أكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل

أكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل

أكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل ؟، فالنفط هو عبارة عن الذهب الأسود أو الزيت الخام، فهو يتكون من مادة سائلة لزجة، وتكون كثافتها كبيرة جدًا، حيث تتراوح درجات لونها ما بين اللون الأسود الذي يميل للاخضرار، كما أن النفط يعتبر مادةً قابلة للاشتعال، كما أنه من الممكن الحصول على النفط من خلال الطبقات العليا من القشرة الأرضية وذلك باستخدام طرق معينة لتلك العملية، حيث تختلف أنواع النفط تبعًا لأماكن استخلاصه واستخراجه، لذلك يبدو التنوع  بشكل ملحوظ جدًا في تركيبته، ومظهره.

أكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل

إن أكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل الغوار، حيث أن حقل الغوار يكون امتداده من مدينة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية وحتى بالقرب من مدينة الخرج وهي التي تقع جنوب شرق العاصمة، حيث تكون على مساحة 256 كيلو متر، حقل الفوار هو أكبر حقل نفط في جميع أنحاء العالم، وذلك من حيث المساحة، وكمية الإنتاج والاحتياطي النفطي، كما يصل مساحه إنتاجه لخمسة ملايين برميل كل يوم، كما أن شركة أرامكو السعودية، قد أصدرت في نشرة إصدار سندات لها، أن حقل الغوار يعتبر من أكبر حقل نفط على مستوى العالم، وذلك لأنه يضم على حوالي  58 مليار برميل، وذلك من خلال المكافئ النفطي في احتياطاته المجمعة في نهاية العام المنصرم.

شاهد أيضاً: أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل

الأغوار والبدو

لقد قام البروفيسور في الذي يكون متخصص في مجال النفط والجيولوجيا عبدالعزيز بن لعبون، فقد تكلم عن هذا الحقل قائلاً: ” أن الغوار يضم كل أنواع النفط المتنوعة، حيث يبعد عن الساحل الشرقي حوالي 80 كيلومتر، في حدث أول اكتشاف في النفط في منطقة عين دار، ثم بعد ذلك حدث تم اكتشاف حقل حرض، وكذلك حقل العثمانية ومن ثم شدقم.

أرقام حقل الغوار

العمل في حقل الغوار في سنة 1948، وتم الإنتاج منه أول شحنة نفط في عام 1951، كما أن سنة 2005 تعد هي سنو ذروة النفط انتاجيًا، فبالتالي ما زال هو الحقل الأكبر في جميع أنحاء العالم، كما أنه قد أثبتت الدراسات الجيولوجية والنفطية أن طية البئر الضخمة عبارة عن سبعة تراكيب بنائية، أنه ما وصل اكتشافه من نفط في تلك الحقول ولكن هي حقل واحد فقط متطاول في مصيدة بنائية تركيبية، فهي تعتبر طية عملاقة تمتد من الجنوب  وتصل إلى الشمال.

شاهد أيضاً: ما هو النفط وما الخصائص الكيميائية والفيزيائية للنفط

مكامن النفط

فقد أشار البروفيسور ابن لعبون إلى أن مكامن النفط الأساسية على وجه العموم تكون في صخور جيرية تابعة للعصر الجوراسي المتأخر.

  • أنه قد حدث ترسب وتراكم في بيئات بحرية قليلة، والتي يصل عمرها الجيولوجي من حوالي 155 إلى 145 مليون سنة خلت، وتسمى هذه بمكون العر، وما تكون الجبيلة.
  • كما أن يعتبر أساس النفط ومكانه الرئيسي هذه الصخور التي تكون متكونة متكونة عند اكتشاف حقل الغوار.
  • حيث كان النفط يبلغ مساحته 875 ميل مكعب، بالإضافة إلى أنه يصل عمود طوله حوالي 1300 قدم، وكثافته بلغت ما بين 36 درجة وذلك على حسب مقياس النفط الأميركي في شمال الحقل ويصل في جنوبه إلى 33 درجة.

إلى هنا نصل لختام مقالة سؤال اليوم والذي يكون هو عن أكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل الغوار و ومعلومات عن حقل غوار ومكامن النفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *