هل يجوز مسك الجوال أثناء الصلاة للدعاء

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 13 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 13 مايو 2021 , 01:05
هل يجوز مسك الجوال أثناء الصلاة للدعاء

هل يجوز مسك الجوال أثناء الصلاة للدعاء ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، وسيكون هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- شرع للمسلم الدعاء، وجعل ذلك عبادةً من العبادات، وفي هذا المقال سيتمُّ تخصيص الحديث عن مسكِ الجوالِ أو المصحف أثناء الصلاةِ للدعاءِ أو لقراءة القرآن الكريم، كما سيتمُّ بيان فضل الدعاء.

هل يجوز مسك الجوال أثناء الصلاة للدعاء

يجوز للمسلم قراءة الدعاء من الجوال أثناء الصلاة؛ حيث ذهب ابن بازٍ إلى جواز قراءته من الورقة، وحيث أنَّه لا فرق بين الجوال والورقة في شيء فإنَّه لا بأس بقراءته من الجوال،[1] لكن وجب التنبيه إلى أنَّ الأولى والأفضل قراءة الدعاء أثناء الصلاة عن ظهر القلب؛ إذ أنَّ ذلك أدعى للخشوع، بالإضافة إلى أنَّ الأصل في دعاء القنوت أن يكون مختصرًا، وإن لم يستطع المسلم حفظ الدعاء المأثور عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فله أن يدعوا بما شاء، وهذا يؤكد أنَّ لا حاجة للمسلم من قراءة الدعاءِ عن الجوال.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قدر قدرك

هل يجوز حمل المصحف أثناء الصلاة لقراءة القرآن

يُكره حمل المصحف وقراءة القرآن منه في الفريضة عند المالكية؛ لما في ذلك من حركةٍ يسيرةٍ لا داعي لها في الصلاة، إلَّا أنَّ الصلاة صحيحةً لا تبطل بحمله،[3] ويجوز عند الشافعية والحنابلة من غير كراهة، بينما ذهب أو حنيفة إلى عدم جواز حمل المصحف والقراءة منه؛ إذ أنَّ ذلك يُفسد الصلاة،  بينما في صلاة النافلة فيجوز للمصلي حمل المصحف وقراءة القرآن منه.[4]

شاهد أيضًا: دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

آداب الدعاء

ذكر العلماء مجموعة من الآداب التي يُستَحَبّ للمسلم أن يتحلّى بها في دعائه، وسيتمُّ في هذه الفقرة من مقال هل يجوز مسك الجوال أثناء الصلاة للدعاء، ذكر هذه الآداب، وفيما يأتي ذلك:

  • التماس أوقات الإجابة، وهي كثيرة، ومنها: يوم عرفة، وشهر رمضان، وليلة القَدر، ويوم الجمعة، وفي الثُّلث الأخير من الليل، وما بين الأذان والإقامة، وفي حال السجود.
  • الابتهال والخشوع، والتضرُّع بين يدَي الله -تعالى-. البُعد عن استعجال إجابة الدعاء؛ بمعنى أن يقول الداعي: “لقد دعوتُ ولم يستجب لي”؛ لأنّ الاستعجال يُنافي الأدب مع الله -تعالى-.
  • اجتناب الدعاء بإثم، أو قطيعة رَحِم، أو الدعاء على الأولاد، أو الزوجة، أو المال؛ لأنّ هذا الدعاء إذا وافق ساعة استجابة، فمن شأنه أن يُوقِع صاحبه في الحسرة، والندامة. الإخلاص في التوجُّه إلى الله -تعالى- بالدعاء.
  • الإقبال على الله -تعالى- حين الدعاء، وحضور القلب.
  • استقبال القبلة، والأكمل أن يكون الداعي على طهارة. الإلحاح في الدعاء؛ من خلال تكراره.
  • ابتداء الدعاء بحَمد الله -تعالى-، والصلاة على رسوله محمد -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • الاستقامة على طاعة الله -تعالى-، والابتعاد عن معصيته، والابتعاد عن أكل مال الحرام؛ لأنّ من أسباب استجابة الدعاء طِيب المَطْعَم.

شاهد أيضًا: دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّ فيه الإجابة على سؤال هل يجوز مسك الجوال أثناء الصلاة للدعاء ؟ كما تمَّ بيان حكم حمل المصحف أثناء الصلاة عند الأئمة الأربعة لقراءة القرآن منه، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان آداب الدعاء.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم قراءة الدعاء من الورقة أثناء الصلاة , 12/5/2021
  2. ^ islamqa.info , قراءة الأدعية من ورقة في صلاة القيام , 12/5/2021
  3. ^ aliftaa.jo , حكم القراءة عن المصحف في الصلاة , 12/5/2021
  4. ^ islamweb.net , القراءة من المصحف أثناء الصلاة خلاف الأولى , 12/5/2021
135 مشاهدة