هل البيئة تتاثر بالحرارة

هل البيئة تتاثر بالحرارة

هل البيئة تتاثر بالحرارة ؟، تُعرف البيئة بأنها جميع ما يحيط بنا من كائنات حية وغير حية وتشمل الحيوانات والنباتات والمياه والتربة، والبيئة هي موطن لجميع أشكال الحياة فالإنسان والحيوان والنبات يعتمدوا على البيئة من أجل توفير الهواء والطعام والماء، لذلك فإنّ الحفاظ على البيئة هي مسؤولية كل فرد، فولا البيئة لم يكن هناك استدامة أو وجود للحياة على سطح الكوكب، وبالطبع تتأثر البيئة بعدة عوامل فهل الحرارة أحد هذه العوامل.

هل البيئة تتاثر بالحرارة؟

نعم تتأثر البيئة بالحرارة، وبالنسبة لنا نحن البشر وجميع الكائنات الحية الأخرى التي تشاركنا هذا الكوكب فإنّ حرارة الشّمس هي مصدر الحرارة الطبيعي الوحيد الذي يمدنا بالحرارة والضوء، وهي مصدر ضخم للطاقة يمكن استغلاله في عدة مجالات كتوفير الكهرباء.

ولولا الشمس فلا وجود لأي عنصر من عناصر البيئة لا الإنسان ولا الحيوان ولا النبات بالمختصر سيتجمد الكوكب وتصبح الحياة عليه مستحيلة كما هو الحال في جميع الكواكب الأخرى[1].

شاهد أيضًااذكر بعض الطرق التي يمكن للبراكين أن يكون بها مدمرا للإنسان والبيئة

ما هو الاحتباس الحراري وأثره على عناصر البيئة؟

يقصد بظاهرة الاحتباس الحراري زيادة متوسط حرارة سطح الأرض بمعنى آخر ارتفاع معدل درجة حرارة كوكب الأرض عن المعدل الطبيعي، وبالتالي ظهور العديد من المشاكل البيئية التي تهدد حياة البشر فقد توقعت الدراسات أنه بحلول عام 2050 ستتأثر حياة 70% من سكان العالم بالحرارة الشديدة.

آثر الاحتباس الحراري على النبات

بما أن النبات هو جزء مهم من البيئة فإنه سيتأثر بظاهرة الاحتباس الحراري خاصة إذا ارتبطت بقلة الهطول المطري ومن الآثار السلبية على النبات نذكر: نقص المياه على سطح الكوكب مما يتسبب بتقليل نمو النباتات وبالتالي جفاف المناظر الطبيعية ويكون ذلك من خلال زيادة تساقط الأوراق وتلف الأشجار، وهذا يؤدي لرفع نسبة ثاني أكسيد الكربون الموجودة في الغلاف الجوي؛ لأن النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون لصنع غذائها وتنتج الأكسجين بدلًا منه، كما تؤدي موجات الحر لزيادة حرائق الغابات فمنذ 130 عامًا وحتى عام 2019 ساهمت موجات الحر بإتلاف 15 هكتار من الغابات وذلك بسبب الحرائق.

كما تتسبب موجات الحر بذوبان الأنهار الجليدية وبالتالي حدوث انهيارات أرضية مصحوبة بانهيار الصخور، وهذا بالطبع يحدث خلل بعناصر البيئة[2].

آثر الاحتباس الحراري على الإنسان

بما أنّ الإنسان هو العنصر الأهم في البيئة وأكثر العناصر تأثرًا بها فإنّ ظاهرة الاحتباس الحراري ترتبط بحدوث العديد من الوفيات وانتشار الأمراض خاصة بين الفقراء وكبار السن والعاملين في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، مقارنةً بالأغنياء الذين لديهم فرصة أكبر في الحصول على الماء، واستخدام أساليب تبريد الهواء خلال موجات الحر.

شاهد أيضًاموضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

ولا ننسى بأنّ ارتفاع درجات الحرارة يؤدي لزيادة الطلب على الكهرباء لاستخدامها بوسائل التبريد المختلفة وبما أنّ محطات الكهرباء تعتمد على الوقود الإحفوري في عملية التشغيل هذا سيزيد من تلوث الهواء وانبعاث غازات الاحتباس الحراري كالميثان، وأكسيد النيتروز، وثاني أكسيد الكربون[3].

شاهد أيضًامتى يصادف يوم البيئة العالمي 2021

ما الحلول المقترحة للحفاظ على درجة الحرارة في معدلاتها الطبيعية

بما أن الممارسات البشرية هي السبب الأول والأبرز في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، سيكون الإنسان صاحب الدور الأكبر في التقليل من ارتفاع درجات الحرارة، وذلك من خلال الالتزام بعدد من الإجراءات والتي تشمل ما يلي[4]:

  • التقليل من الاعتماد على الطاقة غير المتجددة واستبدالها بالطاقة المتجددة كطاقة الشمس وطاقة الرياح.
  • شراء أجهزة كهربائية موفرة للطاقة، فعند شراء مكيفات الهواء و الغسالات و الثلاجات يجب شراء نوعية موفرة للطاقة ويكون ذلك بالبحث عن ملصق كفاءة الطاقة وهذا يؤدي لتقليل الانبعاثات.
  • التقليل من هدر المياه، فبما أنّ ضخ المياه ومعالجتها يحتاج للكثير من الطاقة فإن توفير المياه يقلل من استخدام الطاقة وبالتالي التقليل من غازات الاحتباس الحراري الضارة.
  • شراء مصابيح موفرة للطاقة، والانتباه لضرورة عدم تشغيل المصابيح في الغرف التي لا يوجد بها أحد.
  • شراء المركبات الموفرة للطاقة، مثال عليها المركبات الكهربائية.
  • استخدام وسائل النقل العام بدل المركبات الخاصة بهدف توفير استهلاك الوقود.

هل البيئة تتاثر بالحرارة ؟، في مقال اليوم تعرفنا على علاقة الحرارة بالبيئة، وتطرقنا للتعرف على ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيراتها السلبية وأبرز الحلول لمواجهة هذه الظاهرة التي تشكل خطر على البيئة وعناصرها، نتمى أنّ نكون قدمنا معلومات تفيد الجميع.

المراجع

  1. ^ amnh.org , How does the Sun affect the environment? , 29/09/2021
  2. ^ futureearth.org , Heatwaves , 29/09/2021
  3. ^ www.epa.gov , Heat Island Impacts , 29/09/2021
  4. ^ nrdc.org , How You Can Stop Global Warming , 29/09/2021
74 مشاهدة