ما الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم

ما الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم

ما الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم، يعتبر الحليب من أهم المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان؛ نظرًا لغناه بالعناصر الغذائية المختلفة كالبروتين والكالسيوم والفوسفور وغيرها، وهناك العديد من الطرق التي تتم بها معالجة الحليب لتعقيمه بالشكل الأمثل، سيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الإجابة عن سؤال ما الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم

يصاب الكثير من الناس بالحيرة حول اختيار نوع الحليب المناسب لهم ودرجة تعقيمه ونسبة المواد الدسمة الموجودة فيه، ويمكن توضيح الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم من خلال النقاط التالية:[1]

  • البسترة هي عملية تسخين الحليب لدرجة حرارة معينة لفترة زمنية محددة أيضًا، بينما لا يقتصر التعقيم على الاعتماد على درجة الحرارة.
  • البسترة هي قتل النسبة العظمى من الجراثيم والعوامل الممرضة الموجودة في الحليب، بينما التعقيم هو القضاء على كافة العوامل الممرضة بمختلف أشكالها.
  • تقتصر البسترة على تسخين الحليب لتخريب العوامل الممرضة فيه، بينما يمكن التعقيم باللجوء إلى الطرق الفيزيائية كالحرارة والبرودة أو الكيميائية باستعمال مواد معينة.
  • يمكن الاحتفاظ بالحليب المعقم لمدة طويلة مع ضمان استمرار صلاحيته، بينما يمكن أن تنمو العوامل الممرضة في الحليب المبستر عند حفظه لمدة طويلة.

شاهد أيضًا: يحتاج كبار السن الى شرب المزيد من الحليب وعلل ذلك

هل الحليب المبستر صحي

يتجنب البعض تناول الحليب المبستر لظنهم بأنه ضار على الصحة أو غير آمن، ولكن هذا الكلام غير دقيق على الإطلاق حيث يعتبر الحليب المبستر من أهم بدائل الحليب الخام، إذ يتمتع بنسبة أمان كبيرة، ولكن لا بد من التأكد من مدة صلاحيته وظروف حفظه لضمان الحصول على العناصر الغذائية الموجودة فيه دون التعرض لأي ضرر.

شاهد أيضًا: لصُنع الحليب المجفف يتم تبخير الماء من الحليب الطازج حتى يصبح مسحوقًا

هل يجب غلي الحليب المبستر قبل شربه

نعم، يُنصح بإعادة غلي الحليب المبستر قبل شربه لضمان قتل العوامل الممرضة المختلفة التي قد تلحق الضرر بجسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر بأن مدة صلاحية الحليب المبستر لا تتجاوز الأسبوع وهنا لن ينفع الغلي لتعقيم الحليب، فالحليب الفاسد قد يسبب التسمم أو الإصابة بالعدوى الهضمية التي تنهك الجسم وتتعبه.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال ما الفرق بين الحليب المبستر والحليب المعقم، كما تم التطرق إلى بعض المعلومات المتعلقة بالحليب المبستر وطريقة تناوله.

أسئلة شائعة

  • كم مدة صلاحية الحليب المبستر؟

    لا تتجاوز مدة صلاحية الحليب الأسبوع.

  • ما هي فوائد الحليب المبستر؟

    يزود الحليب المبستر الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية له ويقوي العظام ويساعد على نمو الأطفال.

المراجع

  1. ^ terrafoodtech.com , What are the differences between sterilization and pasteurization? , 17/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *