هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 20 يوليو 2020 , 14:07
هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله

هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله ? هذه الأيام المباركة التي يستهل بها المسلم هذا الشهر الذي يحتفل فيه بعيد الأضحى المبارك ويؤدي فيه فريضة الحج، أيام عزيزة وغالية لا تتكرر إل~ا مرة واحدة في العام وتجتمع فيها جميع العبادات من صلاة وحج وصيام ودعاء وصيام وتضحية، وقد فضل الله تبارك وتعالى هذه الأيام عن غيرها من أيام العام وجعل للعبادة فيها ثواب كبير وأجر مضاعف.

العشر من ذي الحجة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله سؤال يمكن الإجابة عليه بعد التعرف على هذه الأيام الفاضلة، وهي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وهي أيام يكثُر فيها الدعاء والتهليل والتكبير والعبادات والأعمال الصالحة، ومن بين هذه الأيام يوم عرفه، اليوم التاسع من هذه الأيام والذي يسبق يوم عيد الأضحى مباشرة، واليوم العاشر منها هو يوم النحر أول أيام عيد الأضحى، وهو اليوم الأضحية الذي يقوم فيه المسلمون بذبح الأضاحي بهدف التقرب من الله عز وجل.

صيام ذو الحجة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله ؟ يندرج صيام هذه الأيام ضمن صيام التطوع وذلك لكسب الأجر والفضل، حيث أن من فضل هذه الأيام ما يلي:

  • صيام هذه الأيام يقرب العبد من الله عز وجل.
  • صيامه سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال عن فضل الصيام: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ.”
  • الصيام يكفر الذنوب ويمحي السيئات ويزيد الحسنات.
  • الصيام يحمي المسلم من الشهوات ويرفعه في الجنة درجات.
  • الصيام يرفع درجات المسلم عند الله تعالى، فهو عبادة بين العبد وربه ولا مجال فيها للرياء والنفاق.
  • صيام هذه الأيام وغيرها من النوافل يعوض النقص والسهو الذي يمكن أن يحدث في صيام الفرض.
  • الصيام عبادة روحانية محلها القلب تعلم المسلم الصبر وتزيد إيمانه وتقوي عزيمته.
  • الصيام يشفع للمسلم يوم القيامة ويمحي سيئاته.

شاهد أيضًا: دعاء العشر من ذي الحجة مكتوبة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله

صيام الأيام الأولى من شهر ذي الحجة من السنن المحببة التي يحرص الكثير من المسلمين على صيامها تقربًا من الله عز وجل، والأحكام المتعلقة بصيامها كالتالي:

  • صيام الأيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة من الأعمال المحببة والتي يجب الحرص عليها.
  • الأيام العشر الأولى من ذي الحجة من ضمنها يوم عرفة، وصيامه وحده له فضل كبير وعظيم، وقد أقسم الله بها في مستهل سورة الفجر.
  • صيام يوم عرفة كصيام دهراً كاملاً، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم: ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ.”
  • صيام يوم عرفة هو سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم التاسع من العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو يكفر ذنوب سنة ماضية وأخرى آتية.
  • صيام اليوم العاشر من هذه الأيام لا يجوز شرعًا، لأنه يوم عيد الأضحى المبارك ويوم النحر ويمنع صيامه.

شاهد أيضًا: ادعية ذي الحجة

حكم افطار يوم عرفة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله كما سبق القول أنه يجوز فقط صيام الأيام التسع الأولى من هذا الشهر حتى يوم عرفة، ولا يجوز صيام اليوم العاشر لأنه يوم النحر والعيد، وصيام هذه الأيام ومن ضمنها يوم عرفة اليوم التاسع منها هو سُنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي من ضمن صيام النوافل التي تمنح من يحرص عليها الحسنات وترفعه درجات وتزيل همومه وسيئاته.

لكن إذا لم يستطع المسلم صيام يوم عرفة فلا بأس من الإفطار، حيث أنه من صيام النوافل ولا يعتبر فرضًا واجبًا على المسلم، فمن لم يقدر فلا ذنب عليه، كذلك أجاز العلماء صيام يوم عرفة منفصلاً دون صيام الأيام السابقة عليه، فهو من الأيام التي يمكن صيامها تطوعًا بشكل منفرد.

كما أنه لا يجب على حجاج بيت الله صيام هذا اليوم لأنه يزيد من مشقة هذا اليوم، حيث يقوم الحجاج بمناسك الحج وقد يزيد الصيام من إرهاقهم في هذا اليوم، حيث يرى العلماء أن العبادة المتصلة مقدمة على العبادة المنفصلة.

اقرأ أيضًا: فضل عشر ذي الحجة

من هنا يمكن القول أن سؤال هل يجب صيام العشر من ذي الحجه أجاب عنها الفقهاء بأنه يستحب صيام الأيام الثمانية الأولي ويضاف إليها يوم عرفة لغير الحجاج، أما اليوم العاشر فهو يوم النحر ويوم عيد الأضحى المبارك وهو من الأيام المحرم صيامها.

854 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!