هل يجوز الترحم على الشيعي

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 26 فبراير 2021 , 16:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 16:03
هل يجوز الترحم على الشيعي

هل يجوز الترحم على الشيعي ، من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الناس ؛ لأن طبيعة المؤمن تحزن على موت أحبائه وتشتاق لمن فقدهم ، وخير ما يقدمه المؤمن للمتوفى هو أن يرحمه ويدعو له نبيًا – رحمه الله. له وصلى الله عليه وسلم – أمرنا بإعطاء الصدقة له وتقديمه للميت. ومن أفضل الصلوات التي يصليها: الله عوضه ، البيت خير من البيت ، يليق بأهله ، ويدخل. الجنة وحفظها من عذاب القبر وعذاب النار اللهم أبعث له بيوت الصالحين والشهداء والصالحين .. هذه الأدعية التي قدمها المسلم لأخيه المسلم بعد موته. تنال رحمة الله تعالى ، وهذا المقال سيوضح حكم الصلاة والرحمة للمسلم.

هل يجوز الترحم على الشيعي

إذا كان الشيعي بدعته مكفرة فلا يجوز الترحم عليه والعكس صحيح، فإذا كان مسلمًا مؤكد أنه كان موحدًا لله ومسلمًا يؤمن بأركان الإيمان؛ كالإيمان بالله واليوم الآخر، لكن بصفته شيعيًا فقد ارتكب الكثير من الذنوب ، فلا مانع من الدعاء له ؛ لأن هذا هو أشد ما يحتاج إليه ، والله غفور لأن المسلمين غفر لهم جميعًا ، أي الجواز. صلي له المغفرة والرحمة ، والمعصية لا تطرد الخمر والزنا ونحوهما عن أهل السنة والمجتمع لأنها لا تبعده عن الإسلام ، وإنكار واجبات الله وأحكامه هو كفر. الإسلام وهو مسلم يصلي ويوحد ولا ينكر الله في شيء ، بل وقع في هذه الذنوب التي دعا إليها ، وله أمر الرحمة والمغفرة لله.[1]

هل الشيعي مسلم

هل يجوز الترحم على المنتحر

أنَّ المنتحرُ ليس بكافر، فقد أباح الشرع تغسيل المنتحر وتكفينه والصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين ومن باب أولى أنَّه يجوز الترحم على المنتحر، لأنَّه يعامل مثل معاملة سائر أموات المسلمين، فالصلاة في النهاية ما هي إلا الدعاء للميت وطلب المغفرة والرحمة له من الله تعالى، وأمَّا من قال من الفقهاء بعدم الصلاة على المسلم المنتحر وعدم الترحم عليه إنَّما قال ذلك زجرًا وتغليظًا وليس بسبب كفره ولا بسبب خروجه عن الدين.

اتفق فقهاء السنة على أن من ينتحر لا يترك الإسلام ويصلى عليه. مثل غيره من المسلمين ، وكما قال المالكي ، ذنبه على نفسه ، ولا يلزم إلا عمر بن عبد العزيز والأوزاعي الصلاة عليه ، ويكون ذلك على أنفسهم فقط وعلى الرأي الصحيح. هو كلام الجماعة ، ينبغي أن يصلي على كل خير وأشرار ، لأنه لم يترك قط لأنه صلى عليهم. يجوز أن يرحم المنتحر ، وجواب السؤال السابق هل يمكن أن يرحم الانتحار بالتفصيل؟ [3]

اقرأ المزيد: كم عدد أركان الصلاة وما هم بالتفصيل

هل يجوز الترحم على موتى غير المسلمين

إنّ الترحم على أموات غير المسلمين لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}،[4] ولقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار”.

شاهد أيضًا: شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: هل يجوز الترحم على الشيعي ؟  كما بينا إذا كان الشيعي مسلم أم كافر، وتبين أنّ الحكم عليه عائد على أفعاله، بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة المتعلقة بذلك، كجواز الترحم علي غير المسلمين من عدمه، وجواز الترحم على المنتحر من عدمه.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم الترحم على مرتكب الكبائر , 26-02-2021
  2. ^ binbaz.org.sa , اصناف الشيعة والحكم عليهم , 26-02-2021
  3. ^ islamweb.net , احكام المنتحر والصلاة عليه , 26-02-2021
  4. ^ التوبة , 113
  5. ^ الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر: عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 2/66 | خلاصة حكم المحدث: صحيح
  6. ^ islamweb.net , الترحم على أموات غير المسلمين , 26-02-2021
861 مشاهدة