هل الحليب يرفع السكر

هل الحليب يرفع السكر

هل الحليب يرفع السكر؟، يعتبر الحليب من أهم المواد الغذائية؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة كالمعادن والفيتامينات والبروتينات وغيرها، ومن الجدير بالذكر بأن الحليب قد يؤثر بطريقة سلبية على مرضى السكري، سيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الإجابة عن سؤال هل الحليب يرفع السكر، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

هل الحليب يرفع السكر

نعم، يمكن القول بأن الحليب يرفع سكر الدم؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات والشحوم؛ مما يتطلب أخذ الاحتياطات من قبل مرضى السكري أو المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالداء السكري من خلال تناول كميات قليلة من الحليب البقري الطازج أو اللجوء لتناول الحليب قليل الدسم والسكر الذي يتم تصنيعه لهؤلاء المرضى بشكل خاص، ومن الجدير بالذكر بأن بعض الدراسات تؤكد على الدور المهم الذي يلعبه الحليب في تنظيم السكر الدموي من خلال تحفيز إفراز هرمون الإنسولين الذي يخفض تركيز السكر، ويحافظ على مستويات معينة منه في الدم وخاصةً عند تناوله باعتدال.[1]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم

أفضل أنواع الحليب لمرضى السكري

يمكن القول بأن الحليب من المواد الغذائية الضرورية للجسم، إذ لا يمكن الاستغناء عنه على الإطلاق، وهذا ما يؤكد أهمية تصنيع أنواع معينة لتناسب موضي السكري بشكل خاص ليتمكنوا من الاستفادة من معادنه وفيتاميناته المتنوعة، وأفضل أنواع الحليب لهؤلاء المرضى:

  • حليب عضوي خالٍ من الدهون: يعتبر هذا النوع من الحليب قريباً جدا للحليب البقري الطبيعي، إلا أنه معالج لتخفيف كمية الكربوهيدرات الموجودة فيه إلى حد مقبول لدى مرضى السكري.
  • حليب اللوز بالفانيليا غير المحلى: يحتوي حليب اللوز بالفانيليا غير المحلى على كمية قليلة من الكربوهيدرات مع عدم وجود أي نوع من السكر؛ مما يجعله النوع المفضل لنسبة كبيرة من المرضى الذين يفضلون طعمه المميز.
  • حليب الماعز قليل الدسم: يلجأ مرضى السكري لشرب حليب الماعز قليل الدسم للحصول على الفائدة الغذائية المرجوة منه مع تجنب الارتفاع غير المرغوب في تركيز السكر الدموي.
  • حليب الكتان غير المحلي: يمكن القول بأن هذا الحليب مصدر مهم للسعرات الحرارية لدى مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل تحسسية بشكل خاص.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال هل الحليب يرفع السكر، كما تم التطرق إلى بعض أنواع الحليب المناسبة لمرضى السكري وأهم المعلومات المتعلقة بهذه الأنواع.

أسئلة شائعة

  • هل يستطيع مريض السكري شرب الحليب؟

    نعم، يمكن لمريض السكري تناول كميات قليلة ومعتدلة من الحليب.

المراجع

  1. ^ healthyeating.sfgate.com , Does Milk Help Raise Blood Sugar? , 28/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *