هل تقع مكة المكرمة على الخليج العربي ؟ الموقع الجغرافي لمكة المكرمة

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 14:09
هل تقع مكة المكرمة على الخليج العربي ؟ الموقع الجغرافي لمكة المكرمة

هل تقع مكة المكرومة على الخليج العربي ؟ مكة المكرمة هي مدينة تابعة للمملكة العربية السعودية، ومقدسة لدى مسلمين العالم أجمع، حيث يقع بها المسجد الحرام والكعبة المشرفة، ويتجه إليها المسلمون وقت الصلاة لانها القبلة، وتبعت مكة المكرمة عن المدينة بحوالي 400 كيلومتر، ففي هذا المقال سنعرف المزيد عن مكة المكرمة، وهل تقع على الخليج العربي أم لا.

مكة المكرمة

تحتوي مكة المكرمة على العديد من المقدسات الإسلامية كالكعبة المشرفة والمسجد الحرام، وكانت مكة من القرى الصغيرة التي تقع بوادٍ جافٍ، وبدأ الناس الاتجاه إليها منذ عصر النبي إبراهيم حتى الآن، وبلغ عدد سكان مكة 167 ألف و خمسمائة شخص. والجدير بالذكر أن عدد وافدي مكة المكرمة سنويًا يقدر ب 2.8 مليون وافد غير سعودي بهدف العمرة والحج وزيارة بيت الله الحرام، أو بغرض العمل في المملكة العربية السعودية.

هل تقع مكة المكرمة على الخليج العربي ؟

إن مكة المكرمة لا تقع على الخليج العربي، حيث أنها في غرب المملكة العربية السعودية، بوادٍ من وديان جبال السراة، وتبعد مكة المكرمة عن المدينة بحوالي 400 كيلومتر، وتبعد عن الطائف بحوالي 120 كيلو متر، وتبعد عن ساحل البحر الأحمر بمقدار 72 كيلومتر.

تقع مكة المكرمة فلكيًا بين دائرتي عرض 21/25 شمالًا، وخطي طول 39/49 شرقًا، ويُعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي من أقرب المطارات الدولية إلى مكة المكرمة، ويبلغ ارتفاع الودي الذي تقع به مكة المكرمة حوالي 277م عن مستوى سطح البحر.

وإلى هنا قد أجبنا على سؤال هل تقع مكة المكرمة على الخليج العربي وموقع مكة المكرمة الجغرافي والفلكي، وقيمتها لدى مسلمين العالم أجمع.

406 مشاهدة