أمثلة على بدل الاشتمال

أمثلة على بدل الاشتمال

أمثلة على بدل الاشتمال ، فإن علم النحو بحر واسع في معلوماته، وهو أهم علوم اللغة العربية وأكثرها فائدةً وإمتاعًا، حيث يحتوي على الكثير من الأبواب والأبحاث والقواعد، والتي تختلف من باب لآخر، لذلك كان لهذا العلم النصيب الأكبر من اهتمام علماء اللغة، ومن أبحاثه ما يسمى بالبدل، وفي هذا المقال سنقدم لكم أمثلةً على بدل الاشتمال.

البدل

عرف النحاة البدلَ بأنه تابع يذكر بعد اسم قبله يسمى المبدل منه، بلا واسطة حرف عطف يذكر بينهما، ويصح أن يحل هذا البدل محل المبدل منه، وزاد بعض النحاة في تعريف البدل، المقصود بالحكم، ومعنى كون البدل مقصودًا بالحكم؛ أن المعنى الذي دخل على المبدل منه يدخل على البدل، فالبدل مقصود بذلك المعنى؛ كقصد الأصل، الذي هو المبدل منه. مثل: أرسى الخليفة عمر دعائم الدولة الإسلامية، فكلمة (الخليفة) هي المبدل منه (المتبوع)، وكلمة (عمر) هي البدل (التابع)، وكانت كلمة (عمر) بدلًا من كلمة (الخليفة)؛ لأنه يصح أن تلغي كلمة (الخليفة)، وتقوم كلمة (عمر) مقامها، فتقول: أرسى عمر دعائم الدولة الإسلامية، وكلمة (عمر) مقصودة بما قصدت به كلمة (الخليفة)، وهو معنى الإرساء لدعائم الدولة الإسلامية، وكان ذلك بلا واسطة حرف عطف بين التابع (عمر)، والمتبوع (الخليفة): كالواو أو الفاء أو غيرهما. [1]

أمثلة على بدل الاشتمال

بدل الاشتمال هو أن يكون بين البدل والمبدل منه ارتباط وعلاقة بغير الكلية والجزئية، مثل: أعجبني عمرو علمه، أعجبتني القصيدة فكرتها، أعجبني الكتاب أسلوبه، تشكر الناس العالم تعليمه لهم، أحببت خالد بن الوليد جهاده في سبيل الله، انتفعت بالقرآن الكريم هديه، أعجبت بمحمد صلى الله عليه وسلم خلقه الكريم، انظر إلى الماء جريانه. ففي هذه الأمثلة  نجد أن المبدل منه، وهو على الترتيب: عمرو، القصيدة، الكتاب، العالم، خالد، القرآن، محمد، الماء. قد اشتمل على البدل، وهو على الترتيب: علمه، فكرتها، أسلوبه، تعليمه، جهاده، هديه، خلقه، جريانه.

شاهد أيضًا: امثلة على التركيب الاضافي

بدل كل من كل

ذكر النحاة أن الضابط الذي يعرف به بدل كل من كل هو أن يكون البدل عين المبدل منه، فلا يزيد عنه، ولا ينقص؛ أي أن يكون البدل مطابقًا للمبدل منه في المعنى تمام المطابقة، ومساويًا له مساواة تامة، فهما أي البدل والمبدل منه واقعان على ذات واحة، وأمر واحد، مع اختلاف لفظيهما في الأغلب، ومن أمثلة بدل المطابقة الذي اختلف لفظه مع لفظ المبدل منه أن نقول: الدينار من تبر ذهب، الدرهم من لجين فضة، فكلمة (ذهب) بدل مطابق من (تبر)، وكلمة (فضة) بدل مطابق من (لجين). وقد اختلف كل من البدل والمبدل منه في اللفظ. وفي قول الله تعالى: “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ”[2]، كلمة (صراط) الثانية بدل موافق من موافق، والمبدل منه هو كلمة (صراط) الأولى.

بدل بعض من كل

هو أن يكون البدل بعضًا وجزءًا من المبدل منه؛ سواء كان البدل أقل من نصف المبدل منه كمية، مثل: حفظت القرآن ثلثه، أكلت الرغيف ربعه، أم كان البدل مساويًا لنصف المبدل منه في الكمية، مثل: حفظت القرآن نصفه، جاء القوم نصفهم. أم كان البدل أكثر من نصف المبدل منه كمية، مثل: حفظت القرآن ثلثيه، جاءت القبيلة ثلثاها. ويشترط في بدل بعض من كل: أن يتصل بدل بعض من كل بضمير يعود إلى المبدل منه، ويربطه به، ويطابقه في النوع (التذكير والتأنيث)، والعدد (الإفراد والتثنية والجمع)، وأن يكون المبدل منه مما يقبل التجزؤ والتبعض، وبناء على هذا فإنه لا يصح أن تقول: شرب زيد نصفه. لأن زيدًا بالنسبة للشرب لا يقبل التجزؤ والتبعض.

شاهد أيضًا: صعوبة النحو العربي بين الوهم والحقيقة

البدل المباين

أن يكون المبدل منه قد غلط فيه، فيأتي بالبدل تصحيحًا، وهذا النوع من أنواع البدل على ثلاثة أقسام، وهي فيما يأتي: [3]

  • بدل الغلط: وهو أن تريد كلامًا، فيسبق لسانك إلى غيره، وبعد النطق تعدل إلى ما أردت أولًا، مثل: جاء المعلم التلميذ.
  • بدل النسيان: وهو أن تبني كلامك في الأول على ظن، ثم تعلم خطأه، فتعدل عنه، كما لو رأيت شبحًا من بعيد، فظننته إنسانًا، فقلت: رأيت إنسانًا. ثم قرب منك، فوجدته فرسًا، فقلت: فرسًا.
  • بدل الإضراب: وهو ما كان في جملة، قصد كل من البدل والمبدل منه فيها صحيح، غير أن المتكلم عدل من قصد المبدل منه إلى قصد البدل؛ مثل: خذ القلم، الورقة.

شرط إبدال الاسم الظاهر من ضمير الحاضر

لا يجوز إبدال الاسم الظاهر من ضمير الحاضر؛ أي المتكلم، أو المخاطب، إلّا بشرط وهو أن يكون البدل بدل كل من كلّ، وأن يكون مفيدًا للإحاطة والشّمول، أو يكون بدل اشتمال، أو بدل بعض من كلّ، فمثال بدل كل من كل، قوله تعالى في القرآن الكريم: “رَبَّنا أَنْزِلْ عَلَيْنا مائِدَةً مِنَ السَّماءِ تَكُونُ لَنا عِيدًا لِأَوَّلِنا وَآخِرِنا”[4]، فَكلمة (أولنا) بدل كلّ من ضمير المتكلم المجرور باللام (نا)، وقد أفاد البدل الشمول والإحاطة في قوله تعالى: “لِأَوَّلِنا وَآخِرِنا”؛ أي لجميعنا، وإذا لم يُفِد الإحاطة والشمول فيمتنع الإبدال من ضمير الحاضر، مثل: رأيتك زيدًا.

شاهد أيضًا: بحث عن التوابع وسبب تسميتها بهذا الاسم

إبدال الفعل من الفعل

يجوز إبدال الفعل من الفعل، ويشمل جميع أنواع البدل، فمثال بدل الاشتمال، قوله تعالى: “وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثامًا يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ”[5]، فالفعل (يُضاعفْ) بدل اشتمال من (يلقَ)، ومنه قول الشاعر:
إنَّ عَلَيَّ اللهَ أَنْ تُبَايِعَا             تُؤْخَذَ كَرْهًا أَوْ تَجِيءَ طَائِعًا
فقوله: تؤخذ، بدل اشتمال من (تُبايِعَا)؛ لأن الأخذ كرهًا صفة من صفات كثيرة تشملها المبايعة. ومثال بدل كلّ من كلّ، قولنا: إنْ جئتني تمشِ إليَّ أُكْرِمْك. فالفعل (تمشِ) بدل كل من (جئتني)؛ لأنّ المجيء هو نفس المشي. ومثال بدل بعض من كل، وكذلك قولنا: إنْ تُصَلِّ تسجدْ لله يرحمْك. فالفعل (تسجدْ) بدل بعض من تصلِّ؛ لأن السجود بعض من الصلاة، وقيل: هذا بدل اشتمال؛ لأنّ الصلاة تشتمل على السجود، ولا يبدلُ الفعلُ من الفعلِ بدل بعض من كلّ. [6]

التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية، وعلم النحو تحديدًا، هي أسماء تتبع ما قبلها في الإعراب؛ فهي تتبع الكلمة التي تسبقها رفعًا ونصبًا وجرًا، ولذلك سميت توابع بتغير إعراب ما تتبعه. ويُسمى ما تتبعه بالمتبوع، وتقسم التوابع في اللغة العربية إلى عدة أقسام سنبينها لكم من خلال ما يأتي: [7]

  • النعت: ومن التوابع، ويسمى الصفة أيضًا، ويأتي لبيان صفة الاسم الذي يتبعه في الإعراب، مثل: الهواء نعمة عظيمة. كلمة عظيمة هي النعت، فهي تصف النعمة بالعظمة.
  • التوكيد: هو لفظ يفيد تقوية ما يفيده لفظ آخر، وهو في اصطلاح أهل العربية يطلق على معنيين: أحدهما التقرير؛ أي جعل الشيء مقررًا ثابتًا في ذهن المخاطب، والآخر اللفظ الدال على التقرير؛ أي اللفظ الموكد الذي يقرر به.
  • العطف: هو تابع يتوسَّط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف، وحروف العطف هي: الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أم، بل، لا، لكن. ويتبع المعطوف المعطوف عليه في الإعراب فقط، مثل: رأيت زيدًا وسعيدًا.
  • البدل: هو اسم تابع يمكن حذف متبوعه وجعله بدلًا منه، مثل: زارنا الصديق كريم، نقول: زارنا كريم. والبدل أنواع، وهي: بدل الكل من الكل، وهو المُبدَل منه نفسه. وبدل جزء من الكل، وهو جزء من المبدل منه. وبدل الاشتمال: وهو شيء مما يَشتمِل عليه المتبوع لا جزء منه. وبدل المباين.

شاهد أيضًا: حرف العطف الولو يدل على

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أمثلة على بدل الاشتمال، وهي: أعجبتني القصيدة فكرتها، أعحبني عمرو عمله، انتفعت بالقرآن الكريم هديه، انظر إلى الماء جريانه، وغير ذلك من الأمثلة الكثيرة.

المراجع

  1. ^ alukah.net , البدل في النحو , 13/09/2021
  2. ^ سورة الفاتحة , الآية 5-6
  3. ^ alukah.net , أنواع البدل في اللغة العربية , 13/09/2021
  4. ^ سورة المائدة , الآية 114
  5. ^ سورة الفرقان , الآية 68-69
  6. ^ uobabylon.edu.iq , البدل , 13/09/2021
  7. ^ m.marefa.org , تابع (عربية) , 13/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *