أي العناصر التالية أكبرنصف قطر الأيون

أي العناصر التالية أكبرنصف قطر الأيون

أي العناصر التالية أكبرنصف قطر الأيون، علم الكيمياء هو علم يهتم بدراسة خواص المواد المختلفة من تركيب وسلوك وغيرها، وهو ذات أهمية كبيرة في الحياة اليومية، لكونه يدخل في الكثير من المجالات كالصناعات الغذائية ومواد التنظيف والأصبغة وغيرها، وفي موقع محتويات ستتم الإجابة على السؤال السابق.

الفرق بين القطر الذري والقطر الأيوني

يختلف نصف القطر الذري عن نصف القطر الأيوني في العديد من الأمور منها:

  • التعريف: يعبر نصف القطر الذري عن نصف قطر الذرة المحايدة، بينما نصف القطر الأيوني يعبر عن نصف قطر أيون الذرة.
  • طريقة الحساب: يتم حساب نصف القطر الذري بالمسافة بين نواة الذرة ومحيطها من مجموعة الإلكترونات، بينما نصف القطر الأيوني يتم حسابه من تقسيم المسافة بين أيونين تبعاً لحجمهما.
  • الحجم: يكون نصف القطر لذرات العنصر نفسه متساوية، بينما تكون الكاتيونات (الأيونات الموجبة) بنصف قطر أصغر من الأنيونات (الأيونات السالبة).

أي العناصر التالية أكبرنصف قطر الأيون

أي العناصر التالية أكبر نصف قطر الأيون، الليثيوم، ويكون الترتيب الصحيح للعناصر من ناحية نصف القطر الذري من الأكبر إلى الأصغر على النحو التالي: الليثيوم، يليها الفلور ثم الكربون ثم البريليوم، وتقسم الأيونات إلى: أيونات سالبة يكون نصف قطرها أكبر من نصف قطر ذرتها، وأيونات موجبة يكون نصف قطرها أصغر من نصف قطر ذرتها.[1]

شاهد أيضاً: فرع الكيمياء الذي يختص بدراسة المركبات وكمياتها وأنواعها.

نصف قطر الذرة في الدورات والمجموعات

خلال الدورة الواحدة ينخفض نصف القطر الذري بازدياد العدد الذري كلما اتجهنا من اليسار إلى اليمين خلال، مما يزيد من قدرة الذرة على جذب الإلكترونات، بينما خلال المجموعة الواحدة يزيد نصف القطر الذري بازدياد العدد الذري كلما اتجهنا من الأعلى نحو الأسفل، مما يخفف قدرة النواة على جذب الإلكترونات.

وفي ختام المقال أي العناصر التالية أكبرنصف قطر الأيون، تم التعرف على المعنى العام لنصف القطر الذري ونصف القطر الأيوني، وتم التنويه حول الفروقات الأساسية بينهما.

المراجع

  1. ^ britannica.com , chemistry , 8/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *