وحدة قياس القوة .. وتعريف وأهم أنواع القوة بالتفصيل

كتابة حسام - آخر تحديث: 28 أكتوبر 2020 , 13:10
وحدة قياس القوة .. وتعريف وأهم أنواع القوة بالتفصيل

ما هي وحدة قياس القوة ؟، سؤال مهم جداً ويرتبط بالعديد من المصطلحات والتعريفات الفيزيائية، و كثيراً ما نسمع كلمة القوة في مادة الفيزياء، فما معنى القوة في الفيزياء وما هي وحدتها، ومن اول من كتب عنها فيزيائياً، وما هي تطبيقاتها، والكثير من الأسئلة تدور حول هذا الموضوع الفيزيائي وهذا ما ستم الإجابة عنه في هذا المقال.

ما هي القوة

تعرف القوة في الفيزياء على أنها مؤثر يؤثر على الأجسام فيسبب تغييرا في حالة الجسم أو اتجاهه أو موضعه أو حركته، و تكون القوة بدفع أو سحب جسم ناتج عن تفاعل الجسم مع جسم أخر، و عندما يكون هناك تفاعل بين جسمين، تكون هناك قوة على كل جسم، و عندما يتوقف التفاعل، لم يعد الجسمان يواجهان القوة، ولذلك توجد القوى فقط نتيجة للتفاعل.[1]

وحدة قياس القوة

القوة تقاس بوحدة تسمى نيوتن ويرمز لها بالرمز N، ويمكن التعبير عنها بالنظام المتري بأنها متر بالكيلو غرام لكل ثانية تربيع، و بحيث سميت بهذا الأسم نسبةً الى العالم الفيزيائي إسحاق نيوتن والذي يكون اول عالم فيزيائي وضع مبادىء و قوانين للقوة في القرن السابع عشر الميلادي، ولكن لا يمكننا أن ننسى العالم الفيزيائي ارخميدس الذي عرف معنى القوة في القرن الثالث قبل الميلاد.[2]

أنواع القوة

يوجد الكثير من أنواع و أشكال القوى الفيزيائية، وإليك بعض الأمثلة مع شرح تفصيلي لكل قوة: [3]

القوة التطبيقية او القوة المطبقة (بالإنجليزية: Applied Force)

وهي القوة التي يتم تطبيقها على جسم من قبل شخص أو جسم اخر، و مثلا إذا قام شخص بدفع مكتب عبر الغرفة، فهناك قوة مطبقة تؤثر على الجسم، بحيث تكون القوة المطبقة هي القوة التي يمارسها الشخص على المكتب.

قوة الجاذبية (بالإنجليزية: Gravity Force)

قوة الجاذبية هي القوة التي تجذب بها الأرض أو القمر أو أي جسم اخر كبير الحجم نحو نفسها، بحيث تتعرض جميع الكائنات و الأجسام الموجودة على الأرض لقوة جاذبية يتم توجيهها نحو الأسفل أي نحو مركز الأرض، و دائماً ما تكون قوة الجاذبية على الأرض مساوية لوزن الجسم.

القوة الطبيعية او قوة الوضع (بالإنجليزية: Normal Force)

القوة الطبيعية هي قوة الدعم التي تمارس على جسم ما على اتصال بجسم ثابت اخر، و على سبيل المثال، إذا كان الكتاب موجود على سطح، فإن السطح يبذل قوة تصاعدية على الكتاب من أجل دعم وزن الكتاب، و في بعض الأحيان تبذل قوة عادية أفقياً بين جسمين على اتصال مع بعضهما البعض، و على سبيل المثال، إذا كان الشخص يميل على الحائط، فإن الجدار يدفع الشخص أفقياً ليعادل قوته.

قوة الإحتكاك (بالإنجليزية: Friction Force)

هي القوة التي يبذلها سطح ما عندما يتحرك الجسم عبره أو يبذل جهداً للتحرك عبره، حيث أن قوة الاحتكاك غالباً ما تعارض حركة الجسم، و هناك نوعان على الأقل من قوة الاحتكاك، اولاً الاحتكاك الانزلاقي وثانياً الاحتكاك الساكن، و على سبيل المثال، إذا انزلق كتاب على سطح مكتب، فإن المكتب يبذل قوة احتكاك في الاتجاه المعاكس لحركته، لينتج الاحتكاك عن ضغط السطحين معاً بشكل وثيق، مما يتسبب في قوى جذب بين جزيئات الأسطح المختلفة، و على هذا النحو يعتمد الاحتكاك على طبيعة السطحين وعلى درجة ضغطهما معاً.

قوة مقاومة الهواء (بالإنجليزية: Air Resistance Force)

مقاومة الهواء هي نوع خاص من قوة الاحتكاك التي تؤثر على الأشياء أثناء انتقالها عبر الهواء، بحيث يتم ملاحظة قوة مقاومة الهواء لمقاومة حركة الجسم الطائر و المرتفع عن الارض، و غالباً ما يتم إهمال هذه القوة بسبب حجمها الضئيل.

قوة الشد (بالإنجليزية: Tension Force)

هي القوة التي تنتقل من خلال خيط أو حبل أو كابل أو سلك عندما يتم شدها بقوة بواسطة قوى تعمل من طرفي السلك، و يتم توجيه قوة الشد على طول السلك وتسحب بشكل متساوي الأشياء الموجودة على طرفي السلك المعاكس.

قوة الزنبرك (بالإنجليزية: Spring Force)

هي القوة التي يمارسها زنبرك مضغوط أو ممتد على أي جسم متصل به، بحيث يؤثر وزن الجسم الموضوع على الزنبرك ويؤدي إلى أنضغاطه، و بالنسبة لمعظم الزنبركات فإن حجم القوة يتناسب طردياً مع مقدار تمدد أو ضغط الزنبرك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على وحدة القوة وأنواعها وشرح تفصيلي لكل نوع، كما و عرفنا عرفنا معنى القوة فيزيائياً.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Force , 28/10/2020
  2. ^ npl.co.uk , What is the SI unit of force? , 28/10/2020
  3. ^ physicsclassroom.com , Types of Forces
488 مشاهدة