واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية .. أهم واجبات المواطن اتجاه وطنه

كتابة داليا صلاح - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020 , 00:11
واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية .. أهم واجبات المواطن اتجاه وطنه

ما هى واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية ؟، ذلك السؤال الذي يطرحه الكثيرون من آبناء المملكة المخلصين، وذلك بغرض التعرف على أهم الواجبات المطلوبة منهم في سبيل خدمة وطنهم الأم، لرد ولو جزء بسيط من مختلف الخدمات المتعددة التي يغرقهم بها الوطن في نعيمه، وذلك من خدمات صحية، تعليمية، تثقيفية، ترفيهية، و غيرها من الخدمات التي لا تعد ولا تحصى، وستتناول تلك الفقرات القادمة عرض و توضيح لأهم الواجبات المطلوبة من المواطن اتجاه وطنه بشكل عام.

الوطن

يشير مصطلح الوطن في مختلف قواميس ولغات العالم إلى تلك الأراضي الواسعة التي يحيا عليه المواطن منذ ولادته، حيث ينشأ و يترعرع فيها لسنوات عديدة، فالوطن الأم هو ذاك المكان الذي نستمع فيه إلى لغتنا الأم، وإلى النشيد الوطني العريق الذي يزلزل كيان كل مواطن حال سماعه، حيث يحيي بنا مشاعر الوطنية الخالدة والدفينة اتجاه وطننا العزيز.

فالوطن هو تلك الأراضي العريقة التي عاش عليها الآباء والأجداد لسنوات طويلة ومتواصلة، حيث تمتعوا فيها بكافة النعم التي يزخر بها من ماء، هواء، أنهار، بحار، والتي توارثها الأحفاد والأجيال الجديدة لتكمل المسيرة في الحفاظ على الوطن، والدفاع عنه حتى آخر نفس في الحياة.[1]

مكونات الوطن

عادة ما تنقسم الأوطان إلى عدد مألوف من المكونات الرئيسية أو الجوهرية التي تشكل القاعدة الأساسية له بشكل عام، ولعل أبرز المكونات الأساسية للمملكة العربية السعودية هى كلاً من العناصر الآتية:[2]

الشعب

يمثل الشعب القاعدة الأولى والأساسية في هرم البناء الخاص بأي وطن، وذلك حيث يشمل الشعب كافة الأفراد المواطنين القاطنين بالمملكة العربية السعودية، والذين يتنعمون بكافة الخدمات والوسائل المتاحة والمتواجدة بها.

السلطة

تشتمل السلطة في المملكة العربية السعودية على نظام ملكي يحكمه عائلة آل سعود العريقة، كما أنه ينطوي على عدد من المؤسسات والجهات الخاصة بالحكم، والتي منها على سبيل المثال:

  • نظام مجلس الوزراء.
  • الهيكل القانوني والقضائي.
  • مجلش الشوري.
  • الوزارات المختلفة مثل وزارة التعليم، وزارة الصحة، وزارة المالية، وزارة الدفاع.

واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية

ما هى واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية ؟، للحصول على إجابة منطقية لهذا التساؤل المسبق، لابد أولاً من ضرورة إدراك بأن مفهوم الواجب تجاه الوطن هو ببساطة شديدة القيام بعدد من الأشياء الجيدة التي تصب في مصلحة الآخرين، وهو مسئولية ضرورية لابد أن يتكفل بها كل فرد للمساهمة في بناء وطنه على نحو ايجابي وسليم، و فيما يلي سيتم عرض قائمة بأهم واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية، أو بالأحرى في كافة الأوطان:[3]

الواجبات الأخلاقية

تشتمل الواجبات الأخلاقية الضرورية للمواطن في وطنه، ضرورة الحرص على عيش حياة بسيطة وصادقة تشوبها كافة مظاهر الاحترام و التقدير في التعامل مع الآخرين، سواء كانوا من الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء أو حتى الغرباء، فكما علمنا ديينا الحنيف بأن الدين معاملة، فينبغي إذاً بأن نحرص أشد الحرص على مراعاة مكارم الأخلاق في كافة المعاملات الإنسانية.

الواجبات القانونية

تعتبر الواجبات القانونية واحدة من أهم الواجبات التي يجب اتباعها في كافة الأوطان بلا استثناء، حيث ينص القانون في المملكة العربية السعودية على ضرورة الابتعاد عن مظاهر السطو، السرقة، الاعتداءات، الخداع، وغيرها من مظاهر المضايقة أو الإيذاء بشكل عام، ومن يتخلف عن الالتزام بتلك القواعد السابقة لابد حينها من اتخاذ كافة الاجراءات والعقوبات القانونية ضده دون أي مهاونة أو هوادة.

الواجبات المدنية

تنقسم الواجبات المدنية إلى عدد من الواجبات الأخرى المتشعبة التي تتعلق بعدد من المحاور المختلفة، والتي منها على سبيل المثال:

  • خدمة الأمة: يجب على كل مواطن بأن يحرص أشد الحرص على خدمة الأمة أو الوطن من خلال كافة ما يصدر عنه من أقوال أو أفعال، وذلك في سبيل تحقيق مزيد من التنمية والازدهار.
  • دفع الضرائب وكافة المستحقات المالية المطلوبة: يعتبر هذا الواجب واحداً من أهم الواجبات المدنية المطلوبة من الافراد، وذلك بغرض توفير الأموال اللازمة لتغطية نفقات الإدارة ومظاهر التطوير المختلفة.
  • الالتزام بالقواعد والقوانين: يعد هذا الأمر واحداً من أهم واجبات المواطن لتحقيق الأمن في المجتمع، وذلك من خلال ضرورة الالتزام بكل القواعد والقوانين المسنونة من قبل الدولة.
  • المشاركة الفعالة في المجتمع: ويتم ذلك من خلال الحرص على الادلاء بالأصوات في اختيار الممثلين أو المرشحين في بعض الهيئات مثل مجلس النواب والهيئات المحلية.
  • المساهمة في عمليات الإصلاح الاجتماعي: ويتحقق هذا الأمر من خلال الدفاع عن أراضي الوطن ضد مظاهر الاحتلال والانتهاك العدواني والظلم الذي يلحق بالذات أو بالآخرين، حيث يعد هذا الأمر واحداً من أهم واجبات الإنسان تجاه المجتمع.

واجبات المؤسسات المختلفة نحو الوطن

هنالك العديد من الواجبات المختلفة التي لابد بأن تلتزم بها كافة المؤسسات المختلفة نحو الوطن، ولعل أهم هذه الواجبات هى ضرورة تفاني وإخلاص كل جهة أو مؤسسة معنية بالقيام بكافة التزاماتها على أكمل وجه دون أي تقصير، وذلك حتى تتحد تلك الجهود المبذولة مع جهود المواطنين لتحقيق مزيد من التقدم والرخاء للأمة بأكملها.

حقوق المواطن السعودي

كما سبق و تم التحدث بشكل كامل ومفصل عن واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية، حان الوقت الآن لعرض أبرز وأهم حقوق المواطن التي كفلها دستور المملكة العربية السعودية، و التي تشمل أهم واجبات الدولة تجاه المواطن، ومنها على سبيل المثال:[4]

  • حماية الدولة لحقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية الصحيحة.
  • كفالة الدولة لحق مواطنيها وأسرهم في حالة العجز أو الشيخوخة أو المرض.
  • توفير الدولة لحق التعليم، و التزامها أيضاً بحقوق محو الأمية.
  • توفير الرعاية الطبية لكل مواطن يحيا على أراضي المملكة.
  • ضمان آمان وسلامة المواطنين أثناء أداء فرائص الحج أو العمرة.
  • توفير فرص عمل متعددة، وسن القوانين الخاصة بحماية كلاً من الموظف وصاحب العمل.
  • الحفاظ على نظافة البيئة من كافة مظاهر التلوث المختلفة والمتعددة.
  • توفير الأمن والآمان لجميع المواطنين القاطنين بالمملكة العربية السعودية.
  • توفير العديد من الوسائل الترفيهية المختلفة من خلال رعاية العديد من مظاهر الفنون والثقافة والعلوم.

حقوق المواطنة السعودي

تشير المواطنة على الأغلب إلى تلك العلاقة التي تنشأ بين كلاً من الفرد والدولة، والتي يدين بها الفرد بالولاء لوطنه من خلال بذل الجهود الممكنة لحمايته والدفاع عنه.

فالمواطنة تعني أيضاً وضع الحريات جنباً إلى جنب مع مختلف الحقوق والمسئوليات المصاحبة لها، فهي تشير إلى تلك الامتيازات أو الحقوق المختلفة التي تمنح للمواطنين.

ولقد ظهر مفهوم الوطنية لأول مرة في دول اليونان، حيث كان ينطبق بشكل عام على أصحاب العقارات المختلفة، بينما كان لا يتم تطبيقه على الطبقات البسيطة من المجتمع.

وشهد تطور مفهوم الوطنية عدد من المراحل العديدة والمتفاوتة، حيث أنه تم الغاء هذا المصطلح على التقريب في أوروبا خلال العصور الوسطى، واستمر هذا المفهوم في التبدل والتغيير حتى وصل أخيراً وفي النهاية إلى المفهوم الذي هو عليه الآن.[5]

كيف يحب المواطن وطنه

يستطيع المواطن بأن يعبر عن حبه للوطن من خلال التزامه بكافة المعايير و القواعد التي يضعها الوطن، وكذلك أيضاً من خلال حرصه الشديد على الالتزام بأداء الواجبات المطلوبة منه على أكمل وجه، وبأن يراعي الله في جميع علاقاته وتعاملاته مع الآخرين، وأخيراً أن لا يتقاعس أو يتخاذل عن خدمه وطنه أو الدفاع عنه في أي وقت من الأوقات.

حب الوطن في الإسلام

إن حب الوطن فضيلة عظيمة من فضائل دين الإسلام الحنيف، فالمؤمن الحقيقي هو ذلك الذي يحب وطنه بشدة، ويحرص على تأمين كافة مصالحه وأموره، فالله -سبحانه وتعالى- يجازي حماة الوطن خير الجزاء، والدليل على ذلك هو ذلك الحديث النبوي الشريف الذي ورد به عظيم جزاء هؤلاء الأشخاص الذين يظلون مستيقظين طوال الليل لجماية الوطن و الدفاع عنه.[6]

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن الوطن، مكونات الوطن، واجبات المواطن في المملكة العربية السعودية ، واجبات المؤسسات المختلفة نحو الوطن، حقوق المواطن، المواطنة، كيف يحب المواطن وطنه، حب الوطن في الإسلام.

المراجع

  1. ^ medium , why-i-love-my-motherland , 12/11/2020
  2. ^ saudiembassy , basic-system-government , 12/11/2020
  3. ^ kullabs , duties-of-citizen , 12/11/2020
  4. ^ saudinf , main/c541f , 12/11/2020
  5. ^ britannica , citizenship , 12/11/2020
  6. ^ daily-sun , Patriotism-in-Islam , 12/11/2020
976 مشاهدة