هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 3 يناير 2021 , 18:01
هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟ حيث أنه سؤال شائع لدى العديد من النساء اللواتي يتشوقن لأن يصبحن نساءً حوامل. وللاجابة على هذا السؤال من المهم معرفة ما هي فترة الاباضة، وتحديد فترة الاباضة لكل امرأة، حيث أن فترة الاباضة تختلف من امرأة إلى أخرى، وهذا بالطبع ما سنتعرف عليه أولًا قبل الإجابة على سؤال هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟

موعد التبويض

إذا كانت الإباضة لدى المرأة منتظمة، يكون لديها فترة خصوبة شهرية، وعندها تكون أكثر قدرة على الحمل في هذه الفترة أكثر من غيرها، وتختلف فترة الخصوبة هذه من امرأة إلى أخرى، وأحيانًا تختلف أيضًا من شهر لآخر، مما قد يجعل من الصعب معرفة متى تكون المرأة في أفضل حالات الخصوبة، والتي تحدث عادةً في منتصف الدورة، وهذا يعني حوالي اليوم 14 من بدء الدورة الشهرية إذا كانت الدورة مدتها 28 يومًا، وإذا حدث التبويض بشكل متقطع مبكرًا أو متأخرًا، فمن الممكن أيضًا أن تحمل المراة عند الجماع قبل الدورة أو بعدها مباشرةً؛ وهناك الكثير من الأسباب تؤثر على الاباضة وتجعلها متقلبة من شهر إلى الاخر، ومن هذه الأسباب التقدم في العمر، والتغير في الوزن، مما يتسبب في حدوث تقلبات هرمونية، وقد يؤثر عدم الحصول على كمية كافية من النوم أو حتى مستويات عالية من التوتر على الإباضة، وبعض النساء يعانين من حالات طبية مثل متلازمة تكيس المبايض للمتزوجات. [1]

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم

لكل امرأة  فترة خصوبة محددة تبلغ حوالي ستة أيام في كل شهر، وإذا أرادت أي امرأة حدوث الحمل، فإن هذا من الممكن أن يشمل الأيام الخمسة التي تسبق فترة الاباضة، أو يوم الإباضة نفسه؛ فبمجرد نضج البويضة يمكن إخصابها بعد نضجها إلى مدة تصل إلى 24 ساعة، في حين أنه في أثناء فترة الدورة الشهرية يتخلص الجسم من بطانة الرحم، لأن الحمل لم يحدث في الدورة الماضية، والهرمونات اللازمة للحفاظ على الحمل، مثل البروجسترون تكون منخفضة جدًا في هذا الوقت.

وعادة ما تحدث الإباضة لدى العديد من النساء حوالي 12 إلى 14 يومًا بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وبالمقابل لدى البعض الآخر من النساء دورة شهرية مدتها قصيرة جدًا قد تصل الى 22 يوم، فمن الممكن أن يحدث التبويض بعد ستة أيام أو بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية، مما يجعل حدوث الحمل ممكن بعد الغسل من الدورة بيوم واحد؛ ولكن على الأغلب لا يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم، لكن في حال لم ترغب المرأة بحدوث الحمل يجب أن تستخدم موانع الحمل. [1]

طرق تحديد موعد الاباضة

إذا كانت المرأة تخطط للحمل، فإن تحديد موعد الاباضة تعتبر الخطوة الاولى، وهناك عدة طرق لمحاولة اكتشاف وقت التبويض وتشمل ما يأتي: [1]

  • اختبارات توقع التبويض في المنزل: تعمل هذه الاختبارات من خلال الكشف عن هرمون LH (الهرمون اللوتيني)، والذي يزيد من يوم إلى يومين قبل حدوث التبويض، لذلك يمكن أن تدل هذه الاختبارات على موعد الاباضة.
  • إختبار البروجسترون: بعض النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك مثل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، فان استخدام اختبار يكشف عن هرمون البروجسترون، وهو الهرمون الذي يتم إطلاقه مباشرة بعد حدوث الاباضة يساعد على تحديد ما إذا كان الجسم ينتج البروجسترون أم لا، وبالتالي معرفة ما إذا كانت هناك إباضة أم لا.
  • استخدام تطبيقات الخصوبة: تجمع تطبيقات تتبع الإباضة سجلاً شهريًا لعوامل متعددة، مثل درجة حرارة الجسم الأساسية وإفرازات عنق الرحم، يمكن أن تساعد النساء في فترات منتظمة في تحديد وقت الاباضة.
  • تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT): لتتبع درجة حرارة الجسم، يجب استخدام ميزان حرارة BBT مصمم لهذا الغرض، حيث يتم قياس درجة الحرارة كل صباح عند الاستيقاظ، بحيث تسجل درجة الحرارة في نفس الوقت من كل يوم، وعند ملاحظة ارتفاع في درجة الحرارة بحوالي 0.4 درجة فهرنهايت لمدة ثلاثة أيام متتالية، فمن المحتمل أن تكون هناك فترة الإباضة.

أعراض الحمل المعروفة

وبعد التعرف على إجابة سؤال هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟ بالإضافة إلى طرق تحديد موعد الاباضة، من المهم التطرق إلى علامات وأعراض الحمل الأولية، حيث قد تتضمن العلامات والأعراض المبكرة للحمل الأكثر شيوعًا ما يأتي: [2]

  • غياب الدورة الشهرية.
  • تورم في الثديين.
  • الغثيان والقيء ويكون في الغالب صباحًا.
  • زيادة في التبول.
  • الإرهاق والنعاس.
  • تقلب في المزاج.
  • الشعور بالانتفاخ وانحباس السوائل.
  • حدوث نزيف خفيف بسبب انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • التشنجات.
  • الإمساك.
  • الوحام: وهو النفور من بعض الأطعمة والروائح.
  • احتقان بالأنف.

وهذه العلامات والأعراض تدل على الحمل، ولكن يمكن أن تشير بعض هذه العلامات أيضًا إلى أنه من المحتمل أن تتعرض المرأة إلى مرض ما، كما أن هذه الأعراض شبيهة إلى حدٍ ما أعراض الدورة الشهرية قبل حدوثها، وبالمقابل من الممكن حدوث الحمل دون التعرض للعديد من هذه الأعراض.

شاهد أيضًا: علامات الحمل قبل الدورة ب4 ايام

أنواع اختبارات الحمل

وبعد التعرف على هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟ هناك اختبارات متعددة تكشف عن الحمل، حيث تقوم اختبارات الحمل بفحص البول أو الدم بحثًا عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، حيث يصنع الجسم هذا الهرمون بعد أن تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويحدث هذا بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، حيث ترتفع نسبة هرمون HCG و تتضاعف  كل يومين إلى ثلاثة أيام، وللكشف عن وجود حمل يتم إجراء اختبارات الحمل، وهناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل وهما اختبارات البول واختبارات الدم. [3]

تحاليل الدم

يمكن إجراء تحاليل الدم في المختبر، من خلال أخذ عينة من دم الحامل، ولكن لا يتم استخدام هذه الطريقة كثيرًا مثل اختبارات البول، ويمكن لهذه الاختبارات الكشف عن الحمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، وذلك بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من وقت الاباضة، وهناك نوعان من اختبارات حمل الدم وهما على النحو الآتي:

  • اختبار hCG النوعي: يتحقق هذا النوع من مستوى هرمون hCG في الدم، وغالبًا ما يطلب الأطباء هذه الاختبارات لتأكيد الحمل في وقت مبكر يصل إلى 10 أيام بعد الحمل.
  • اختبار hCG الكمي: يقيس هذا الاختبار الكمية الدقيقة لـهرمون hCG في دم الحامل، وقد تساعد هذه الاختبارات في تتبع المشكلات أثناء الحمل، حيث قد يستخدمها الطبيب مع اختبارات أخرى لاستبعاد الحمل خارج الرحم، أو بعد الإجهاض عندما تنخفض مستويات هرمون الحمل بسرعة.

اختبارات البول

من الممكن إجراء اختبار البول في المنزل أو في المختبرات الطبية، وإلى جانب كونها خاصة ومريحة، فإنها تعتبراختبارات الحمل المنزلية سريعة وسهلة الاستخدام، كما أنها دقيقة للغاية إذا اتبعت التعليمات بدقة، أفضل وقت لإجراء اختبار البول في الصباح الباكر، وذلك لأن تركيز هرمون الحمل يكون بأعلى معدل له؛ كما وتبلغ دقة اختبارات الحمل المنزلية في البول حوالي 99٪، لكن تبقى اختبارات الدم أكثر دقة.

شاهد أيضًا: متى يظهر الحمل في البول

وفي الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟ بالإضافة إلى التعرف على أعراض الحمل، والتعرف بالتفصيل على فترة الاباضة، وطرق تحديد موعدها.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Can You Get Pregnant Right After Your Period Starts or Ends? , 3/1/2021
  2. ^ mayoclinic.org , Getting pregnant , 3/1/2021
  3. ^ webmd.com , Pregnancy Tests , 3/1/2021
733 مشاهدة