أقدم الزخارف في الفن الإسلامي وجدت أثارها في

أقدم الزخارف في الفن الإسلامي وجدت أثارها في

أقدم الزخارف في الفن الإسلامي وجدت أثارها في ؟، إن الفن الإسلامي هو ذلك الفن الذي ظهر منذ عام 622 وصولًا إلى القرن 19، وظهر في المنطقة بين الهند وإسبانيا ويعتبر الفن الإسلامي من أشهر الفنون التي وجدت في التاريخ حتى الآن ومازال يطور من نفسه وكان له رونق خاص به.

أقدم الزخارف في الفن الإسلامي وجدت أثارها في ؟

الزخارف في الفن الإسلامي قد اشتهرت وبرزت في عالم الفن الذي وجد في التاريخ حتى الآن وقد تم اكتشافها بعد التوسيع الذي قام به المسلمون في الدولة الإسلامية وكان أول ظهور لها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب والاجابة على ما سبق هو: وجدت آثار زخارف هذا الفن الإسلامي في المتاحف الإسلامية وأيضًا المساجد وكل دور العبادة الإسلامية.

الزخارف في الفن الإسلامي

ظهرت الزخارف في الفن الإسلامي بعد التوسيع الذي حدث في الدولة الإسلامية من قبل المسلمين وكان أول ظهور الزخارف الفنية في عهد خلافة الفاروق عمر بن الخطاب ولكن ازدهرت بعد هذا في عهد خلافة عثمان بن عفان، وكان عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي هو أول من قام بالاهتمام بجانب إبراز وإظهار الزخارف الفنية في الإسلام، فقد أمر بأن زخرفة قبة الصخرة الموجودة في القدس بفلسطين فأصبحت من بعدها معلم إسلامي حضاري فني متميز.. وكان اهتمام المسلمون كبيرًا جدًا بزخرفة جميع دور العبادة الإسلامية والمتاحف والمساجد، وتميز العصر الإسلامي كثيرًا بفنون الزخرفة الجميلة الراقية وكان العصر الإسلامي في بلاد الأندلس هو بداية انطلاق وتميز هذا الفن الإسلامي.

أقسام وأنواع فن

اهتم المسلمون كثيرًا بالأشكال والزخارف الهندسية وابتعدوا كل البعد عن الزخارف التي فيها تصوير للأرواح ومن أشكال الزخارف:

  • الزخارف الهندسية: كان هذا النوع من الفن الإسلامي يعتمد على الرسومات والأشكال والمجسمات الهندسية وتزيينها وتلوينها، وكانت النجمة الثمانية هي أكثر شكل هندسي يقوم المسلمون برسمه فهي تعبر عن الفن الهندسي الإسلامي.
  • الزخرفة الحيوانية: هذه النوع من الفن لم يستخدمه المسلمون كثيرًا وكان يعتمد على رسم الطيور والحيوانات وتلوينها.
  • الزخرفة النباتية: وعن طريق هذا الفن قام المسلمون برسم النباتات والأشجار على الجدران وتلوينها وزخرفتها بشكل بديع.
  • الزخرفة الكتابية: إن هذا الفن أكثر ما يميز فن الزخارف الإسلامية فكانوا المسلمون يكتبون على الحوائط أبيات الشعر والحروف العربية أو الآيات القرآنية على جدران المساجد ودور العبادة وكانوا يستخدمون الخط العربي في هذه الكتابات.

شاهد أيضاً: زخارف اسلامية png مفرغة فيكتور هندسية بسيطة للتصميم

ومن خلال هذا المقال نجد أن أقدم الزخارف في الفن الإسلامي وجدت أثارها في؟ كل بيوت الله ودور العبادة أي المساجد والمتاحف الإسلامية وكان هذا علامة مميزة في الفن الإسلامي تميز وتفرد بها عن غيره من الفنون الأخرى على مر العصور والقرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *