هل الهالوين حرام .. وما هي مظاهر الاحتفال بالهالوين حول العالم

هل الهالوين حرام

هل الهالوين حرام ؟ الهالوين يعد يوم عطلة سنوية يتم الاحتفال به كل عام في تاريخ 31 أكتوبر، وقد نشأ مع الاحتفال بالسلتيك القديم، وهو مهرجان الحرائق الفصلية الأربعة، وقد كان يتم الاحتفال فيه خلال منتصف المسافة بين الاعتدال الخريفي والانقلاب الشتوي، والناس يشعلون النيران ويرتدون أزياءً لدرء الأشباح فيه. [1]

هل الهالوين حرام

إن ما يسميه الغرب بعيد الهالوين هو من أعياد المشركين ولا يجوز للمسلم أن يشارك فيها، كما أن شراء زي غريب للأطفال للمشاركة في الاحتفال في هذا اليوم، وارتداؤه يدلان على المشاركة في عيد الهالوين، طالما أن هذا الطفل ارتدى الزي الغريب لأجل هذا العيد، ولا يعلم أن أحدًا من أهل العلم المعتبرين جوّز المشاركة في مثل هذه الأعياد الشركية. [2] وهناك أسباب متعددة لتحريم هذا العيد، سنذكرها فيما يأتي:[3]

  • الهالوين له جذور تاريخية وثنية أو نصرانية، ومثل هذا لا يجوز الاحتفال به.
  • التشبه بالغير فيما يخالف ما جاء به الشرع، ولا شك أن التشبه في هذا العيد واضح أنه مخالف للشرع.
  • اعتقاد عودة الأرواح، وذلك يخالف الشرع، فالأرواح ليش لها عودة إلى الأرض.
  • اعتقاد الضرر من الأرواح، واعتقاد دفع الضرر ببعض الأشياء منها: صور الأشباح، والأطعمة ونحو ذلك، والمؤمن يعتقد أن النفع والضرر بيد الله تعالى وحده.
  • تعويد الأولاد على التسول من خلال الانتقال بين البيوت للسؤال، وهو أمر غير محمود، فالأصل أن يتم تعويد الطفل على العطاء لا الأخذ.
  • بث الرعب عن طريق الأزياء والأشكال التي تصاحب الاحتفال، والشره نهى عن ترويع الآخرين وتخويفهم.

مظاهر الاحتفال بالهالوين حول العالم

تختلف مظاهر الاحتفال بالهالوين في دول العالم، ونذكر هنا بعض هذه المظاهر:

  •  النمسا: تتمثل مظاهر الاحتفال بالهالوين في النمسا بإقدام الناس على ترك بعض الخبز والماء، بالإضافة لمصباح مضاء على الطاولة قبل الذهاب للنوم؛ وذلك من أجل استقبال الأرواح الزائرة.
  • الصين: تتمثل مظاهر الاحتفال بالهالوين في الصين بالقيام بوضع طعام وماء أمام صور أحبائهم الذين ماتوا.
  • التشيك: تتمثل مظاهر الاحتفال بالهالوين في التشيك بوضع كراسي حول النار، وتخصيص كرسي لكل شخص من أفراد الأسرة الأحياء والميتين.
  • المكسيك وأمريكا اللاتينية: تتمثل مظاهر الاحتفال بالهالوين فيها من خلال إقامة أكثر الاحتفالات ثراءً؛ حيث تبني العائلات مذبح في منزلها، وتقوم بتزيينه بالحلويات والزهور وصور من رحلوا، بالإضافة إلى مأكولاتهم ومشروباتهم، كما يقومون بتنظيف المقابر وتزيينها بالزهور عليها.

الزي الذي يرتديه المحتفلون بالهالوين

الأزياء التي تستخدم حاليًا في احتفالات الهالوين مشابهة للأزياء الشعبية لشعوب الكلتية القديمة وهذا ما عليه الاعتقاد السائد، فقد كانت هذه الشعوب تملأ نهاية المواسم الزراعية بالاحتفالات.لا كما أن هناك أشكالًا وألوانًا من الملابس والأقنعة الخاصة بالهالوين، وهي تتغير عبر الأجيال وتتابع آخر صيحات الموضة، وبشكل عام تدور حول أفكار الموت والأشباح.

وفي السنوات الأخيرة أصبحت الملابس والأقنعة تستقي فكرتها من شخصيات أفلام هوليوود، مثل شخصية “باتمان” و”سبايدر مان”، كما يحاول الشبان والفتيات الإبداع في انتقاء ملابس مثيرة للغرابة، بل ربما يطعموها بمظاهر رومانسية أو مثيرة جنسيا.

علاقة أمريكا بالهالوين

كان الاحتفال بالهالوين محدودًا في نيو إنجلاند المستعمرة، وذلك بسبب أنظمة المعتقدات البروتستانتية القاسية فيها، وكان الهالوين شائعًا في ماريلاند والمستعمرات الجنوبية، ولمّا تجمعت معتقدات مختلف الجماعات العرقية الأوروبية والأمريكيين بدأت تظهر نسخة أمريكية من الهالوين تتضمن الاحتفالات الأولى “حفلات مسرحية”، وهذه أحداث عامة للاحتفال بالحصاد، حيث يتشارك فيها الجيران قصص الموتى ويرقصون ويغنون.[1]

وخلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ملئت أمريكا مهاجرين جدد، وقد ساعد هؤلاء المهاجرون وخاصة ملايين الأيرلنديين الذين هربوا من مجاعة البطاطس الأيرلندية، على الترويج للاحتفال بالهالوين على المستوى الوطني.[1]

معني عبارة “حيلة أم حلوى” في الهالوين

تشمل تقاليد الهالوين طقس يسمى “حيلة أم حلوى”؛ حيث يقوم الأطفال في وقت العيد بالتجول من منزل إلى آخر وهو يرتدون أزياء الهالوين، ويطلبون الحلوى من أصحاب البيوت، وهذا بإلقاء سؤال “حيلة أم حلوى؟” على من يفتح لهم الباب، وتعني هذه العبارة أنه إن لم يعط صاحب المنزل أي حلوى للطفل سيقوم بعمل خدعة أو سحر على صاحب البيت أو على ممتلكاته.

ذكرنا فيما سبق الإجابة على السؤال: ” هل الهالوين حرام ؟”، وبينا الحكم الشرعي في المسألة وهو الحرمة وقد وضحنا أهم أسباب هذا الحكم، كما بينّا بعض العادات الشاذة التي تقوم بها بعض الشعوب التي تحتفل بالهالوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *