هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع

كتابة ربا سليمان -
هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع

هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع ، هذا ما سنوضحه في هذا المقال فاللغة العربية من أشهر لغات العالم وأصعبها ولها قواعد خاصة كثيرة وشاملة وتضم حالات شاذة، ودراسة اللغة العربية تتطلب جهدًا وتركيزًا واستمراريةً للاطلاع على كافة الحالات والاستثناءات.

هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع

هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع الإجابة هي: “جمع التكسير“، وجمع التكسير يعتمد على تغيير بعض الحرف وترتيبها في الاسم المفرد ليصبح جمعًا ولا توجد قاعدة محددة له لذلك سمي جمع تكسير، فهو يكسر الكلام ويغير في شكل الكلمة وهذا يختلف عن جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم الذي يتم بناءً على قواعد محددة وإضافات محددة.[1]

شاهد ايضًا: اعراب جمع التكسير

علامة إعراب جمع التكسير

إن الكلمات التي تمثل جمعًا تكسيريًا تعرب كما يعرب الاسم المفرد فترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة، ومثال على ذلك:

  • البيوتُ مرتبة، كلمة البيوت هي جمع تكسير للكلمة المفردة بيت وتعرب كلمة البيوتُ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • وضع الطالب الأقلامَ على الطاولة، الأقلامَ جمع تكسير ومفرده قلم وتعرب الأقلامَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أخذ الأب ابنه نزهةً إلى الحدائق الجميلة، كلمة حدائق هي جمع تكسير ومفردها حديقة وتعرب الحدائق كاسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم لماذا

أقسام جمع التكسير

بدوره جمع التكسير يقسم إلى عدة أقسام بحسب علماء اللغة وهذه الأقسام هي:

  • جمع القلة: وتكون للعدد القليل بين 3 و10 وله أربعة أوزان هي أفعل مثل أحرف وأفعلة مثل أزمنة وفعلة مثل فتية وأفعال مثل أولاد.
  • جمع الكثرة: ويكون للعدد الكثير من 3 إلى ما لا نهاية وله 17 وزن أشهرها فعل مثل بكم وفعلة مثل قتلة وفعلى مثل مرضى وغير ذلك.
  • صيغة منتهى الجموع: مثل مساجد وصحارى وجماجم وغير ذلك.

السماع والقياس وجمع التكسير

إن مبدأ السماع والقياس هو جزء أصيل في النحو العربي ويطلق اسم السماع على كل ما سمع على لسان العرب من شعر ونثر وينضم إليه كتب الأحاديث النبوية والقرآن الكريم، أما القياس فهو يعتمد على مقارنة بعض المسائل والمشكلات الصرفية بمشكلات أخرى تشبهها، وبالنسبة لجمع التكسير وعلاقته بهذين المبدأين فقد انقسم العلماء إلى رأيين الأول يقول أن جموع التكسير مرجعه إلى السماع والقسم الآخر من العلماء يصر على ضرورة العمل بمبدأ القياس في جمع التكسير، وبناء على ذلك قسم ابن هشام الأنصاري جموع التكسير في ثلاث أقسام أساسية هي:

  • القسم الأول: قسم لا يقاس عليه بل يكتفي بالاستماع.
  • القسم الثاني: يعتمد على القياس أي أنه إذا وجد مفرد ولم يتم جمعه قبلًا فيجمع بطريقة تشابه طريقة جمع الأوزان المشابهة له.
  • القسم الثالث: بعض الجموع التي تقاس عليها في السعة.

شاهد أيضًا: من هو واضع علم النحو

وفي الختام أوضحنا ما هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع ، وأهم المعلومات المتعلقة بجمع التكسير وطريقة وزنه وإعرابه وآراء علماء اللغة في ذلك.

المراجع

  1. ^ ابراهيم علي مخلف الجبوري , جموع التكسير , 03/01/2022
117 مشاهدة