اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في عهد

اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في عهد

اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في عهد حيث أن التقاويم حول العالم متعددة منها التقويم البوذي والعبري والصيني والهندوسي والياباني والغومي والجاوي، والتقاويم المعتبرة في الوقت الحالي هو التقويم الميلادي المستند على ميلاد عيسى عليه السلام عند النصارى، والتقويم الهجري وهو التقويم المستند على وقت هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في عهد

لقد اتفق المسلمون على اتخاذ الهجرة النبوية بداية التقويم الهجري وذلك في عهد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي لُقب بالفاروق وذلك لعدله ولقدرته على التفرقة بين كل من الحق والباطل وهو ثاني الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالحنة، كما أنه كان قائد إسلامي عظيم واكثرهم نفوذًا وتأثيرًا.

تولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة بعد وفاة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عام  ١٣ هجريًا في اليوم الثاني والعشرين من شهر جمادي الآخرة الموافق لعام ٦٣٤ ميلاديًا في الموافق ليوم ٢٣ أغسطس.

نسب عمر بن الخطاب رضي الله

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي، ووالدته هي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

شاهد أيضًا: أول من بدا في استعمال التاريخ الهجري

فضل عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ورد في فضل الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله الكثير من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ما يلي:

  • ما روي عن جابر رضي الله عنه قال: قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: “رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة، وسمعت خشخشة فقلت: من هذا؟ فقال: هذا بلال، ورأيت قصراً بفنائه جارية، فقلت: لمن هذا؟ فقال: لعمر، فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك، فقال عمر: بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار”.
  • ما روي عن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” بينا أنا نائم إذ رأيت قدحاً أتيت به فيه لبن فشربت منه حتى إنّي لأرى الريّ يجري في أظفاري، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب. قالوا: فما أوّلت ذلك يا رسول الله؟ قال: العلم”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في عهد عمر بن الخطاب حيث بدء العمل بالتقويم الهجري عام ٦٢٢ ميلاديًا على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله وذلك أثناء خلافته على المسلمين، ويتكون التقويم الهجري من أثنى عشر شهر ويتبع ذلك التقويم دورة القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *