هل الفحم مركب

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 26 مايو 2021 , 22:05
هل الفحم مركب

هل الفحم مركب ؟ سؤال يتطلب البحث المعمق في عالم الفيزياء، والعودة إلى تعريف المفاهيم والمصطلحات الأساسية، كالعناصر الكيميائية، وتوزيعها في الجدول الدوري للعناصر، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط وشامل عن الفحم، من خلال الحديث عن أنواعه وتصنيفها حسب البنية والمنشأ، وتقديم التركيب الكيميائي للفحم وأبرز استخداماته.

أنواع الفحم

قبل الإجابة على السؤال الرئي للمقال هل الفحم مركب ؟ من الضروري الوقوف عند أنواع الفحم، والتي تختلف حسب العديد من التصنيفات، حيث يقسم حسب المنشأ إلى ما يأتي:[1]، [2]

  • الفحم الحجري:  ويسمى بالإنجليزية “Coal”، وهو  صخر رسوبي يتميز بلونه الأسود، واحتوائه على الكربون بنسبة ٩٠٪ ، وهو أكثر الأنواع انتشارًا على سطح القشرة الأرضية؛ إذ يتشكل بين  مختلف طبقات الصخور الرسوبية كالصخور الطينية والصخور الرملية.
  • الفحم النباتي: أو بالإنجليزية “Charcoal”، وهو مادة سوداء سريعة الاشتعال، يُصنع بحرق الأخشاب بمعزلٍ عن الهواء، ويتميز بتركيز عالٍ لعنصر الكربون ولكنه أخف من الفحم الحجري لافتقاده للماء والمواد المعدنية.

في تصنيفٍ أخر يقسم الفحم، أو بالإنجليزية “Coal”، إلى الفحم الحراري المستخدم في توليد الطاقة، وفحم الكوك، المستخدم في صناعة المواد الصلبة، [3] كما يمكن تصنيف الفحم حسب المشتقات المستخلصة منه إلى ما يأتي:[4]

  • الكربون المنشط: وهو فحم مسامي مصنع، يتميز بقدرة كيميائية كبيرة على التقاط الغازات، ويستخدم كمرشح لتنقية المياه والهواء.
  • ألياف الكربون: وهي ألياف نسيجية تغزل من آلاف ذرات وبلورات الكربون، تستخدم في البناء وصناعة ألواح مقدمة السيارات، ومضارب التنس.
  • معدن السيليكون: وهو معدن يستخدم لتركيب السيليكات ويتواجد في ذرات الرمل، والصلصال، ويعد عنصرًا هامًا في صناعة مواد التشحيم، ومستحضرات التجميل.

هل الفحم مركب

يعد الفحم عنصرًا مركبًا، إذ يتكون الفحم الحجري بشكل أساسي من الكربون، بالإضافة إلى نسبٍ متفاوتة من الهيدروجين، الكبريت، الأكسجين، والنيتروجين، وهو عبارة عن تراكم النباتات المتحللة عبر الزمن، والتي تسمى علميًا “الخُث”، في حين يعد الفحم الخشبي، أو النباتي شكلًا آخرًا من أشكال الكربون غير النقي، حيث يصنع من حرق أكوام من الخشب وتخليصها من الأوكسجين والهيدروجين.[1]، [2]

إقرأ أيضًا: هل الفحم ينتج ثاني اكسيد الكربون

استخدامات الفحم

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن الفحم بمختلف أنواعه يستخدم في العديد من المجالات والصناعات، ونذكر منها ما يأتي:[5]

  • يستعمل الفحم النباتي للحصول على الطاقة الضرورية للتدفئة المنزلية أو الطبخ أو الشواء.
  • يستخدم الحطب، أو الفحم النباتي في توليد الكهرباء.
  • يساعد الفحم النباتي في زيادة مسامية المرشّحات وأقنعة الغاز.
  • يعد الفحم النباتي منظفًا طبيعيًا، إذ يستخدم في امتصاص الروائح الكريهة وتنظيف أحواض السمك والثلاجات.
  • يسمى الفحم الحجري الوقود الأحفوري، وهو أقدم مصدر استخدم لتوليد الطاقة الحرارية، وطاقة الآلات البخارية.
  • يستخدم الفحم الحجري في صناعة فحم الكوك، وهو المادة الخام لصناعة الحديد والفولاذ.
  • تعتمد العديد من الدول كمصر على الفحم الحجري في صناعة الأسمنت.
  • يستعمل فحم الكوك في العديد من الصناعات، كصناعة الأدوية والأصبغة والأسمدة.

هل الفحم مركب ؟ سؤال يدعو إلى التأكيد على ضرورة استبدال الوقود الأحفوري بمصادر الطاقة المتجددة، كالماء والرياح، وهي مصادر صديقة للبيئة، وتسمى في علم الإيكولوجيا بالمصادر الخضراء، حيث تسمح بتوليد الكهرباء والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، كما أنها متوفرة في معظم الدول ولا تتطلب تقنيات معقدة ومكلفة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Coal , 26/05/2021
  2. ^ wikiwand.com , Charcoal , 26/05/2021
  3. ^ britannica.com , Carbonization (coke making) , 26/05/2021
  4. ^ worldcoal.org , other-uses-of-coal , 26/05/2021
  5. ^ suek.com , Coal in Our Life , 26/05/2021
195 مشاهدة