أهم المنتجات على اليابسة

أهم المنتجات على اليابسة

سنقدم لكم في هذا المقال أهم المنتجات على اليابسة ، ففي الطبيعة مفهوم يعرف بالسلاسل الغذائية وهي عملية تحول الطاقة من كائن حي إلى آخر على هيئة غذاء، ويهتم علم البيئة بهذه السلاسل ويدرس طرق انتقال الطاقة بين مختلف أنواع الكائنات الحية خاصةً وأن معظم الكائنات الحية تتغذى على أكثر من نوع من الأطعمة.

أهم المنتجات على اليابسة

أهم المنتجات على اليابسة الإجابة هي: “النباتات الخضراء“، إذ تقسم السلاسل الغذائية إلى نوعين أساسيين هما المنتجات والمستهلكات، ففي حين تقوم المنتجات بصنع غذاءها بنفسها وتسمى كائنات ذاتية التغذية، تعتمد المستهلكات على المنتجات لتأمين غذائها وتوفير الطاقة اللازمة لها للقيام بمختلف العمليات الحيوية الخاصة بها، وسنشرح مفصلًا كلا النوعين.[1]

شاهد أيضًا: يعد تركيز النباتات الخضراء مؤشرا جيدا لتوزيع

ما هي السلاسل الغذائية وما أنواعها

السلاسل الغذائية هي مخطط يوضح طريقة انتقال الطاقة بين مختلف عناصرها ومستوياتها، وهي تتكون من تتابع من الكائنات الحية يتغذى كل منها على سابقه، وتقسم  إلى نوعين رئيسيين هما:

  • السلاسل الغذائية للرعي: وتتكون من حلقات رئيسية أربعة هي المنتجات الأولية والمستهلكات الأولية والمستهلكات الثانوية والمستهلكات من الدرجة الثالثة.
  • السلسة الغذائية الرمية: تتكون من كائنات حية دقيقة كالطحالب والحشرات والفطور والبكتيريا.

المنتجات في السلاسل الغذائية

المنتجات هي كائنات تصنع غذاءها بنفسها، وتعد النباتات الخضراء المنتجات الرئيسية على اليابسة في حين تعد الطحالب الخضراء أهم المنتجات في البيئات المائية كالبحار والمحيطات والأنهار وبرك المياه العذبة، وهي تعتمد في إنتاج غذاءها بشكل أساسي على طريقتين هما:

  • عملية التركيب الضوئي: تقوم المنتجات بعملية التمثيل الضوئي مستفيدةً من ضوء الشمس ومادة اليخضور الموجودة في تكوين النباتات الخضراء فتمتص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو والماء عبر الجذور وتصنع غذاءها وتطرح غاز الأكسجين.
  • عملية التركيب الكيميائي: وتعتمد هذه العملية على تحويل الكربون إلى غذاء وأشهر المنتجات التي تعمل بهذه الطريقة هي البكتيريا الموجودة في البراكين.

المستهلكات في السلاسل الغذائية

كائنات تتغذى على أنواع أخرى من الكائنات الحية، وقد تكون هذه الكائنات الأخرى مستهلكات بدورها أو قد تكون منتجات، ويمكن تصنيف المستهلكات في خمسة أنواع أو خمسة مستويات على الشكل التالي:

  • المستهلكات الأولية: وهي المستهلكات التي تتغذى على المنتجات كالحيوانات العاشبة كالغزلان والماشية والطيور والسلاحف وغيرها.
  • المستهلكات الثانوية: وهي نوع من المستهلكات تتغذى على المستهلكات الأولية كالحيوانات اللاحمة.
  • المستهلكات الثلاثية: وهي كائنات تتغذى على المستهلكات الثانوية كالأسماك الكبيرة والنسور وغيرها.
  • المستهلكات العليا: وتسمى أيضًا المفترسات العلوية كونها تتغذى على المستهلكات الأخرى وفي أغلب الحيان يقتصر طعامها على آكلات اللحوم وهي تحتل رأس السلسلة الغذائية.
  • المحللات: يتغذى هذا النوع من المستهلكات على البقايا الميتة للنباتات والحيوانات كالنسور والفطور والبكتيريا.

شاهد أيضًا: النباتات هي المحللات

أمثلة على السلاسل الغذائية

فيما يلي بعض الأمثلة التي توضح تتابع عملية انتقال الطاقة بين مختلف عناصر السلة الغذائية:

  • أعشاب- خروف- إنسان- بكتيريا.
  • عوالق نباتية- عوالق حيوانية- أسماك= الفقمة- القرش الأبيض الكبير.
  • عوالق- حلزون- تونة- دلفين.

شاهد أيضًا: الشبكة الغذائية نموذج يصف

وفي الختام أوضحنا أهم المنتجات على اليابسة ، ودور النباتات الخضراء في السلاسل الغذائية وأهم مكونات السلاسل الغذائية وأنواعها وبعض الأمثلة التي توضح مفهوم السلاسل الغذائية.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Food Chain , 13/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *