وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 23:07
وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج حيث أن هناك عدة أوقات يستحب فيها الدعاء في يوم عرفة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله في هذا اليوم ينزل لسماء الدنيا لكي يلبى دعوات الناس، ويغفر لهم ذنوبهم، ويعتق رقاب من تاب من النار، حيث كان السلف الصالح رضوان الله عليهم يتضرعون لله تعالى في نهار يوم عرفة، وينتظرون تلبية دعائهم وحاجتهم في عيشة هذا اليوم المبارك.

وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

يعتبر أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة من الزوال وحتى الغروب حيث ينتظر المسلمين كل عام يوم عرفة سواء كانوا من ضمن الحجاج أو لا، وذلك بسبب ما يحتويه هذا اليوم من فضل وثواب كبير، واستجابة للدعوات، وهناك عدة أوقات يستحب فيها الدعاء في يوم عرفة منها:

  • يستحب الدعاء عند وقت الأذان، بدليل حديث الصحابي الجليل سهل بن سعد رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا)
  • الدعاء في السجود مستجاب: بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء).
  • بعد الصلوات الخمس، بدليل حديث أبي أمامه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات).
  • دعاء المسلم بين الأذان والإقامة مستجاب، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة).
  • الدعاء بعد ذكر الله عز وجل، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له)
  • الدعاء عند زيارة المريض فقد ورد عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: قال صلى الله عليه وسلم: (إذا حضرتم المريض فقولوا خيرًا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون، قالت: فلما مات أبو سلمة أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن أبا سلمة قد مات، فقال لي: قولي: اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة” قالت: فقلت فأعقبني الله من هو خير لي منه، محمدًا صلى الله عليه وسلم).
  • والدعاء أثناء الصيام، ودعاء الوالد لولده، ودعوة المسافر فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر).

 شروط استجابة الدعاء يوم عرفة

يشترط لإجابة الدعاء سواء كان في يوم عرفة أو غيرة أن يكون الداعي متضرع إلى الله عز وجل وفي حالة تأدب وخشوع وخوف من الله تبارك وتعالي، ولا يجوز الدعاء بشيء غير جائز شرعًا، كالدعاء بكسب مال مغصوب أو مال حرام.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يزَالُ يُسْتَجَابُ لِلعَبْدِ مَا لَم يدعُ بإِثمٍ، أَوْ قَطِيعةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتعْجِلْ)، وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: (دْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ).

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب 2021

هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج

الدعاء يوم عرفة سواء كان للحاج أو غيرة له فضل كبير، ووعدنا الله عز وجل باستجابة الدعاء في الأيام العشر من ذي الحجة مطلقًا، ويوم عرفة هو اليوم التاسع منهن، فسواء كان الداعي حاج أو غير حاج سيستجيب الله عز وجل إن شاء الله للدعاء.

الدليل على ذلك ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يزَالُ يُسْتَجَابُ لِلعَبْدِ مَا لَم يدعُ بإِثمٍ، أَوْ قَطِيعةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتعْجِل)، فيقول هنا رسول الله أن الدعاء مستجاب في كل الحالات ماعدا الدعاء بشيء غير جائز أو محرم شرعًا.

أفضل الأعمال يوم عرفة

يجب الإكثار من الأعمال الصالحة في يوم عرفة، حيث قد ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ)، ومن ضمن هذه الأعمال:

  • من ضمن هذه الأعمال التوبة الصادقة من جميع الذنوب والخطايا، لينشغل قلب المسلم بالطاعات والعبادات، حيث قال تعالى: ( وتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وعَنْ الأَغَرَّ بن يسار رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ فَإِنِّي أَتُوبُ فِي الْيَوْمِ إِلَيْهِ مِائَةَ مَرَّة).
  • صيام الأيام العشر ذي الحجة، حيث ورد عن فضل الصيام ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا).
  • التكبير والتهليل، حيث ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا في هذه الأيام العشر المباركة يخرجون بين الناس للتكبير والتهليل ويقولون:

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم، ويستحسن للمسلم ختم القرآن الكريم في هذه الأيام العشر المباركة.
  • الصدقة.

شاهد أيضًا: هل صيام يوم عرفة واجب

الحكمة من كراهية صوم عرفة للحاج

لا يستحب للحاج صيام يوم عرفة وذلك بسبب أن الصوم يصيب الحاج بالهزل والضعف ولا يقدر حينها على أداء مناسك وشعائر الحج ولا يقدر على الوقوف بجبل عرفة، حيث: قال الفقهاء أن صيام يوم عرفة مستحب مطلقًا ولكن لغير الحاج، أما الحاج فهو مكروه بالنسبة له، بدليل ما ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم (أنهم شكوا في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، فأرسلت إليه بلبن، فشرب، وهو يخطب الناس بعرفة).

وأيضاً ما أخرجه أبو داود في سننه (عن أم الفضل بنت الحارث أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم هو صائم وقال بعضهم ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب).

وفي النهاية نكون قد عرفنا وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج فمن لم يستطع أداء الحج يمكنه الحصول على ثوابه وفضله عن طريق الاجتهاد في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فمن أراد اغتنام هذه الأيام عليه الاجتهاد والإكثار من العمل الصالح فيهن، والسبب في ذلك وعد الله سبحانه وتعالى بمضاعفة العمل الصالح لنا فيهن.

35 مشاهدة