هل يحق للمؤجر رفع الإيجار في السعودية

كتابة ايات نواورة -
هل يحق للمؤجر رفع الإيجار في السعودية

هل يحق للمؤجر رفع الإيجار في السعودية؟ حيث يخضع المُستأجر إلى العديد من التعديلات على العين المؤجرة، وذلك وفقما تقتضيه المصلحة والمنفعة من ذلك، ومن هذه الإجراءات زيادة ورفع السعر للإيجار، فهل يحقّ للمؤجر زيادة الإيجار؟ وما هي الضوابط التي تقود إلى رفع سعر العين المؤجر؟ هذه التساؤلات وغيرها يُقدّمها لكم موقع مُحتويات في هذا المَقال.

نظام الإيجار السعودي

يُعدّ نظام الإيجار السعوديّ من الأنظمة الهادفة المتكاملة في المملكة العربية السعودية؛ التي تُعنى بالإيجار وما يتعلّق به من تمليك منفعة معلومة إلى المُستأجر بُمقابل ولمُدة مُعينّة، ويتم تضمين ذلك بموجب عقد الإيجار يوّقع بين طرفين اثنين “المؤجر والمُستأجر”؛ بهدف تمكين المُستأجر من الانتفاع بالمأجور، والحدّ من التّلاعب في أسعار تأجير العقارات، وإعادة ترتيب العلاقة بين المالك والمستأجر وفق النظام المُعتمد في السعودية؛ وحفظ حقوق أطراف عملية الإيجار وتنظيم العلاقة فيما بينهم.[1]

شاهد أيضًا: شروط عقد الإيجار في السعودية .. صيغة العقد وشروطه وشروط فسخه

هل يوجد ضوابط أو سقف أعلى لزيادة أسعار الإيجار؟

يتساءل الكثير من الأشخاص لمعنيين بالإيجار في المملكة العربية السعودية عن وجود ضوابط أو سقف لرفع أسعار الإيجار، ولكن أسعار الإيجار ورفعها خاضع لأنظمة تعمل على إيجاد توازن بين العرض والطلب، بهدف تحقيق العدالة في أسعار الوحدات الإيجارية، وتخضع القيمة الإيجارية لما يتم الاتفاق عليه بين كلّ من المؤجر والمستأجر.

شاهد أيضًاحكم الإيجار المنتهي بالتمليك.

متى يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار

هُنالك العديد من الحالات التي تدفع بالمُؤجر إلى فسخ عقد الإيجار المُوّقع بينه وبين المُستأجر، وعادةُ ما تكون بتجاوز البنوج المُتّفق عليها في العقد، وفيما يلي نُورد لكم الدوافع التي تقود إلى فَسخ عقد الإيجار بطريقة قانونية دون المِساي بحقوق أيّ طرف:

  • في حال إخفاق المستأجر في تنفيذ التزاماته الماليّة للمؤجر، أو التّأخر  لمدّة تزيد على 15 يومًا في تسديد الأجرة بعد إنذاره.
  • في حال استخدام العين المؤجرة في أحد الأنشطة المُخالفة لما هو مُتفق عليه في العقد، أو تنازل عنه للغير دون موافقة من الجهة بعد إنذاره بضرورة تصحيح الوّضع.
  • في حال إثبات أن المستأجر لجأ إلى الرشوة في الحصول على عقد الإيجار.
  • في حال إفلاس المستأجر أو طلب إشهار إفلاسه.
  • في حال صدور أيّ حكم قضائي بإخلاء المسكن المؤجر.
  • في حال امتلاك الدولة للعقار وسُقوط ملكيته من يد المؤجر.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في برنامج دعم الإيجار

صيغة زيادة الإيجار

نُتيح لكم فيما يلي صيغة زيادة الإيجار بالطريقة المعتمدة لهذه الصيغ كالتالي:

اسم المستأجر:

عنوان المستأجر/

رقم الوحدة:

الغرض من الرسالة “الإشعار”: هذا الإخطار هو إبلاغ المستأجر أن المالك سوف يزيد من إيجار المستأجر؛ بدايةً من تاريخ إدراج زيادة الإيجار للوحدة التي تشغلها حاليًا؛ بحيث سيتم زيادة رقم وحدة ــــــــــ ، الموجود في ـــــــــــــ ، بمبلغ الإيجار الشهري الجديد ـــــــــــــــــ شهريًا.

توقيع المالك : ______________________

التاريخ : ___________________________

إلى  هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل هل يحق للمؤجر رفع الإيجار في السعودية، وتبيّن لدينا إنّه يجوز رفع سعر الإيجار بعد انتهاء سريان صلاحية العقد الموّقع بين المؤجر والمُستأجر، ولا يُسمح بذلك قبل انتهاء مدة العقد.

المراجع

  1. ^ ejar.sa , الأسئلة المتكررة إيجار , 18/06/2022
18 مشاهدة