه الايام في قارتها من أجل الحصول على بطاقة التأهل لكأس العالم 2022 في قطر، والمنافسة مازالت مستمرة في دوري المجموعات من أجل تصدر المجموعات بالمركز الأول أو الثاني، لهذا سوف نتحدث عن نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا، والتعرف دوري المجموعات، لذلك تابعوا معنا الان تفاصيل أكثر حول نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا.

كأس العالم 2022

كأس العالم 2022 في نسخته الثانية والعشرون من بطولة الكأس، بطولة كرة القدم الدولية للرجال المقامة في كل أربعة سنوات وتتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الإتحاد الدولي لكرة القدم، حيث من المقرر أن تقام في قطر في الفترة ما بين 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، وهي أول بطولة في كأس العالم مقامة في دولة عربية وإسلامية وهي دولة قطر، وثاني بطولة لكأس العالم في قارة آسيا، حيث اقيمت المرة الأولى في عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، حيث ستكون البطولة الأخيرة التي سيشارك فيها 32 فريقاً من زيادة إلى 48 فريقاً في بطولة 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، وحامل لقب الكأس في البطولة السابقة منتخب فرنسا، ومع حرارة صيف قطر الشديد، تقرر إقامة بطولة كأس العالم أواخر نوفمبر إلى منتصف شهر ديسمبر، لهذا فهي أول بطولة لا تقام في مايو أو يونيو أو يوليو، حيث تقرر تشغيلها في إطار زمني مخفض بلغ حوالي 28 يوماً في شهر نوفمبر وديسمبر نهاية العام.

الجدير بالذكر أنه وجهت العديد من اتهامات الفساد متعلقة بفوز قطر بإستضافة الحدث، وقد برأت تحقيقات داخلية وتقرير الإتحاد الدولي لكرة القدم من ارتكاب أي مخالفات، فيما قال رئيس المحققين ميخايل جاي غارسيا أن التحقيق غير مكتمل وحاطئ مادياً، وفي 27 مايو 2015 فتح المدعون الفيدراليون السويسريون تحقيقاً في الفساد وغسيل الأموال فيما يتعلق بمنح كأس العالم 2018 و2022، فيما زعم رئيس الفيفا السابق جوزيف بلاتر أن قطر استخدمت العمليات السوداء من أجل الفوز بحقوق الإستضافة، ولكن تم تبرئتها من جميع التهم المنسوبة إليها.

نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا

تنقسم منتخبات القارة الآسيوية المشاركة في التصفيات لثمانية مجموعات، ويصعد كل أول مجموعة بالإضافة إلى أفضل أربعة وصائف المركز الثاني، لكي يصبحوا 12 فريقاً، ويتم تقسيمهم إلى مجموعتان، يصعد أول وثاني كل مجموعة إلى المونديال بشكل مباشر، ثم يأتي دور النصف مقعد، حيث يلعب أصحاب المركز الثالث مباراتين ذهاب وعودة، والفائز منهم يواجه صاحب المركز الرابع من مجموعة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، والفائز منهم يتأهل لكأس العالم 2022 في قطر.

ويشارك في تصفيات آسيا لكأس العالم 46 منتخباً من المنتخبات الآسيوية، وشاركت الفرق المصنفة من الأول وحتى ال34 في المرحلة الثانية من التصفيات، وكذلك التصفيات المؤهلة لكأس آسيا لكرة القدم 2023، حيث أن الفرق المصنفة من الخامس والثلاثين وحتى السادس والأربعين شاركت في المرحلة الأولى من كل تصفيات آسيا لكأس العالم 2022، وتصفيات آسيا لكرة القدم 2023، وفي الجولة الثالثة يتم تصفية الفرق إلى 12 فرقة، ويتم تقسيمها لمجموعتين، كل مجموعة تتكون من 6 فرق، الفريق الأول والثاني في كل مجموعة من المجموعتين يتأهل لنهائيات كأس العالم، بينام فرق المركز الثالث يلعبان في الجولة الرابعة، وبالتالي فإن عدد الفرق المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقامة في قطر من قارة آسيا سوف تكون خمسة أو أربعة منتخبات من بين 32 منتخب متنافس على بطاقات التأهل لكأس العالم 2022 في قطر.

شاهد أيضاً: كم منتخب يتاهل لكاس العالم من اسيا

المنتخبات المتأهلة للمرحلة النهائية من تصفيات آسيا لكأس العالم 2022

نجح 13 منتخباً في قارة آسيا بشكل رسمي بالوصول إلى المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر، ونهائيات كأس آسيا 2023 في الصين، ويتأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم صاحب المركز الأول في كل مجموعة، بجانب أفضل 5 منتخبات تحصل على المركز الثاني (الوصيف) في المجموعات الثمانية، وذلك بعد ضمان قطر الفوز بصدارة المجموعة الخامسة، وقد حصلت هذه المنتخبات على بطاقات التأهل لنهائيات كأس آسيا 2023 المقرر إقامتها في الصين.

  • تأهل المنتخب السوري في المركز الأول في المجموعة الأولى بعدما استطاع جمع 21 نقطة، وقد حقق الإنتصار في سبعة مباريات، قبل خسارته بالمباراة الأخيرة أمام المنتخب الصيني بثلاثة أهداف مقابل هدف.
  • ضمن منتخب الصين التأهل إلى المرحلة النهائية للتصفيات، وذلك بعدما استطاع احتلال المركز الثاني برصيد نقاط 19، وحصدها في ستة مباريات منتصر فيها، مقابل تعادل وحيد، وخسارة أمام المنتخب السوري.
  • فيما ضمن المنتخب الإسترالي التأهل بعدما احتل المركز الأول في المجموعة الثانية برصيد 24 نقطة من أصل 8 مباريات، حيث لم يتخسر المنتخب الإسترالي أو يتعادل في أي مباراة.
  • واستطاع المنتخب الإيراني تحقيق الإنتصار على المنتخب البحريني بثلاثية ثم فاز على المنتخب العراقي بهدف دون رد في الجولة الأخيرة، ليتصدر بذلك المجموعة الثالثة برصيد نقاط 18 نقطة، ويتأهل لمرحلة الحسم.
  • لحق المنتخب العراقي المحتل للمركز الثاني برصيد نقط 17 نقطة، واستطاع تحقيق أفضل مركز ثاني، وحقق الإنتصار في خمسة مباريات، وتعادل في مباراتين، وخسر للمرة الأولى في الجولة الأخيرة أمام منتخب إيران.
  • واستطاع المنتخب السعودي حسم صدارة المجموعة الرابعة بعدما فاز على منتخب اوزبكستان بثلاثة أهداف دون رد في استاد جامعة الملك سعود في الرياض، وضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة، وتأهل لصدارتها برصيد نقاط 20 نقطة بعد تحقيق ستة انتصارات وتعادلين ولم يخسر أي مباراة.
  • فيما تصدر المنتخب القطري ترتيب المجموعة الخامسة برصيد نقاط 22 نقطة من 8 مباريات، وحجز المركز الأول المؤهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم، مقابل 18 نقطة لعمان و7 للهند، و6لأفغانستان ونقطتين لبنجلاديش.
  • حصل منتخب عمان على أحد بطاقات التأهل المخصصة لأفضل المنتخبات الحاصلة على المرز الثاني بعد تحقيق 18 نقطة من 6 انتصارات وخسارتين.
  • المنتخب الياباني أول المتأهلين إلى المرحلة النهائية قبل جولتين من نهاية التصفيات التي أنهاها بالعلامة الكاملة في المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة من 8 مباريات، حيث لم يخسر أي مباراة ولم يتعادل.
  • المنتخب الإماراتي يعود في المجموعة السابعة، حيث استطاع تحقيق 4 انتصالات متتالية في آخر 4 مباريات، وضمن احتلال المركز الأول في التصفيات، والتأهل للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، وبلغ نهائيات كأس اسيا 2023 برصيد 18 نقطة.
  • فيما استطاع المنتخب الفيتنامي رغم خسارته أمام الإمارات الوصول إلى النقطة ال17 التي أهلته لأحد المراكز في التصفيات النهائية بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة السابعة.
  • كما تأهل منتخب كوريا الجنوبية في المركز الأول للمجموعة الثامنة برصيد 18 نقطة، بعدما انسحبت كوريا الشمالية من المجموعة وإلغاء نتائجها.
  • وضمن منتخب لبنان التواجد في المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم رسمياً، والوصول لكأس آسيا 2023 بعدما احتل المركز الثاني برصيد 10 نقاط عقب إلغاء نتائج المركز الخامس كوريا الشمالية.

شاهد أيضاً: متى يبدا كاس العالم 2022

هذه هي كافة المعلومات بخصوص نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا، وقد تعرفنا على ما هي المنتخبات المتأهلة للمرحلة النهائية من تصفيات آسيا لكأس العالم 2022 وهي قطر، والإمارات،والسعودية، والصين، والعراق، واليابان، وسوريا، وكوريا الجنوبية، واستراليا، وفيتنام، وعمان، وإيران ولبنان.

المراجع

  1. ^ goal.com , تصفيات كأس العالم 2022 , 16/6/2021
154 مشاهدة