سمي التراكيب في جسم السمكة الذي يقلل من فرصة الأنقلاب

سمي التراكيب في جسم السمكة الذي يقلل من فرصة الأنقلاب

سمي التراكيب في جسم السمكة الذي يقلل من فرصة الأنقلاب، إن جميع الأسماك تشترك في صفتين: تعيش في الماء ولديها عمود فقري، فهي فقاريات، وبصرف النظر عن أوجه التشابه هذه، فإن العديد من الأنواع في هذه المجموعة تختلف بشكل ملحوظ عن بعضها البعض، مثل تلك التراكيب التي تساعدها على الانقلاب والتدحرج، فمنها أنواع مختلفة، ولكن ما هي؟، هذا ما سيتم التعرف عليه.

سمي التراكيب في جسم السمكة الذي يقلل من فرصة الأنقلاب

الإجابة هي الزعانف، ربما تكون الزعانف هي أكثر أجزاء السمكة شيوعًا، فهي ليست أكثر من مجرد طبقات من الجلد تتدلى من السمكة وتدعمها بنية من الأشعة لتوفر ثباتًا للأسماك عند النفث في الماء، وهذه الأشعة مصنوعة من مادة عضوية يمكن أن تكون ناعمة أو صلبة.

خلال التطور، من الممكن لبعض الزعانف أن تتطور إلى أجهزة وقائية، مثل العمود الفقري، أو إلى طعم يجذب الفريسة أقرب إلى فم جائع.[1]

أنواع الزعانف

يتم وصف أنواع مختلفة من الزعانف المتوسطة والمزدوجة أدناه:[2]

الزعنفة الظهرية

يقع هذا النوع من الزعانف في الجزء العلوي أو الخلفي من الأسماك، مما يساعد الأسماك على الالتفاف السريع أو التوقف، كما أنه يساعد الأسماك ضد التدحرج، ويوجد في الأسماك ثلاث زعانف ظهرية مميزة، مثل الزعانف الظهرية القريبة أو المركزية أو الوسطى أو البعيدة، كذلك تحتوي بعض الأسماك على زعنفتين ظهريتين حيث يتم الجمع بين الزعانف المركزية والزعنفة البعيدة معًا.

الزعنفة الحوضية أو البطنية

في الأسماك، يوجد زوج من زعانف الحوض التي تقع أسفل الزعانف الصدرية وخلفها، حيث توجد في بعض الأسماك أمام الزعانف الصدرية (عائلة سمك القد)، ويساعد هذا النوع من الزعانف في استقرار الأسماك وإبطائها، وبشكل عام، تستخدم الأسماك زعانف الحوض للتحرك لأعلى ولأسفل في الماء.

الزعنفة الشرجية

تُعرف الزعنفة الشرجية أيضًا باسم الزعنفة المذرقية والتي تقع على الجانب البطني خلف فتحة الشرج مباشرةً، إنها تدعم الزعنفة الظهرية وتثبّت السمكة أثناء السباحة وتقلل فرص الانقلاب.

الزعانف الصدرية

توجد الزعانف الصدرية على كلا الجانبين عادةً خلف الغطاء الخيشاني مباشرة، إنها توفر الدعم أثناء السباحة، كما تخلق قوة رفع ديناميكية، فتساعد الأسماك على الدوران يسارًا أو يمينًا.

الزعانف الدهنية

هي عبارة عن زعانف ناعمة وتقع بين الزعانف الظهرية والذيلية، وعادةً ما تكون قريبة جدًا من الزعنفة الذيلية، حيث توجد بشكل رئيسي في السالمونيدات، والكراتين، وسمك السلور، ويساعد هذا النوع من الزعانف على إبحار الأسماك في المياه القاسية.

الزعنفة الذيلية

الزعنفة الذيلية هي الملحق الأساسي الذي يستخدم للتنقل في العديد من الأسماك، وبشكل عام، تعمل الزعنفة الذيلية كمروحة، بينما تعمل الدعامة الذيلية كمحرك.

وظائف الزعانف

تستخدم الأسماك زعانفها لأغراض مختلفة، وفيما يلي وصف لبعض الوظائف المهمة للزعانف:[2]

  • بشكل عام، تساعد الزعانف الصدرية السمكة على الدوران.
  • تستخدم بعض الأسماك العظمية زعانفها الصدرية لمساعدتها على الراحة في القاع أو في مناطق الشعاب المرجانية، مثل سمك الصقر.
  • تستخدم سمكة نطاط الطين الزعانف الصدرية لدعم نفسها على الأرض.
  • تستخدم الأسماك الطائرة زعانفها الصدرية الطويلة للتزحلق فوق الماء.
  • الزعانف الصدرية لبعض الأسماك التي تعيش في القاع، مثل خيطية الزعانف، التي تحمل مستقبلات اللمس وبراعم التذوق التي تساعد على تتبع الطعام.
  • تساعد الزعانف الحوضية على استقرار الأسماك في الماء.
  • تستخدم زعانف الحوض لبعض الأسماك، مثل الأسماك المتشبثة، كذيل، مما يساعد الأسماك على التمسك بالأشياء الثابتة في قاع المحيط.
  • تستخدم معظم الأسماك العظمية الزعنفة الظهرية لتغييرات الاتجاه المفاجئة.
  • تعمل الزعانف الظهرية على الحفاظ على استقرار الأسماك في الماء.
  • تستخدم بعض أسماك أبو الشص زعانفها الظهرية كإغراء يساعد على جذب الفريسة.
  • تستخدم معظم الأسماك العظمية زعانفها الذيلية للدفع.
  • الزعانف الذيلية الهلالية هي السمات المميزة للسباحين السريعين، مثل التونة.
  • تساعد الزعانف الشرجية في الاستقرار، كما تساعد أحيانًا في التكاثر.
  • سمك الأسد وسمك العقرب الآخر لهما زعانف ظهرية ذات أشواك سامة مجوفة تستخدم للدفاع عن النفس.

شاهد أيضًا: يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات

وفي النهاية، نكون قد وصلنا إلى آخر مقالنا سمي التراكيب في جسم السمكة الذي يقلل من فرصة الأنقلاب، الذي تحدثنا فيه عن سمي التراكيب في جسم السمكة الذي يقلل من فرصة الأنقلاب، أنواع الزعانف، ووظائف الزعانف.

المراجع

  1. ^ petplace.com , The External Anatomy of a Fish , 06/09/2021
  2. ^ biologyeducare.com , Fish Fins: Types, Modification and Functions , 06/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *