هل الماتشا هو السدر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 18:09
هل الماتشا هو السدر

هل الماتشا هو السدر ؟، غالبًا ما يخلط الناس بين الأعشاب والنباتات المختلفة، وقد يكون سبب هذا الخلط أو اللبس بسبب تشابه هذه الأعشاب أو النباتات بالشكل أو بالفوائد، وفي مقال اليوم سنتحدث عن اثنتين من الأعشاب المعروفة وهي الماتشا والسدر، فهل هما نبتة واحدة بمسميات مختلفة أم أنّ كل منهما نبتة مختلفة ذات فوائد وشكل مختلف.

هل الماتشا هو السدر؟

الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر، يكون مجفف ومطحون ناعم مصنوع من أوراق نبات يدعى كاميليا سينينسيس، وهو ذات النبات المستخدم في صناعة الشاي الأبيض، والشاي الصيني الاسود، و الشاي الأسود، وينتشر شاي الماتشا بشكل كبير في اليابان وبالتحديد في الاحتفالات والمناسبات التقليدية، وهو مشروب أخضر ذو نكهة حلوة المذاق ولكن عندما تكون الأوراق المصنوع منها الشاي ذات جودة رديئة سيكون هناك طعم مرار خفيف[1].

أما السدر المعروف بالانجليزية باسم(Ziziphus jujube)  فهي نوع من الأشجار صغيرة الحجم ويطلق عليها البعض اسم شجرة العنب؛ لأنها تنتج ثمار صغيرة الحجم تُسمى العناب وهي ثمار مستديرة صغيرة الحجم تنمو بلون أصفر وعندما تنضج يتحول لونها للبني المحمر، كما يطلق عليها البعض اسم شجرة شوكة المسيح أو شجرة لوت، تتميز شجرة السدر بأنها قوية لأنها قادرة على تحمل الظروف الجوية الصعبة كالفيضانات والجفاف، ويبلغ طول الشجرة بين 7ـ 8 أمتار.

وقد ورد ذكر اسم السدر في القرآن وهي من نباتات الجنة نظرًا لما تتمتع به من قوة وجمال وعظمة.

أما أوراق السدر والتي تشبه إلى حد كبير أوراق الغار فهي تباع في متاجر الأعشاب ويمكن شرائها مطحونة أو أوراق كاملة مجففة فتستخدم عند بعض الثقافات منها الثقافة العربية كمنتج لتقوية الشعر والحفاظ على صحة البشرة[2][3].

بعد أنّ تعرفنا على المقصود بالماتشا والمقصود بالسدر نكون قد توصلنا لجواب صحيح لمقال اليوم وهو لا، فالماتشا تختلف عن السدر أو أوراق السدر.

شاهد أيضًافوائد عسل السدر

فوائد الماتشا

للماتشا عدة فوائد نذكر منها[4]:

  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يساعد في تعزيز صحة القلب، فشاي الماتشا يساعد في الحماية من أمراض القلب فقد أثبتت الدراسات قدرته في تقليل مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • يساعد في حماية الكبد، ففي أحد التجارب التي أجريت على الفئران المصابة بالسكري  تم اعطائها شاي الماتشا لمدة 16 أسبوعًا، وكانت النتيجة بأنه ساعد في منع تلف الكبد والكلى.
  • يساعد في تقليل خطر الاصابة بالسرطان، ففي أحد التجارب التي أجريت على الحيوانات وجدت النتائج بأنّ الماتشا ساعد في تأخير انتشار سرطان الثدي عن الفئران.
  • تعزيز وظائف المخ، من خلال تحسين الذاكرة والانتباه ووقت رد الفعل.
  • يساعد في تخفيف الوزن، أظهرت الدراسات بأنّ شاي الماتشا يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة استهلاك الطاقة مما يؤدي لزيادة حرق دهون الجسم.

شاهد أيضًافوائد الشاي الأخضر للوجه والجسم .. طريقة تحضير ماسك الشاي الاخضر

فوائد السدر

تحتوي شجرة السدر على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فأوراق السدر وثمارها وزهورها لها عدة خصائص علاجية عظيمة نذكر منها ما يلي[5]:

  • تحتوي أوراق السدر على مضادات أكسدة تحمي من الأورام السرطانية.
  • تستخدم الأوراق لعلاج فقر الدم، ومشاكل الفم واللثة.
  • يساعد شاي أوراق السدر في التخلص من الأرق والتوتر والقلق وبالتالي المساعدة على النوم، كما أنه يهدئ الأعصاب.
  • تساعد أوراق السدر في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل: حب الشباب، التخلص من آثار الندبات،
  • تهدئ الجلد الملتهب والجروح، وتساعد في الحد من مشكلة التعرق المفرط.
  • يزيد شاي السدر من طاقة وحيوية الجسم، ويخلصه من الكسل والإرهاق.
  • تساعد أوراق السدر النساء على تقليل أعراض متلازمة الحيض.
  • تحافظ ثمار السدر على صحة الأم وجنينها فالثمار تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، ولكن لا ينصح الحامل بتناول كميات كبيرة من الثمار لتجنب أي مشاكل خلال الحمل.
  • يساعد شاي السدر في خفض نسبة السكر في الدم.
  • تساعد أوراق السدر المنقوعة في الماء على تسكين ألم الأسنان.

هل الماتشا هو السدر ؟، في نهاية المقال نؤكد بأن الماتشا والسدر هما ليسا اسمان مختلفان لذات النبتة فكل منها نبات مختلف عن الآخر، ولكن يتشابهان بأن أوراق الماتشا وأوراق السدر عند طحنهما يبدو كليهما باللون الأخضر.

المراجع

  1. ^ verywellfit.com , Matcha: Benefits and Possible Side Effects , 27/09/2021
  2. ^ balqees.com , The story of the precious Sidr tree , 27/09/2021
  3. ^ britannica.com , Jujube , 27/09/2021
  4. ^ healthline.com , 7 Proven Ways Matcha Tea Improves Your Health , 27/09/2021
  5. ^ foodthealternativemedicine.wordpress.com , The Health Benefits of Sidr Tree or Lote-Tree , 27/09/2021
24 مشاهدة