ألعاب أطفال من 2-4 سنوات

ألعاب أطفال من 2-4 سنوات

ألعاب أطفال من 2-4 سنوات حيث تعتبر هذه الألعاب من الأساليب الهامة لتنمية مهارات الطفل، فعندما يبلغ الطفل سنتان يبحث عن الألعاب التي تدعمه بالمعرفة مثل التطور الجسدي واللغوي والنمو الاجتماعي، سنتناول في هذا المقال أهم الألعاب التي يُنصح بها الآباء باقتنائها لأطفالهم في سن الثانية إلى الرابعة.

ألعاب أطفال من 2-4 سنوات

يميل الأطفال الصغار إلى الألعاب الممتعة والإبداعية، وخاصةً عند بلوغهم السن الثانية، فهو يحتاج في هذا العمر إلى الألعاب التي تساعده في التعليم واستكشاف الكثير من الأشياء، سنقدم في هذه الفقرة بعض الألعاب الممتعة للأطفال التي تنمي قدراتهم الذهنية من عمر 2-4 سنوات، ومنها ما يلي:[1]

  • معجون الأطفال: تعتبر هذه اللعبة من الألعاب التي تشجع الطفل على استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان، كما أنها تسمح له ببناء بعض الأشكال مثل إنشاء منزل أو طائرة، ويمكنه أيضًا صنع أشكال متنوعة من الحيوانات التي يفضلها مثل الدببة أو القطط، وبالتالي فهي تساعده على جذب حواسه واستكشاف الكثير من الأشياء.
  • قطع الليجو: تعتبر الليجو من الألعاب الممتعة لطفلك، فهي عبارة عن مجموعة من اللبنات بألوان مختلفة التي يقوم بتركيبها معًا، لإنشاء مبنى مثل البيت أو المدرسة، فهذه اللعبة تساعد في تطوير مهارات طفلك اللغوية والإبداعية.
  • حقيبة خلط الألوان الحسية: تعتبر هذه اللعبة من الأنشطة الجيدة التي تشغل حواس طفلك أثناء استخدامها، فهي عبارة عن كريم مثلج بألوان مختلفة، يقوم طفلك بمزج لونين معًا لتكوين لون جديد.
  • ارتداء ملابس الشخصيات المفضلة: تعتبر هذه اللعبة من الأنشطة الرائعة والمبدعة التي تمنح الطفل الاستمتاع في ارتداء ملابس شخصياتهم المحببة لهم.
  • بطاقات المطاردة: تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الترفيهية للطفل، وهي عبارة عن مجموعة مكونة من عشرون بطاقة، لتوجه الطفل على إيجاد الأشياء اليومية في المنزل، وبالتالي فهي تساعد في إشراك الطفل عقولهم وأيديهم معًا.
  • لعبة السمك المغناطيسي: تساعد هذه اللعبة على تنمية المهارات الحركية للطفل، فهي عبارة عن قضيب يقوم الطفل برميه لالتقاط سمكة بنفس اللون الذي يوجد على حجرة النرد التي تم القائها، وبالتالي يفوز في لوحة التجميع الخاصة به.

شاهد أيضًا: أفضل ألعاب الاندرويد 2021

ألعاب وأنشطة ممتعة للطفل من 2-4 سنوات

يعد اللعب من الأمور الهامة واللازمة للأطفال، وذلك لتنمية نشاطهم الجسدي والعقلي، ويجب على الآباء الانتباه عند اختيار الألعاب الجديدة لأطفالهم، بحيث يكون فيها جانب تعليمي إضافة إلى الترفيهي، اخترنا لكم في هذا المقال أهم الألعاب والأنشطة الترفيهية التي يمكن اختيارها للعب مع الأطفال في المنزل، ومنها ما يأتي: [2]
  • تمرير الكرة: هذه اللعبة عبارة عن كرة بلاستيكية يقوم الأطفال الصغار بالجلوس حول بعضهم البعض، وكل طفل يمرر الكرة للآخر، والطفل الذي تتوقف الموسيقى عنده وهو حامل للكرة يتم مغادرته من اللعبة ليقوم باختيار الهدية من الكيس.
  • التماثيل الموسيقية: وهي عبارة عن تشغيل الأغاني ليقوموا الأطفال بالرقص عليها، وعندما تتوقف هذه الموسيقى يجب على الأطفال الوقوف وعدم الرقص، فالطفل الذي يتوقف أولًا هو الذي يحصل على الهدية.
  • الرقص والغناء: وهي عبارة عن تشغيل موسيقة أطفال، والسماح للأطفال بالرقص، والقيام بحركات عشوائية، حيث يمكن للآباء مشاركتهم الرقص لكي يقوموا بتقليدهم.
  • المشي على اللوح الخشبي: وهي عبارة عن بناء لوح خشبي مرتفع قليلًا، والسماح للأطفال للمرور من الطرف إلى الآخر مع الحرص على عدم وقوعهم، والطفل الذي يفوز يحصل على جائزة.
  • البحث عن الكنز: وهي عبارة عن وضع بعض الجوائز أو الهدايا الجميلة في أرجاء الحديقة، والسماح للأطفال بالبحث عنها للحصول عليها والفوز بها.
  • بركة الكرة: وهي عبارة عن بناء بركة صغيرة الحجم ووضع العديد من الكرات ذات الألوان المختلفة بها، والسماح للأطفال باللعب بهذه البركة والاستمتاع بها.
  • سباق البيض والمعلقة: وهي عبارة عن القيام بسلق عدد من البيض، ومنح كل طفل بيضة وملعقة واطلب منهم موازنة البيض بالملعقة بحيث لا تسقط، والطفل الذي يصل إلى نقطة النهاية دون وقوع البيضة يفوز بالجائزة.

شاهد أيضًا: لعبة اسم حيوان نبات جماد بلاد من الألف إلى الياء

ألعاب تعليمية للأطفال من 2-5 سنوات

قد تعاني بعض الأمهات من رفض طفلها فكرة التعلم، حيث لا يستطيع لطريقة الحفظ أو الفهم، لذا تم تصميم ألعاب تعليمية تساعد على جذاب انتباه الطفل لتقدم له المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة، كما أنها تعمل على تنمية مهارات الطفل، تعرفي سيدتي معنا على أهم الألعاب التعليمية للطفل بعمر السنتين إلى خمس سنوات التي يمكنك شرائها له.[3]

  • لعبة تعليم الحروف والأرقام (alpha abacus): تحتوي هذه اللعبة على مجموعة من الحروف والأرقام على كلا الوجهين والتي تساعد الطفل على تعلمها، فهي تساهم في تطوير مهارات القراءة والكتابة والرياضيات في سن مبكر.
  • لعبة الليجو (mega blocks): تتضمن هذه اللعبة ثمانون لبنة مصنوعة من البلاستيك داخل كيس تخزين، إذ يقوم الطفل ببناء هذه اللبنات على شكل مبنى، حيث تساعد الليجو الأطفال الصغار في تفريغ إبداعاتهم، وتطوير مهاراتهم الذهنية، وتناسب هذه اللعبة الأطفال من سن 1-5.
  • لعبة الألغاز (ديلوكس جامبو مقبض اللغز): هذه اللعبة عبارة عن لوحة خشبية تحتوي على العديد من الألغاز، التي يقوم الطفل بحلها، حيث تساعده لعبة الألغاز على استخدام اليد والبصر في آنٍ واحد، بالإضافة إلى أنها تشجعه في تمييز الألوان والأشكال الموجودة، وتناسب هذه اللعبة الأطفال من عمر 12-5.
  • لعبة أدوات الطبيب (doctor kit): وهي عبارة عن حقيبة تحتوي على مجموعة من أدوات الطبيب المصنوعة من البلاستيك، ليقوم الطفل باللعب بها من خلال تجربتها، فهذه اللعبة تساعده في تحسين مهاراته الحركية والخيالية، بالإضافة إلى أنها تكسر حاجز الخوف لدى الطفل من الذهاب للطبيب، وتناسب الأطفال بعمر العامين.
  • لعبة المطبخ: وهي عبارة عن مطبخ يحتوي على ما يقارب 45 قطعة من أدوات المطبخ من ثلاجة وفرن وغسالة وغيرها الكثير، إذ يقوم الطفل باللعب في المطبخ من خلال الطهي وممارسة استخدام الأدوات الأخرى، وتشجع هذه اللعبة على تنمية المهارات الحركية لدى الطفل.

شاهد أيضًا: أشهر الألعاب التقليدية حول العالم

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على ألعاب أطفال من 2-4 سنوات، كما قدمنا أهم الألعاب والأنشطة الترفيهية التي يمكن اللعب بها مع الطفل بعمر 2-4، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض الألعاب التعليمية التي يجب اقتنائها للأطفال من 2-5 سنوات.

المراجع

  1. ^ www.learnwithhomer.com , ألعاب أطفال من 2-4 سنوات , 16/12/2021
  2. ^ www.brisbanekids.com , ألعاب وأنشطة ممتعة للطفل من 2-4 سنوات , 16/12/2021
  3. ^ www.verywellfamily.com , ألعاب تعليمية للأطفال من 2-5 سنوات , 16/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *