دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 17 أبريل 2021 , 21:04
دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت هو من الأدعية الإسلامية المشروعة التي وردت في صحيح السنة النبوية عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو دعاء يدعو به المسلم في صلاة الوتر، وهي صلاة تُصلَّى بعد صلاة العشاء من كل يوم، وهي سنة مؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن دعاء القنوت الوتر وعن دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت وسوف نمر على دعاء القنوت الصحيح أيضًا.

دعاء القنوت الوتر

يُعرَّف القنوت في اللغة العربية على أنَّه الدعاء والقيام والخضوع والسكون والطاعة، وهو العبادة أيضًا، والفعل قنَتَ يدل على الطاعة والسكون والخشوع، أمَّا في الاصطلاح الشرعي الإسلامي فالقنوت هو الدعاء أثناء الصلاة في وقت محدد من القيام، وهو مشروع في الإسلام بإجماع المذاهب الأربعة، وقد استدلَّ العلماء على مشروعية دعاء القنوت الوتر على ما ورد من حديث الحسن بن علي -رضي الله عنهما- أنَّه قال: “عَلَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كلماتٍ أقولهنَّ في قُنوتِ الوِترِ: اللهمَّ اهْدِني فيمَن هدَيْت، وعافِني فيمَن عافَيْت، وتولَّني فيمَن تولَّيْت، وباركْ لي فيما أَعطَيْت، وقِني شَرَّ ما قَضَيْت؛ فإنَّك تَقْضِي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّه لا يَذلُّ مَن والَيْت، تباركتَ ربَّنا وتَعالَيْت”[1] والله تعالى أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء القنوت pdf .. أدعية القنوت الصحيحة مختصيرة ومكتوبة

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

إنَّ دعاء القنوت من أشهر الأدعية في الصحيحة الواردة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ونص هذا الدعاء المبارك هو:[3]

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً
فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت مكتوب

إنَّ دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت هو الدعاء الذي كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقرؤه في القنوت، وفيما يأتي نذكر نص هذا الدعاء المبارك كما ورد عن بعض أئمة المسلمين رحمهم الله:[4]

  • عند الإمام الشافعي: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • عند أبي حنيفة النعمان: “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت مختصر

يمكن للمسلم أن يدعو عند القنوت بالصيغة التي أراد من الأدعية المشروعة، وفيما يأتي نذكر دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت مختصر وهو الدعاء الذي ورد في الصحيح عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها، وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة، اللهـم اٍنا نسألك إيمانًا كاملًا، ويقـينًا صادقًا وقـلبًا خاشعًا ولسانًا ذاكرًا وتوبة نصوحة وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت والعـفـو عـند الحساب ونسألك الجنةَ ونعـيمَها ونعـوذ بك من النار  يا رب العـالمين.
  • اللـهم اٍنا نسألُك موجباتِ رحمتـِك وعـزائمَ مغـفرتك والغـنيمةَ من كل بـِر والسلامة من كل إثم والفوزَ بالجنة والنجاة من النـار يا ذا الجلال والإكـرام.
  • اللهم إياك نعبد، وإليك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إنّ عذابك بالكفار ملحق، اللهم أعنّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسر الهدى لنا، وانصرنا على من بغى علينا.
  • اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في أعلى جنان الخلد، اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا،
  • اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء، اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى، اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يا رب نسألك أن تدلنا لفعل الخيرات، وأن تجعلنا نترك كل المنكرات، ونسألك التوبة والمغفرة والرحمة لنا، واقبضنا إليك ونحن على ملتك، ولا تتوفنا ونحن مفتونين، ونسألك حبك وحب كل الأعمال التي تقربنا لحبك، وحب كل من يحبك.
  • اللهمَّ احفظنا من زوال نعمك، ونجنا يا الله من تحول عافيتنا، و أعذنا يا الله من فجأة نقمتك، يا رب نعوذ بك من كل سوء، ونسألك الرضا بكل قسمت وقضيت، ونسألك العافية لما أبقيت، واجعلنا راضين بكل ما أعطيت، واجعلنا راضين بما عجّلته إلينا وما أخرت.

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

في ختام ما ورد من دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت، فيما يأتي نذكر دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس:

  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قـوة إلَّا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • يا رب نسألك الصلاح في الدين عصمة جميع أمورنا، ونسألك الصلاح في الدنيا لأن فيها حياتنا ومعاشنا، ونسألك صلاح الآخرة التي فيها موعدنا ولقائنا، واجعل حياتنا حصادًا وزيادة للخير، واجعل من الموت راحة لنا ونجاة من كل شر.
  •  يا رب نسألك من الخير كله، وأن ترزقنا عاجله وآجله، وارزقنا من الخير ما نعلمه وما نجهله، وأعذنا يا الله من الشر كله، وجنبنا منه ما نعلمه وما نجهله، وارزقنا الجنة، وكل عمل وقول يقربنا إليها، وأجرنا من النار، واحفظنا من كل قول وعمل يقربنا لها.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الإكرام، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعًا توفنا وأنت راض عنا يا خير الرازقين.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان

دعاء القنوت الصحيح

يمكن للمسلم أن يدعو في القنوت بما تيسر له من الأدعية المشروعة التي لا تخالف قواعد الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي نقدم مجموعة من الأدعية المستحبة في الإسلام:

  • اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القرآن، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يا رب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعا يا رب العالمين.
  • اللهم يا كريم يا عظيم، اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا يا رحمن يا رحيم شر ما قضيت، انك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • يا خيرَ الرازقين اللّهم إنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا إليكَ غيرَ مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين.
  • اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعل بأشياعهم من قبل.
  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف القنوت الوتر في الإسلام، وتحدَّثنا عن دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت وعن دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس وعن دعاء القنوت الصحيح أيضًا.

المراجع

  1. ^ سنن الترمذي , الترمذي، الحسن بن علي، 464، حسن.
  2. ^ dorar.net , القُنوتُ في الوِتْرِ , 17-04-2021
  3. ^ saaid.net , مختارات من دعاء القنوت , 17-04-2021
  4. ^ islamweb.net , صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات , 17-04-2021
2362 مشاهدة