هل القرش يلد ام يبيض

هل القرش يلد ام يبيض

هل القرش يلد ام يبيض ؟ وهل يتكاثر القرش جنسيًا أم لا جنسيًا، تعتبر أسماك القرش أحد أنواع الأسماك الكبيرة التي تعيش في مياه البحار والمحيطات وبعض البحيرات والأنهار العذبة، وهي موجودة على سطح الأرض منذ مئات ملايين السنين، حيث تجوب المياه باحثة عن رزقها، كما أن بعض أسماك القرش تنتقل باستمرار في مواسم التكاثر، وسيتم الحديث عن طرق تكاثر أسماك القرش فيما يلي.

لمحة عامة عن أسماك القرش

هي أحد أنواع الأسماك الكبيرة الغضروفية المفترسة والتي تنتمي إلى رتبة Selachii، فئة Chondrichthyes، وتشكل أسماك القرش مع أسماك الراي والزلاجات فئة منفصلة، وتختلف أسماك القرش عن أسماك الخياشم الأخرى وتتشابه مع الأسماك العادية في بعض الصفات، مثل الشكل المغزلي لجسمها، وموقع شقوق الخياشم على جانبي الرأس، وتمتلك أسماك القرش 75 شق للخياشم، وزعانف صدرية، كما تمتلك جلدًا قاسيًا رمادي اللون وباهت وخشن بزعانف تشبه الأسنان، وتمتلك ذيل عضي مقلوب غير متماثل وزعانف مدببة، وأنف مدبب للأمام، والفم على شكل هلال بأسنان مثلثية الشكل وحادة.
تسبح أسماك القرش باستمرار كي لا تغرق، وبعض أنواع القرش خطيرة على البشر، كما يتم صيد بعض أنواع القرش الأخرى لأغراض تجارية مما ساهم بانخفاض أعدادها في أوائل القرن واحد وعشرين. [1]

شاهد أيضًا: كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش

هل القرش يلد ام يبيض

يعتبر الجانب التكاثري لدى القرش من أغرب جوانب التكاثر في الحيوانات وأكثرها دهشة وإثارة، حيث تسافر عادة أسماك القرش إلى المحيطات للتزاوج، حيث تمتلك الذكور زوج من الأعضاء تناسلية بالقرب من زعنفة الحوض، بينما تمتلك الإناث قناة للبيض متصلة بالرحم مباشرة تشبه قنوات فالوب، وتختلف طرق تكاثر أسماك القرش حسب أنواعها وأحجامها وحسب البيئة التي تعيش فيها، والإجابة على تساؤل هل القرش يلد ام يبيض:[2]

  • الإجابة هي إن بعض أنواع القرش تبيض وبعض أنواعها الأخرى تلد وبعضها يتكاثر لا جنسيًا.

شاهد أيضًا: هل يستطيع السمك رؤية الماء

طرق تكاثر أسماك القرش

هنالك أربعة طرق أساسية للتكاثر في القرش هي: الولادة، ووضع البيوض داخليًا وخارجيًا، والتكاثر اللاجنسي. وسيتم شرح كل طرق تكاثر القرش بالتفصيل كما يلي: [2]

الولادة

تتشابه هذه الطريقة مع طريقة تكاثر البشر حيث تتطور البويضة داخل الرحم وتمتلك الأجنة مشيمة، حيث تعشش بويضات القرش داخل الرحم، وتتغذى من المشيمة حتى تصبح جاهزة للولادة، وتمتلك أسماك القرش الصفيرة حبل سري يقع بين الزعانف الصدرية، يوفر الحبل السري توصيل المواد الغذائية والأوكسجين للصغار من دم الأم، ويختلف عدد الصغار في الرحم من 2 إلى 20 صغير، كما تختلف فترة الحمل فعضها يتراوح من 7 أشهر إلى ثلاث سنوات حسب النوع، ومن أسماك القرش التي تتكاثر بهذه الطريقة أسماك قرش الثور، وأسماك قرش المطرقة، وأسماك القرش ذات الأطراف البيضاء.

وضع البيوض خارجيًا

تضع الإناث في بعض أنواع أسماك القرش بيوضًا في الماء، حيث يتم تخصيب البويضة داخليًا في الرحم، ومن ثم يتم وضع كيس البيض وهو عبارة عن كيس جلدي في الماء، وغالبًا ما يتم افتراس البيوض من قبل المفترسين قبل أن تفقس، حيث تبقى البيوض في الرحم لعدة أسابيع وتبقى عدة أشهر حتى تفقس في الماء، وتضع الإناث حوالي من 10 إلى 200 بيضة، وحوالي 40 بالمئة من أسماك القرش تتكاثر بالبيوض مثل أسماك القرش الكتفية الأندونيسية، وأسماك قرش الخيزران وأسماك القرش ذات القلادة وأسماك قرش حمار الوحش.

شاهد أيضًا: العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان

وضع البيوض داخليًا

في هذه الطريقة تفقس البيوض داخل رحم الأنثى ولكنها لا تمتلك مشيمة، تفقس البيوض وتبقى ضمن كيس الإخصاب الذي يوفر لها الأوكسجين والغذاء من كيس الصفار، وتبقى البيوض داخل الرحم حتى تفقس وتبقى بعد الفقس لفترة حتى تصبح مكتملة للحياة خارج الرحم، والبيوض التي تفقس أولًا يمكنها أن تتغذى على البيوض التي لم تفقس بعد، وتضع الإناث في هذه الطريقة من 1 إلى 8 بيضات، ما عدا أسماك قرش الحوت اتي وجد في رحمها 300 بيضة، ومن أنواع أسماك القرش التي تتكاثر بهذه الطريقة أسماك القرش البيضاء العظيمة، أسماك قرش المنشار.

شاهد أيضًا: كم وزن قلب الحوت وما عدد نبضاته

تكاثر لا جنسي

وتستخدم أسماك القرش هذه الطريقة عندما تكون الإناث لوحدها حيث لا يتواجد لديها ذكر لحدوث التزاوج، وهذه الطريقة نادرة جدًا وتعتبر من الطرق غير الجيدة إلا في الحالات الضرورية جدًا لأنها تحد من التنوع الجيني، إذ تحتوي جينات الصغار على جينات الأم فقط.

شاهد أيضًا: لماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء

أنواع أسماك القرش

هنالك من 400 إلى 500 نوع من أنواع سمك القرش،مصنفة في 14 إلى 30 عائلة، وليست كل أنواعها مفترسة للبشر هنالك أنواع صغيرة تبلغ أطوالها بعض سنتمترات، وأهم أنواع أسماك القرش وأكثرها شيوعًا هي مرتبة حسب الحجم:[3]

  • أسماك قرش الحوت: وهي من أكبر أنواع القرش، لها عدة ألوان رمادي وبني وأزرق وظهرها يغطيه بقع مضيئة يضاء، تعيش في المياه الدافئة في المحيط اهادي والأطلسي والهندي، وتتغذى على القشريات والعوالق على الرغم من ضخامة حجمها.
  • أسماك القرش المحبة للشمس: وهي ثاني أكبر أنواع القرش بالحجم وتتغذى على العوالق وتسمى كذلك لأنها تتشمس على سطح المحيط، وتتغذى عن طريق السباحة حيث تصفي الماء وتعلق العوالق بأفواهها، تعيش في معظم محيطات العالم ولكنها تسافر باستمرار وتفضل المياه المعتدلة.
  • أسماك القرش قصيرة الزعانف: بطنها فاتح اللون وظهورها زرقاء، وتتواجد بكثيرة في المناطق القريبة من السطح في المياه المعتدلة والاستوائية في المحيط الأطلسي والهادي والهندي والبحر الأبيض المتوسط.
  • أسماك القرش ذات السوط: وتتميز بعيون كبيرة وأفواهها الصغيرة بالإضافة إلى ذيلها الذي يشبه السوط لملاحقة ومناورة الفريسة ومهاجمتها.
  • أسماك قرش الثور: ومن المعروف عنها مهاجمتها للبشر باستمرار، حيث تمتلك أسماك هذا النوع أنفًا حادًا مدببًا وظهرًا باللون الرمادي، وهي محبة للمياه الدافئة والضحلة والمظلمة، وتتواجد في كثير من الأحيان بالقرب من الشواطئ.
  • أسماك قرش النمر: وتمتلك هذه الأسماك خطًا غامق اللون على جانبيها قد يبدو بوضوح في الأسماك الأصغر سنًا، وهي من الأسماك التي نهاجم البشر أيضًا باستمرار.
  • أسماك القرش البيضاء العظيمة: وهي من الأنواع الكبيرة وذات الطبيعة الشرسة، وهو يمتلك طرق غريبة في أكل فريسته فبالإمكان أن يطلقها بعد اصطيادها.
  • أسماك القرش المحيطية ذات الأطراف البيضاء: وتتميز بامتلاكها زعانف ظهرية وحوضية وصدرية وذيلية بأطراف ملونة بالأبيض وزعانفها البطنية تشبه المجداف، وتعيس في المياه الاستوائية.
  • أسماك القرش الزرقاء: وهي زرقاء اللون وتمتلك عيون كبيرة وتعيش في المحيطات المعتدلة والاستوائية.
  • أسماك قرش المطرقة: تعيش في المحيطات الاستوائية والمعتدلة، وتسمى كذلك بسبب شكل رأسها الذي يمنحها قدرة عالية على الرؤية والصيد.
  • أسماك القرش المحبة للظلام: وهي تبحث عن الشقوق والكهوف لتستقر فيها وتتواجد في المحيط الأطلسي والهادي.
  • أسماك القرش ذات الرؤوس السوداء: تمتلك زعانف برؤوس سوداء تعيش في المياه الدافئة الضحلة فوق الشعب المرجانية في المحيط الهندي والهادي والبحر المتوسط.
  • أسماك قرش الليمون: والتي تمتلك لونًا يشبه الليمون وهي من أكثر الأنواع انتشارًا في المياه الضحلة.
  • أسماك قرش الخيزران: ذات الشريط البني وهي من أسماك القرش الصغيرة وتتمتع بقدرة هائلة على حفظ الحيوانات المنوية في رحمها لمدة 45 شهرًا.

وفي ختام المقال تمت الإجابة على السؤال هل القرش يلد ام يبيض ، وقد تبين أن أسماك القرش تتكاثر بعدة طرق منها الولادة ومنها وضع البيوض لتفقس داخل الرحم، أو وضعها لتفقس خارج الماء، كما أنها تتكاثر لا جنسيًا في بعض الظروف الخاصة، كما تم تعريف أسماك القرش، وشرح طريقة تكاثرها المختفة بالتفصيل، مع ذكر أهم أنواع أسماك القرش.

المراجع

  1. ^ britannica.com , shark fish , 20/10/2021
  2. ^ scubashackcoz.com , Shark Reproduction , 20/10/2021
  3. ^ thoughtco.com , Shark Species , 20/10/2021
79 مشاهدة