هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 9 يناير 2021 , 08:01
هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة

هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة ؟ حيث إن اعراض الحمل متعددة وتختلف من امرأة إلى أخرى، كما وأن أعراض الدورة كذلك تختلف من امرأة إلى اخرى، لكن هل من الممكن أن تكون اعراض الحمل لكل امرأة نفسها اعراض الدورة، وما هي أعراض الحمل الشائعة، وما هي أعراض الدورة؟ وما هي علامات الحمل في الأيام الأولى؟ كل ذلك سنناقشه لاحقًا.

هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة

من الممكن أن تسمى أعراض ما قبل الدورة بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS) وهي مجموعة من الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، وعادةً ما تحدث أعراض المتلازمة السابقة للحيض قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية، كما وتتوقف هذه الأعراض بعد بدء الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تكون أعراض الدورة الشهرية مشابهة جدًا لأعراض الحمل المبكر، ولكن فروق أعراض الدورة الشهرية والحمل دقيقة جدًا وتختلف من امرأة إلى أخرى، ومن الأعراض المتشابهة آلام الثدي المختلفة إن كان الثدي متحجرًا أو خفيفًا، بالإضافة إلى تقلصات المعدة، وتقلبات الزاج وغيرها الكثير والذي سنناقشه تباعًا؛ مع أن أفضل طريقة لمعرفة الفرق بين أعراض الدورة والحمل المبكر هي إجراء اختبار الحمل. [1]

اعراض الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية متعددة وتختلف من أنثى إلى أخرى، حيث تتمثل أعراض الدورة الشهرية في آلام الثدي، والنزيف، وتقلبات المزاج، والاعياء، والغثيان، وفيما يأتي توضيح لهذه الأعراض: [1]

  • آلام الثدي: أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يحدث تورم وألم بالثدي خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، حيث تتراوح الآلام من خفيفة إلى شديدة، وعادة ما تكون أكثر حدة قبل الدورة الشهرية مباشرة، كما وتميل النساء في سنوات الإنجاب إلى ظهور أعراض أكثر حدة، فقد تشعر المرأة أن أنسجة الثدي كثيفة وبها نتوءات، خاصة في المناطق الخارجية، كما وقد تشعر المرأة بامتلاء الثدي وتحجره، مع بعض الآلام، وغالبًا ما يتحسن الألم أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة، حيث تنخفض مستويات البروجسترون.
  • النزيف: بشكل عام لن يكون للمرأة نزيف أو بقع قبل الدورة الشهرية، وعندما يكون تبدأ الدورة الشهرية ، يكون التدفق أثقل بشكل ملحوظ ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع.
  • تقلبات المزاج: قد تكون المرأة سريعة الانفعال وتشعر ببعض القلق أثناء دورتها الشهرية، كما ومن الممكن أن تصاب أيضًا بنوبات بكاء، وعادة ما تختفي هذه الأعراض بعد بدء الدورة الشهرية، وقد يساعد الحصول على بعض التمارين والنوم كثيرًا في التخلص من مزاج الدورة الشهرية، ومع ذلك إذا كانت المرأة تشعر بالحزن أو الإرهاق أو اليأس أو تفتقر إلى الطاقة لمدة أسبوعين أو أكثر، فقد تصاب بالاكتئاب، لذلك من المهم استشارة الطبيب.
  • الإعياء: المتلازمة السابقة للحيض وهي اعراض ما قبل الدورة الشهرية كما قلنا سابقًا تتمثل بالتعب أو الإرهاق حيث أنهما أعراض شائعة قبل وأثناء الدورة الشهرية ، وكذلك مشاكل النوم، ومن الممكن أن تختفي هذه الأعراض عندما تبدأ الدورة الشهرية، كما ومن الممكن أن تساعد ممارسة بعض التمارين في تحسين النوم وتقليل التعب.
  • الغثيان: من غير الممكن أن تشعر الأنثى بالغثيان أو القيء إذا تأخر موعد الدورة الشهرية، ولكن في المقابل من الممكن أن تشعر بعض الفتيات بالغثيان.

شاهد أيضًا: آلام الدورة الشهرية والتأثير النفسي لها.

اعراض الحمل

وبعد التعرف على إجابة سؤال هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة ؟ والمتمثلة في أن معظمها متشابه، لكنها تختلف من إمرأة إلى أخرى، فكل امرأة تعرف أعراض دورتها الشهرية المعتادة عليها، وعلى أساسها من الممكن تحديد اعراض الحمل المتشابهة معها، وفيم يأتي توضيح لأعراض الحمل: [1]

  • آلام الثدي: قد تشعر المرأة الحامل بألم أو حساسية أو رقة في الثديين أثناء الحمل المبكر، وقد تشعر أيضًا بالامتلاء والثقل، وعادة ما يحدث هذا الألم والتورم بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل، ويمكن أن يستمر لفترة معينة وذلك تزامنًا مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون للمرأة الحامل بسبب الحمل.
  • النزيف: بالنسبة للبعض  فإن إحدى أولى علامات الحمل هي النزيف المهبلي الخفيف أو بقع الدم التي عادة ما تكون وردية أو بنية داكنة، حيث يحدث هذا الحدث عادةً بعد 10 إلى 14 يومًا من الحمل وعادة لا يكون كافيًا لملء الفوط الصحية أو السدادات القطنية، كما ومن الممكن أن يستمر التبقع لمدة يوم أو يومين فقط، لذلك فهي أقصر من فترة الدورة الشهرية العادية.
  • التغيرات في المزاج: إذا كانت المرأة حاملاً يمكن أن يكون لديها تغيرات مزاجية تستمر حتى الولادة، ومن المرجح أن تكون عاطفيًة أثناء الحمل، كما وقد تكون متحمسة وسعيدة، وتتطلع إلى العضو الجديد في العائلة، وقد تمر أيضًا بلحظات حزن وتبكي بسهولة أكبر؛ كما هو الحال مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ويمكن أن تشير هذه الأعراض الأخيرة أيضًا إلى الاكتئاب، فإذا كانت المرأة الحامل قلقة بشأن أعراضها وتعتقد أنها مصابة بالاكتئاب، فمن المهم استشارة طبيبها حيث أن الاكتئاب أثناء الحمل شائع، وممكن، كما ويجب علاجه.
  • الاعياء: أثناء الحمل يمكن أن تجعل زيادة مستويات هرمون البروجسترون المرأة الحامل متعبة ومرهقة، ويمكن أن يكون التعب أكثر وضوحًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ولكنه قد يستمر طوال فترة الحمل أيضًا، ولمساعدة الجسم على التأقلم، يجب التأكد من تناول الطعام جيدًا والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • الغثيان: غثيان الصباح هو أحد أكثر العلامات الكلاسيكية والواضحة على الحمل، وغالبًا ما تبدأ نوبات الغثيان بعد شهر من الحمل، وقد يصاحب الغثيان القيء وقد لا يصاحبه، وعلى الرغم من اسمه وهو غثيان الصباح، لكن يمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت من اليوم، ومع ذلك لا تعاني جميع النساء من غثيان الصباح.

علامات الحمل في الأيام الأولى

بعض النساء لا تظهر عليهن أعراض الحمل في الأسبوع الأول، بينما قد تعاني أخريات من أعراض مثل التعب وألم الثدي والتشنج الخفيف، وعادةً ما يقيس طبيب النسائية أسبوع الحمل الأول من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة، وعلى الرغم من أن المرأة ليست حاملًا فعليًا في هذه المرحلة، إلا أن عد الأسبوع الأول من آخر دورة شهرية يمكن أن يساعد في تحديد موعد الولادة  المتوقع للحامل، وتتمثل معظم علامات الحمل من الاسبوع الاول فيما يأتي: [2]

  • غالبًا ما يكون غياب الدورة الشهرية هو العرض الأساسي للحمل المبكر.
  • نزيف الانغراس هو علامة مبكرة على الحمل، كما ان هذا النزيف ليس مثل فترة الحيض، حيث قد يكون النزيف الخفيف المرافق للحمل يشمل بقعة واحدة من الدم أو كمية صغيرة من الإفرازات الوردية، وقد يستمر التبقع لعدة ساعات، أو قد يستمر لبضعة أيام.
  • قد تشعر المرأة الحامل أيضًا بتشنج خفيف حيث يرتبط الجنين بجدار الرحم، وقد تشعر الحامل بهذه التشنجات في البطن أو الحوض أو منطقة أسفل الظهر، وقد يكون التشنج كإحساس بشد أو وخز، وتعاني بعض الحوامل من تقلصات بسيطة قليلة، بينما قد تشعر أخريات بعدم الراحة في بعض الأحيان والم يأتي ويختفي على مدار أيام قليلة.
  • الغثيان مع القيء أو بدونه
  • تغيرات في الثدي بما في ذلك الشعور بألم أو تورم أو وخز أو بروز عروق زرقاء ملحوظة.
  • كثرة التبول.
  • صداع الرأس.
  • رفع درجة حرارة الجسم.
  • انتفاخ البطن أو الغازات.
  • تقلصات أو انزعاج حوضي خفيف بدون نزيف.
  • التعب أو الإعياء.
  • تقلب في المزاج.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من الطعام (الوحام).
  • حاسة شم قوية.
  • طعم معدني في الفم.

شاهد أيضًا: علامات الحمل من العين وطرق شعبية أخرى

وفي الختام نؤكد على أنه تم الإجابة وبالتفصيل على سؤال هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة ؟ حيث طرحت أعراض الحمل على حدة، وأعراض الدورة الشهرية من ناحية أخرى ليتم النظر في وجه التشابه بينهما؛ كما وأن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك حمل هي إجراء اختبار الحمل، حيث من المهم ملاحظة أن الحمل المبكر لا يسبب دائمًا أعراضًا ملحوظة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , PMS Symptoms vs. Pregnancy Symptoms , 8/1/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , Week 1 of pregnancy: Symptoms and testing , 8/1/2021
154 مشاهدة