هل يجوز اكل التمساح والضفدع في الاسلام

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 21:07
هل يجوز اكل التمساح والضفدع في الاسلام

يرغب الكثيرون في الوصول لإجابة تساؤلات هل يجوز اكل التمساح والضفدع في الإسلام وما هي أهم الأطعمة المحرم أكلها بحسب النصوص الدينية؟ هذا في ظل انتشار العديد من الفتاوي في الآونة الأخيرة حول أحكام أكل التمساح والضفادع، وكذلك بعض الحيوانات البرية مثل أسماك القرش والحوت وغيرها من تلك الأطعمة التي تختلف حولها أراء العلماء والفقهاء في جواز أكلها من عدمه.

هل يجوز اكل التمساح

أجابت اللجان الشرعية والفقهية عن تساؤلات ما هو حكم اكل التمساح في الإسلام، حيث قالت بأن التمساح محرم أكله لإنه حيوان مفترس يعدو بنابه وكذلك لإنه حيوان برمائي حيث إنه لا يعد حيوان مائي صرف، بل يمكنه العيش لمدة طويلة في البر، ومن هنا جاء الاختلاف في حكم أكله عن حكم الحيوانات البرية الأخرى.

شاهد أيضًا: حكم بيع القطط في المذاهب الأربعة

حكم اكل الضفدع في الاسلام

يحرم الإسلام أكل الضفدع وذلك لكون الدين الإسلامي قد نهى في الأساس عن قتل الضفادع، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث شريف في تلك النقطة، وقد جاء على النحو التالي: عن سهل بن سعد الساعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن قتل خمسة: النملة والنحلة والضفدع والصرد والهدهد”، ومن هذا الحديث نعرف بأن قتل الضفادع محرم في الدين الإسلامي وكذلك منهي عن أكلها.

شاهد أيضًا: حكم من قص شعره وهو يريد ان يضحي

الاطعمة المحرمة في الاسلام

يعد الحديث عن هل يجوز اكل التمساح يجب الآن أن نوضح ما هي أهم الاطعمة المحرم أكلها بحسب النصوص الدينية، حيث هناك العديد من الأطعمة التي حرمها الإسلام عن طريق آيات القرآن الكريم أو في الأحاديث النبوية الشريفة وذلك لأسباب مختلفة سواء كانت لحيوانات مفترسة أو لحيوانات أخرى حرم الإسلام قتلها وبالتالي حرم أكل لحومها.

وكانت أبرز الآيات القرانية التي تحدثت عن تحريم بعض الأطعمة في الإسلامي، هي تلك الآية في سورة المائدة، والتي يقول فيها الله سبحانه وتعالى:

“حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ”.

 أبرز الاطعمة المحرمة في الإسلام هي:

  • الميتة والخنزير والدم المسفوح.
  • ما أهل به لغير الله مثل ما ذبح للأصنام أو لأولياء الله الصالحين وخلافه.
  • المنخنقة.
  • الموقودة.
  • النطيحة.
  • ما أكل السبع.
  • لحوم السبع “كل ذي ناب مثل الكلب والأسد والنمر والذئب”.
  • كل ذي مخلب مثل “الصقر وأشباهه”.
  • كل ضار يضر مثل الحشيشة التي تسكر، الخمر الدخان القات.

شاهد أيضًا: ما هو حكم الاحتفال بالقرقيعان

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن هل يجوز اكل التمساح والضفدع في الاسلام وكذلك تطرقنا في حديثنا إلى أهم الأطعمة المحرمة في الإسلام والتي وردت فيها نصوص دينية وأحاديث نبوية شريفة تشرح للمسلمين سبب تحريم أكل بعض الاطعمة ولحوم الحيوانات المفترسة.

127 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!