هل الغاز الطبيعي له رائحة

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 15 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 15 يوليو 2021 , 23:07
هل الغاز الطبيعي له رائحة

هل الغاز الطبيعي له رائحة ؟ سؤال يتطلب البحث عن التركيبة الكيميائية لهذا العنصر، وهو سؤال علمي يٌطرح في العديد من المناهج التعليمية، ويشكل درسًا أساسيًا في مادة الكيمياء، كما أن بعض ألعاب الثقافة العامة والألغاز تتضمن هذا السؤال الذي قد يثير الشك والحيرة عند العديد من الأشخاص، وفي هذا المقال سيتم قطع الشك باليقين وتقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال، من خلال البدء بتعريف الغاز الطبيعي، وصولًا في الختام إلى تحديد كيفية الكشف عن تسريب الغاز في البيت.

نبذة عن الغاز الطبيعي

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: هل الغاز الطبيعي له رائحة ؟ من الضروري البدء بنبذة عامة عن هذا الغاز، ويسمى باللغة الإنجليزية “Natural gas”، وهو أحد مصادر الطاقة الطبيعة  غير النفط، ويتميز عنه بكلفته القليلة وقلة انبعاثاته الملوثة، وقد تشكل هذا الغاز من تراكم وانضغاط الكائنات المجهرية الميتة في أعماق المحيطات والأرض، ويتكون بشكلٍ أساسي من غاز الميثان، أو “CH4“، ومن الجدير بالذكر أن الغاز الطبيعي يستخدم في الصناعات البتروكيميائية، وتوليد الكهرباء، وينقسم بدوره إلى أنواع من أبرزها الغاز المرافق للنفط، والغاز الصخري، والغاز الحمضي.[1]

هل الغاز الطبيعي له رائحة

لا، ليس للغاز الطبيعي رائحة، بل يخضع لعملية إضافة الرائحة باستخدام ما يسمى باللغة الإنجليزية “Odorizer”، وتهدف هذه العملية إلى تنبيه الأشخاص إلى تسربات الغازات التي لا تمتلك رائحةً، والتي تكون غالبًا قابلة للاشتعال، وبالتالي فيتم إضافة مركبات كالكبريت العضوي والثيولات، أو مركب الميركابتان إلى الغاز الطبيعي، ومن الجدير بالذكر أن هذا الغاز عديم اللون والرائحة، مما يُصعب عملية كشف تسربه، وقد يؤدي إلى اختناقات جماعية وانفجارات خطيرة، كما أنه  يؤثر سلبًا على طبقة الأوزون.[2]

شاهد أيضًا: الغاز الذي يشكل 75 من اجمالي كتلة الشمس هو

كيفية كشف تسرب الغاز

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن حوادث تسرب الغاز تؤدي إلى وفاة العديد من الأشخاص سنويًا، كما تتسبب في العديد من الخسائر المادية، ومن الضروري التعرف على أبرز الطرق الآمنة للكشف عن تسرب الغاز، ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • الصابون: وهي طريقة تقليدية يستخدمها العديد من الأشخاص في البيوت لكشف صحة تركيب جرة الغاز، وتعتمد على خلط الصابون بالماء ووضع طبقة سميكة فوق المكان المشتبه بتسرب الغاز منه، حيث تتشكل فقاعات في حالة وجود تسرب.
  • كاشف تسرب الغاز: وهي أداة حديثة وأكثر دقة، إذ تُركب هذه الأجهزة في العديد من المنازل والمتاجر، وتصدر أصواتًا وإنذارات فور تسرب نسب قليلة من الغاز إلى الهواء.
  • الإتصال بالجهات المختصة: في بعض الحالات، يستحيل تحديد مركز التسريب، خاصةً في المباني الكبيرة، فيجب الاستعانة بالمختصين، وإبلاغ الجهات الرسمية بوجود تسرب غاز.

هل الغاز الطبيعي له رائحة ؟ سؤال يدعو إلى الإشارة إلى أهمية اتباع قوانين السلامة، والابتعاد عن تصليح الأجهزة دون الاستعانة بالمختصين، وأخذ مشكلة تسرب الغاز على محمل الجد، وفي حال حدوثها الحرص على عدم تشغيل الأجهزة الكهرومنزلية، والامتناع عن التدخين أو تشغيل الضوء، والاكتفاء بتهوية المكان والاتصال بالحماية المدنية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Natural gas , 15/07/2021
  2. ^ wikiwand.com , Oderizer , 15/07/2021
  3. ^ everydayhomerepairs.com , How To Find a Gas Leak in Your Home , 15/07/2021
13 مشاهدة