يلملم هي ميقات

كتابة مفيدة محمد -
يلملم هي ميقات

يلملم هي ميقات، أي شعب من الشعوب العربية في الحج والعمرة، فقد بين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن لكل شعب توقيته الخاص للحج، والحج هو فريضة من الفرائض الخمسة ومن أركان الإسلام وأعمدته، وقد فرض الله الحج على من يستطيع القيام به، وفي موقع محتويات سيتم التعرف من خلال السطور التالية إلى إجابة السؤال يلملم هي ميقات، أي بلد بالإضافة إلى مواقيت المناطق الأخرى في الحج.

يلملم هي ميقات

يلملم هي ميقات مكاني لأهل اليمن في الحج والعمرة، ويلملم هو أحد الجبال في شبه الجزيرة العربية، ويقع هذا الجبل في الاتجاه الجنوبي من مكة، ويفصل بينه وبين مكة المكرمة مسافة 54 كم، حيث وضع النبي -عليه الصلاة والسلام- العديد من المواقيت المكانية المختلفة من شعب لآخر، وكل شعب له ميقات خاص به، وهذه المواقيت المكنية مخصصة لأهل تلك المناطق، ولجميع المسلمين المارين بتلك المناطق.

شاهد أيضًا: على من يجب الهدي في الحج

ما هي المواقيت المكانية للحج والعمرة

بين نبي الله المواقيت الخاصة بكل شعب من الشعوب الإسلامية على الشكل التالي:[1]

  • ذو الحليفة: وهو ميقات المسلمين من أهل المدينة المنورة، وجميع المسلمين الذين يمرون منها، وهذا الميقات المكاني هو إحدى المناطق التي تبعد عن مكة المكرمة 450 كيلو متر ويسمى هذا الميقات أبيار علي.
  • الجحفة: وهو ميقات المسلمين من أهل بلاد الشام وكل مسلم قادم من اتجاههم ويمر بهم، والجحفة هو منطقة تقع في الجهة الشمالية الغربية من مكة المكرمة تبعد عنها 187 كيلو متر، هذا المكان قريب من منطقة رابغ، التي تبعد عن مكة المكرمة 204 كيلو متر، وبعد زوال معالم موضع الجحفة أصبح المسلمون من بلاد الشام ومصر يأخذون رابع كميقات مكاني لهم عند الحج أو العمرة.
  • قرن المنازل: وهو ميقات جميع المسلمين من أهل نجد، وقرن المنازل هو عبارة عن جبل مشرف على عرفات في الجهة الشرقية من مكة المكرمة، يبعد هذا الحبل عن مكة 94 كيلو مترًا.
  • يلملم: هو ميقات أهل اليمن.
  • ذو عرق: وهو ميقات جميع المسلمين من أهل العراق، وهو مكان يقع في الاتجاه الشمالي الشرقي يبعد عن مكة المكرمة 94 كيلو متر.

شاهد أيضًا: صفة التمتع في الحج

حكم تجاوز الميقات بدون إحرام

والمواقيت المكانية السابقة هي لأهالي المناطق المذكورة من المسلمين، ولمن أراد منهم القدوم لمكة للحج أو للعمرة، وهي مواقيت كل المسلمين الذين يمرون من تلك المناطق، والمسلم في مكة ميقاته هو مكانه، والمسلم الذي ليس له ميقات مما ذكر سابقًا أي أنه لا يمر بأي من تلك المناطق يمكنه أن يحرم في أي ميقات، والمسلم القادم من اتجاه السودان الذين يمرون في جدة يمكنهم أن يحرموا في أي ميقات، سواء قدموا برًا أو بالجو أو عبر البحر، ويجوز للمسلم أن يحرم قبل الميقات ويضح له ذلك كما روي عن ابن حزم، وتلك المواقيت هي للعمرة أيضا، وأما ميقات أهالي مكة المكرمة في العمرة يجب عليه أن يحرم من مسجد عائشة أو موضع التنعيم، وعلى المسلم دومًا أم يحرم في تلك المناطق أو قبلها، وأما إذا قطع تلك المناطق ولم يحرم منها، فإن ذلك غير جائز، ويتوجب عليه الفدية بذبح، أو عليه الصيام ثلاثة أيام من الحج، وسبعة أيام بعد عودته إلى دياره، وفي فقه الشافعية على المسلم الذي لا يمر من أي من المواقيت السابقة وجب عليه الإحرام من موضع يوازي المواقيت الأخرى، وإذا كان الموقع ذاك يوازي ميقاتين وجب عليه الإحرام من الموقع الموازي إلى الأقرب إليه، ولكن عندما يكون بعد الميقاتين نفسه عن المسلمين، عندها وجب على المسلم أن يحرم من الموقع الأبعد عن مكة المكرمة، وبالنسبة للمسلم الذي لا يحاذي أي ميقات عليه أن يحرم على مرحلتين بمسافة تبعد عن مكة أقل ما يمكن 80 كيلو متر.[1]

شاهد أيضًا: كم مرة اعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم

وفي الختام تم التعرف إلى إجابة السؤال يلملم هي ميقات، وقد تبين أن يلملم هي ميقات أهل اليمن، كما تم التعرف إلى المواقيت المكانية الأخرى للمناطق الأخرى للمسلمين، كما تم ذكر حكم قطع الميقات من دون إحرام.

المراجع

  1. ^ islamonline.net , ماهي المواقيت المكانية للحج والعمرة ؟ اقرأ المزيد في إسلام أون لاين : https://islamonline.net/archive/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%AC-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%9F/ , 6/6/2022
84 مشاهدة