ما هي اعراض سرطان المستقيم وما اسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه

اعراض سرطان المستقيم

ما هي اعراض سرطان المستقيم ؟، حيث يقع المستقيم في الجزء الأخير من القولون ويتصل في نهايته مع فتحة الشرج، ويحدث سرطان المستقيم عندما تبدأ الخلايا التي يتكون منها المستقيم في الانقسام والنمو بشكل عشوائي، وتجدر الإشارة إلى أنّ لسرطان المستقيم العديد من الخصائص مع سرطان القولون، ولكن علاج سرطان المستقيم يختلف بسبب ضيق المساحة التي يقع فيها المستقيم؛ مما يعقّد علاج سرطان المستقيم، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول أسباب سرطان المستقيم، وعوامل خطر الإصابة به، وبيان طرق علاجه والوقاية من حدوثه.

سرطان المستقيم

المستقيم هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة التي تنتهي في فتحة الشرج هو المستقيم ويمكن أن يتراوح متوسط ​​طول المستقيم البشري بين 10 و 15 سم، حيث يتم تخزين البراز والبراز، ويحفز تمدد جدران المستقيم المستقبلات بالداخل الجدران لتحفيز الرغبة في التبرز ويؤخر حركة الأمعاء وإخراج البراز، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإمساك. مشاكل المستقيم وأمراضه شائعة جدًا، مثل البواسير والخراجات والسرطان، وقد يشعر الكثير من الأشخاص بالحرج من زيارة الطبيب عندما يواجهون مشكلة في الوقت الأمثل وتجنب المضاعفات[1]

ويعرف سرطان المستقيم بأنه سرطان ينمو في الخلايا التي يتكون منها المستقيم، ويعد المستقيم والقولون جزءًا من الجهاز الهضمي، لذلك يتم الجمع بين سرطان المستقيم وسرطان القولون تحت مصطلح يُعرف بسرطان القولون والمستقيم، ويقع المستقيم أسفل القولون السيني وفوق الشرج، وسرطان القولون والمستقيم هو ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في النساء في جميع أنحاء العالم، وثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، وتقدر جمعية السرطان الأمريكية أن هناك 43،030 حالة جديدة من سرطان المستقيم في الولايات المتحدة في عام 2018 و 97،220 حالة جديدة من سرطان القولون[3]

شاهد أيضًا: ما هي اعراض سرطان القولون وما اسبابه وطرق علاجه والوقاية من حدوثه

اعراض سرطان المستقيم

تجدر الإشارة إلى أن بعض أعراض المستقيم ناتجة عن حالات أخرى مثل الضعف والإرهاق والألم المتكرر في البطن والمغص والغازات والتغيرات في الشهية وفقدان الوزن وعلى الرغم من ذلك فإن سرطان المستقيم يمكن أن يسبب العديد من العلامات والأعراض. أعراض. التي تدفع الشخص إلى طلب الرعاية الصحية. بمعنى آخر يمكن أن يكون سرطان المستقيم موجودًا دون ذكر أي أعراض، مما يؤكد أهمية الفحص الطبي الروتيني للكشف عن سرطان المستقيم مبكرًا. فيما يلي أهم الأعراض والعلامات التي تصاحب وجود سرطان المستقيم لدى المريض:[2]

  • النزيف: هو أكثر الأعراض شيوعًا، حيث أنه يصيب أكثر من 80٪ من الأشخاص المصابين بسرطان المستقيم، ويظل وجود أو رؤية الدم الممزوج بالبراز علامة على طلب رعاية طبية فورية، وعلى الرغم من حدوث النزيف عند الأشخاص المصابين بالبواسير، إلاّ أنّ الطبيب يجب أن تعلم إذا كان هناك نزيف في المستقيم.
  • النزيف المطول: أي نزيف المستقيم المطول – حتى لو كان بكميات صغيرة لا يظهر في البراز – يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، مما يجعل المريض يشعر بالتعب وضيق التنفس والدوخة وسرعة ضربات القلب، كذلك يحدث تغير في عادات التبرز عندما يصاب المريض بالإسهال أو الغاز  أو يكون لديه غازات أكثر أو براز أصغر.
  • انسداد معوي: قد ينمو ورم المستقيم بشكل أكبر مما قد يمنع المرور الطبيعي للبراز، ثم يؤدي هذا الانسداد إلى إمساك شديد أو ألم شديد عند التبرز، وقد يشعر المريض بأنه لا يستطيع إخراج البراز بشكل كامل. بعد حدوث حركة الأمعاء، أو قد يصاب المريض بألم شديد في البطن أو انزعاج بسبب الانسداد.
  • نقص الوزن: تجدر الإشارة إلى أن السرطان يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن ومن ثم فإن فقدان الوزن غير المبرر يتطلب عناية طبية فورية في حالة عدم وجود نظام غذائي أو برنامج تمارين للمريض.
  • تجدر الإشارة إلى أن الشخص الذي يعاني من البواسير يمكن أن يقلد بألمه وانزعاجه ما يعاني منه مريض سرطان المستقيم، فلا يتردد المريض الذي يعاني من البواسير الشديدة أو يعاني من البواسير المتكررة في استشارة الطبيب.

ومن الأعراض الأخرى التي تنجم عن الإصابة بسرطان المستقيم ما يلي:

  • خروج المخاط مع البراز.
  • الإحساس بألم في البطن.
  • الشعور بالألم عند تحرك الأمعاء.
  • عدم القدرة على إفراغ محتويات الأمعاء.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • تعب عام.
  • حجم البراز الصغير.

شاهد أيضًا: هل يصيب سرطان الثدي الرجال

علاج سرطان المستقيم

يعتمد علاج سرطان المستقيم على مرحلة تطور المرض، حيث ينقسم تطور سرطان المستقيم إلى خمس مراحل أساسية ويكون العلاج على النحو التالي:[6]

المرحلة 0

يوجد السرطان في هذه المرحلة فقط في الجدار الداخلي للمستقيم، ويمكن إزالة السرطان عن طريق إزالة الخلايا السرطانية أثناء جراحة تسمى استئصال السليلة، أو عن طريق الاستئصال الموضعي أو الاستئصال من خلال فتحة الشرج.

المرحلة الأولى

ينتشر السرطان في هذه المرحلة إلى الأنسجة العميقة للمستقيم دون أن ينتشر إلى الخارج، ويتم علاج سرطان المستقيم في هذه المرحلة عن طريق إزالة كل الورم الحميدة، وفي حالة عدم انتشار السرطان فلا ينتشر إلى المناطق المحيطة بالورم، ويكون هذا العلاج كافياً للتخلص من السرطان، وعند وجود خلايا سرطانية منتشرة حول أطراف الورم؛ فقد يحتاج المريض إلى إجراء استئصال آخر، وإذا كان حجم السرطان صغيرًا يمكن إجراء عملية الاستئصال عن طريق الجراحة المجهرية بالمنظار من خلال فتحة الشرج دون الحاجة إلى جراحة عبر البطن، حيث يتم ربط القولون بفتحة الشرج مباشرة،

وفي بعض الحالات الأخرى يمكن إجراء عملية شق البطن، ويعتمد تحديد نوع الجراحة على مكان السرطان في المستقيم وتجدر الإشارة إلى أن المريض لا يحتاج في كثير من الأحيان إلى أي نوع من العلاج بعد الخضوع للعمليات الجراحية المذكورة أعلاه، إلاّ في الحالات التي يتطور فيها السرطان بعد الجراحة، حيث يلجأ في مثل هذه الحالات إلى العلاج الإشعاعي والكيميائي.

المرحلة الثانية

ينتشر السرطان في هذه المرحلة إلى جدار المستقيم ويمكن أن ينتشر إلى الأنسجة حول المستقيم دون الوصول إلى الغدد الليمفاوية، ويتم علاج السرطان في هذه المرحلة بالعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو الجراحة ومن الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي 5- فلورويوراسيل وكابسيتابين.

المرحلة الثالثة

ينتشر السرطان في هذه المرحلة إلى الغدد الليمفاوية المجاورة للمستقيم، ويتم علاج السرطان في هذه المرحلة بإحدى طرق العلاج المستخدمة في علاج المرحلة الثانية.

المرحلة الرابعة

ينتشر السرطان في هذه المرحلة إلى أعضاء أخرى في الجسم مثل الكبد والرئتين، ويعتمد العلاج في هذه المرحلة على مدى انتشار السرطان في الجسم إذا كان انتشار السرطان بسيطًا ومقتصرًا على وجود أورام صغيرة يمكن إزالتها، فإنّ خيارات العلاج الممكنة هي العلاج الكيميائي والأشعة والجراحة، وفي الحالات التي يقتصر فيها انتشار السرطان على الكبد يمكن استخدام العلاج الكيميائي باستخدام طريقة الحقن المباشر من خلال الشريان الكبدي، وإذا كان السرطان منتشرًا في الجسم، فيمكن إضافة العلاج الموجه إلى العلاج الكيميائي، وفي الحالات الصعبة يمكن أن تكون السيطرة كافية للوقاية من الأعراض المصاحبة للسرطان وتجنب المضاعفات طويلة المدى مثل كنزيف وانسداد معوي.

مراحل سرطان المستقيم

يمكن أن ينتشر سرطان المستقيم عبر الأنسجة عبر العقد الليمفاوية، أو عبر الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وهناك مراحل مختلفة لهذا السرطان، ومعرفة هذه المراحل تساعد في تحديد العلاج المناسب، وتتضمن مراحل تطور سرطان المستقيم كلً مما يلي:[5]

  • المرحلة 0: في هذه المرحلة، توجد الخلايا السرطانية في الجدار الداخلي للمستقيم.
  • الخطوة 1: في هذه المرحلة، تدخل الخلايا السرطانية الجدار الداخلي للمستقيم وتنتقل إلى أماكن أخرى، ولكن لن يتم نقلها إلى العقد الليمفاوية.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة تنتقل الخلايا السرطانية إلى العضلات الخارجية للمستقيم أو إلى بطانة البطن لكنها لن تنتقل إلى العقد الليمفاوية.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة تنتقل الخلايا السرطانية إلى العقد الليمفاوية.
  • المرحلة الرابعة: خلال هذه المرحلة تنتقل الخلايا السرطانية إلى الكبد أو الرئتين.

شاهد أيضًا: علاج سرطان المبيض

تشخيص سرطان المستقيم

يصعب تشخيص سرطان المستقيم بالأعراض لأنه عادة لا يظهر إلا بعد تطور المرض، لذلك يقوم الطبيب بتشخيص هذا السرطان عن طريق تنظير القولون وفي بعض الحالات قد يأخذ الطبيب عينة من الأنسجة التي يتكون منها الورم لفحصها وهناك أيضًا العديد من الاختبارات الأخرى التي يستخدمها الطبيب لتحديد مستوى تطور سرطان المستقيم، وتشمل هذه الاختبارات:[7]

  • فحص الدم: من خلال هذا الاختبار يُعرف عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وإذا كان منخفضًا فهذا يعني وجود فقر الدم بسبب النزيف الناتج عن الورم، كذلك عدد خلايا الدم البيضاء معروفة، لذا فإن عددها المرتفع يشير إلى وجود التهاب بسبب نمو الورم خارج جدار المستقيم.
  • مستضد الأجنة المسرطنة: تعتبر مسرطن الأجنة علامة على وجود ورم سرطاني، حيث أن السرطانات تنتجها ويمكن اكتشافها في الدم، ويكون مستواها أعلى من المعتاد أثناء تطور سرطان المستقيم، ومن خلال مراقبة مستواه، فإنّ استجابة المريض لها العلاج معروف.
  • التحليل الكيميائي: يتم من خلال هذا الاختبار قياس مستوى المواد الكيميائية في الدم، ويشير وجود مستويات غير طبيعية من هذه المواد في الدم إلى انتشار السرطان في الكبد أو الكلى.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT): يتم إجراء هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كان سرطان المستقيم قد انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الكبد أو الرئتين.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: من خلال هذا الإجراء يتم التقاط صور مفصلة للعضلات والأعضاء والأنسجة المحيطة بالورم.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المستقيم

هناك العديد من العوامل الوراثية المختلفة، والسلوكيات الغذائية، وأنماط الحياة التي تسبب ظهور أعراض سرطان المستقيم وظهورها، وسرطان القولون له نفس العوامل والمخاطر حيث أن كلاهما جزء من الجهاز الهضمي، وفيما يلي أهم هذه العوامل:[4]

  • الشيخوخة: إن غالبية المصابين بسرطان المستقيم تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ويمكن أن يؤثر سرطان المستقيم على الشباب، ولكن بدرجة أقل.
  • أجناس بشرية معينة: مثل الأمريكيين من أصل أفريقي، هم أكثر عرضة للخطر من الأوروبيين.
  • حدوث الأورام الحميدة: وهذا يزيد من خطر الإصابة بسرطان المستقيم إذا كان هناك تاريخ من الإصابة بورم حميد في القولون أو المستقيم.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية: تؤدي الأمراض الالتهابية المزمنة التي تصيب القولون والشرج، مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • التاريخ العائلي للمرض: إصابة أحد أفراد الأسرة تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم.
  • النظام الغذائي: ترتبط الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنقص الخضراوات مع الوجبات وارتفاع معدل استهلاك اللحوم الحمراء، خاصة عند شويها لدرجة التفحم أو الإفراط في طهيها.
  • الخمول وقلة النشاط: يُنصح بالحفاظ على الأنشطة البدنية والرياضية المنتظمة.
  • داء السكري: وخاصة داء السكري من النوع 2 غير المنضبط وحالات مقاومة الأنسولين.
  • السمنة: الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم والقولون؛ مقارنة بأولئك ذوي الوزن الطبيعي.
  • التدخين وشرب الكحوليات: لأنها من العادات السيئة وسبب لكثير من الأمراض.
  • التعرض للعلاج الإشعاعي: لأن هذا الإشعاع يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، وغالبًا ما يستخدم هذا الإشعاع لعلاج سرطان الجهاز الهضمي السابق.

شاهد أيضًا: ما هي اعراض سرطان القولون وما اسبابه وطرق علاجه والوقاية من حدوثه

الوقاية من سرطان المستقيم

يساعد تناول فيتامين سي في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث أن هذا الفيتامين يضعف الخلايا السرطانية، كما أن تقليل استهلاك القهوة يساعد في الوقاية من سرطان المستقيم، وهناك طرق عديدة للوقاية من هذا المرض، ومن هذه الطرق ما يلي:[5]

  • الفحوصات الطبية المنتظمة.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الألياف والفواكه والخضروات والكربوهيدرات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.

شاهد أيضًا: هل السرطان وراثي وما اسبابه وانواعه وطرق علاجه

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي اعراض سرطان المستقيم ؟، تمّ والتطرق كذلك إلى الحديث حول أسباب سرطان المستقيم، وعوامل خطر الإصابة به، وبيان طرق علاجه والوقاية من حدوثه.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Rectum , 15/4/2021
  2. ^ medlineplus.gov , Rectal Disorders , 15/4/2021
  3. ^ healthline.com , Rectal Cancer , 15/4/2021
  4. ^ mayoclinic.org , Rectal cancer , 15/4/2021
  5. ^ healthline.com , Rectal Cancer , 15/4/2021
  6. ^ cancer.org , Treatment of Rectal Cancer, by Stage , 15/4/2021
  7. ^ mayoclinic.org , Rectal cancer , 15/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *