هل الراتب عليه زكاة

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 28 أبريل 2021 , 17:04 - آخر تحديث : 28 أبريل 2021 , 16:04
هل الراتب عليه زكاة

هل الراتب عليه زكاة سؤال يراود الكثير من المسلمين، فقد فرض الله تعالى الزكاة على المُقتدرين من المسلمين، وأمرهمّ بالإنفاق لوجه الله تعالى، وجعل في الزكاة تحقيقًا لمبادئ التكافل الاجتماعي والتوازن بين طبقات المجتمع، وقد شُرّعت الزكاة وفق مبادئ وأحكام شرعية، وفي هذا المقال سنوضّح إذا كان الراتب الشهري من الأموال التي يجب على المرء تزكيتها، بالإضافة لذكر احكام الزكاة في الإسلام.

هل الراتب عليه زكاة

في الإجابة على التساؤل الذي يدور حول هل الراتب عليه زكاة نقول:[1]

  • ليس عليه زكاة: ولا يلزمه أن يؤدي زكاة الراتب في حال كان راتب الشخص هو المصدر الذي يستعين به على قضاء حوائجه فيصرفه دون أن يدّخر منه شيء.
  • يجب على الراتب الزكاة: وذلك في حال ادّخر الإنسان من راتبه وحال عليه الحول أي مضى عام كامل على ادّخار الإنسان للمال، بالإضافة لبلوغ المال النصاب المحدد الذي يوجب الزكاة، فإنَّ في هذه الحالة يُحقق المال شروط الزكاة ويجب على المرء إخراج زكاة المال وفق الأحكام الشرعية.

شاهد أيضًا: حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب

هل يجوز إخراج الزكاة شهريا

إنَّ الزكاة هي أحد اهم العبادات التي فرضها الله تعالى، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام، وإنّ الزكاة فرض على كلّ مسلم حقق ماله الشروط اللازمة لأداء الزكاة، وفق الشروط الشرعية، وعن إخراج الزكاة بشكل شهري، فإنَّ لذلك حالتين:[2]

  • الحالة الأولى: وتكون بأن يُؤدي المرء الزكاة الواجبة عليه بشكل شهري بهدف التقسيط، فيُنفق في كل شهر مبلغ بنيّة الزكاة عن ماله فيُعجّل أداء الزكاة قبل أوانها، وإنَّ ذلك جائز ولا بأس فيه.
  • الحالة الثانية: أن يؤدي الإنسان زكاته بشكل شهري بعد حلول أوان الزكاة فيُؤجل في ذلك من أداء الفريضة، فإنَّ ذلك غير جائز؛ لما فيه من تأخر على أداء فريضة الزكاة، وإنَّ واجب المسلم أداء الزكاة بعد وجوبها فورًا.

هل تجب الزكاة على السيارة

إنّ الزكاة على السيارة أو المنزل أو المحلّ المغلق أو المفتوح أو الأرض أو ما شابه ذلك من الأملاك لها حالتان في الحكم على وجوب الزكاة وهما:[3]

  • إذا كانت السيارة أو غيرها من الأملاك المذكورة سابقًا معروضة للبيع أو الشراء، ويهدف صاحبها من ملكها التجارة فإنّها تُسمى في الإسلام عُروض تجارة، وتجب عليها الزكاة حين يحول الحول عليها.
  • إذا كانت السيارة أو العمارة أو ما شابه ذلك هو ملكٌ يستخدمه صاحبه للاستعمال الشخصي وليس للتجارة فإنّ ذلك لا يوجب الزكاة عليها.

أحكام الزكاة في الإسلام

إنَّ الزكاة من الفرائض التي ترفع مكانة فاعلها، وتزيد من أجره عند الله تعالى، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ[4]، وقد فرضها الله تعالى على كلّ المسلمين في حال حقق المال الشروط التالية:[5]

  • أن يكون المال مُلكًا بشكل خالص للإنسان، وليس لأحد آخر حقٌ فيه.
  • أن يكون المال في حالة من النماء أو القابلية للنماء والزيادة، فإن كان المال قابل للنماء ولم يُنمّه صاحبه فإنَّ ذلك موجوب للزكاة أيضًا.
  • أن يبلغ المال الذي يملكه الإنسان النصاب الذي حدده الإسلام، فإنّ النصاب الشرعي في الزكاة هو الحد الذي يفصل بين كون الإنسان غنيًا أو فقيرًا.
  • حولان الحول على المال أي مرور عام كامل على ادّخار الإنسان لهذا المال.
  • أنّ يكون المال زائد عن حوائج الإنسان الأساسية والأصلية.
  • ألّا يكون على الإنسان دين فيُنقص ذلك من قدر المال الذي يملكه، فلا يزمه الزكاة في مثل هذا الحال.

شاهد أيضًا: مكانة الزكاة في الاسلام

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي أجاب عن التساؤل الذي يدور حول هل الراتب عليه زكاة، كما بيّن حكم إخراج الزكاة شهريًا، وهل تجب الزكاة على السيارة، بالإضافة إلى ذكر أهم أحكام الزكاة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , زكاة راتب الموظف , 28-4-2021
  2. ^ islamweb.net , حكم دفع الزكاة مقسطة شهريا على مستحقيها , 28-4-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , هل على السيارة والمحل المغلق زكاة؟ , 28-4-2021
  4. ^ سورة المؤنون , الآيات من 1 إلى 4.
  5. ^ islamway.net , تبسيط أحكام زكاة المال من الفقه الإسلامي
221 مشاهدة