يطلق على الفكر السياسي الذي ينحاز للفقراء

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 5 مايو 2021 , 15:05 - آخر تحديث : 5 مايو 2021 , 15:05
يطلق على الفكر السياسي الذي ينحاز للفقراء

يطلق على الفكر السياسي الذي ينحاز للفقراء ؟، حيث يحدد الفكر السياسي إتجاهات وأفكار ونظريات الأحزاب السياسية في الدول الديمقراطية في العالم، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الفكر السياسي الذي ينحاز للفقراء والطبقات الكادحة في المجتمع.

يطلق على الفكر السياسي الذي ينحاز للفقراء

يطلق على الفكر السياسي الذي ينحاز للفقراء والعمال والطبقات الكادحة في المجتمع بإسم اليسار أو السياسة اليسارية (بالإنجليزية: Left Wing Politics)، حيث تدعم السياسة اليسارية المساواة الإجتماعية والمساواة القضائية بين أفراد المجتمع، وعادة ما تنطوي السياسة اليسارية على الإهتمام بالأشخاص الضعيفون في المجتمع، مثل العمال والفقراء والفلاحين والكادحين، بحيث يرى الفكر اليساري أن التفاوتات والتقسيمات الإجتماعية غير مبررة ويجب تقليلها أو إلغاؤها بالكامل، كما وإن أنصار الفكر اليساري يعتقدون أن التنمية البشرية تزدهر عندما ينخرط الأفراد داخل المجتمع في علاقات تعاونية قائمة على الإحترام المتبادل، ولا يمكن أن تزدهر التنمية البشرية إلا عندما يتم القضاء على الإختلافات المفرطة في المكانة والسلطة والثروة داخل المحتمع نفسه.[1]

أصل الفكر السياسي اليساري

في الواقع يرجع أصل مصطلح السياسة اليسارية إلى الثورة الفرنسية، بحيث تم صياغة الفكر اليساري والفكر اليميني خلال الثورة الفرنسية، في إشارة إلى ترتيب المقاعد في المقاطعات الفرنسية العامة داخل مجلس الشعب، بحيث عارض السياسيون الذين جلسوا على اليسار عموماً نظام الحكم الأترافي ونظام بوربون الملكي ودعموا الثورة الفرنسية، وطالبوا بإنشاء جمهورية ديمقراطية وعلمنة المجتمع، بينما كان السياسيون الموجودون على اليمين في مجلس النواب الفرنسي داعمين للمؤسسات التقليدية للنظام القديم، ومنذ ذلك الوقت أصبح الفكر اليساري مرتبطاً بالأفكار السياسية التي تنحاز للفقراء والعمال والطبقات الكادحة في المجتمع.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد اعضاء الكونغرس الامريكي في مجلس الشيوخ والنواب

الفرق بين الفكر السياسي اليساري واليميني

في ما يلي جدول يوضح الفرق بين الفكر السياسي اليساري واليميني:[2]

الفكر السياسي  الفكر السياسي اليساري الفكر السياسي اليميني
الأيديولوجية ركزت الأيديولوجية اليسارية على أفكار مثل الحرية والمساواة والأخوة والحقوق والتقدم والإصلاح والعالمية. تركز الأيديولوجية اليمينية على أفكار مثل السلطة والتسلسل الهرمي والنظام والواجب والتقاليد والرجعية والقومية.
وفقاً لتحليل السياسيين إن اليساريين هم أناركيون وشيوعيون واشتراكيون وليبرتاريون وتقدميون وليبراليون إجتماعيون. إن اليمينيين هم محافظون ويمينيون ليبراليون وإمبرياليون وملكيون ورجعيون وتقليديون.
سياسة الفكر سياساتهم تقوم على المساواة في المجتمع، وعلى فصل الدين عن الدولة، وعلى فكرة التخطيط المركزي، والتدخل الحكومي في الإقتصاد، ودعم مناهضة التجارة الحرة. سياساتهم تقوم على الدور المحدود للحكومة في حياة الناس وإقتصادهم، وعلى القومية والحرية الشخصية للناس، وعلى الحفاظ على الدين والتقاليد، ودعم الدين والمساواة للجميع دون حماية خاصة للأقليات، وتشجيع القطاع الخاص للنمو، مع فرض ضرائب منخفضة.
بعض آراء الفكر السياسي لديهم آراء تقدمية في أمور مثل الزواج من نفس الجنس والإجهاض والهجرة، وهم ضد عقوبة الإعدام. هم تقليديون بالأفكار في أمور مثل الزواج من نفس الجنس والإجهاض والهجرة، ويؤيدون عقوبة الإعدام والهجرة.
أمثلة على أحزاب الفكر السياسي
  • الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة.
  • حزب الاشتراكية والحرية‏.
  • حزب العمال الكوري.
  • حزب العمال الجزائري.
  • الحزب الشيوعي البرتغالي.
  • الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة.
  • الحزب الوطني الديمقراطي في ألمانيا.
  • الحزب الوطني الكبير في كوريا الجنوبية.
  • الحزب التقدمي الصربي.
  • الحركة القومية التركمانية العراقية.

شاهد أيضًا: ما هو قانون ماغنيتسكي

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا أن اليسار أو السياسة اليسارية هو اسم يطلق على الفكر السياسي الذي ينحاز للفقراء، حيث وضحنا نبذة تفصيلية عن الفكر السياسي اليساري، وذكرنا الفرق بين الفكر السياسي اليساري والفكر السياسي اليميني، بالأضافة إلى ذكر نبذة عن أصل الأفكار السياسية اليمينية واليسارية.

المراجع

  1. ^ jagranjosh.com , Left Wing Politics , 5/5/2021
  2. ^ history.com , Left Wing and Right Wing , 5/5/2021
189 مشاهدة