هل يصيب سرطان الثدي الرجال

هل يصيب سرطان الثدي الرجال

هل يصيب سرطان الثدي الرجال ؟، على الرغم من أن الرجال ليس لديهم أثداء مثل النساء، إلاّ أنّ جسم الرجل يحتوي على كمية صغيرة من أنسجة الثدي، وفي الواقع  يتشابه تكوين أثداء الرجال البالغين مع أثداء الفتيات قبل سن المراهقة، حيث تحتوي على أنابيب قليلة مغطاة بالثدي وأنسجة أخرى، وعند النساء الشابات، تبدأ هذه الأنسجة في النمو والتطور استجابةً لإفراز الهرمونات الأنثوية، وأمّا بالنسبة للرجال فإنّ الأمر عكس ذلك، حيث لا يتم إنتاج نفس الكمية من الهرمونات وبالتالي لا تتطور أنسجة الثدي لديهم.

سرطان الثدي عند الرجال

يحدث سرطان الثدي عند وجود خلل في انقسام الخلايا بحيث تنقسم بشكل أسرع من المعدل الطبيعي. يعتقد الكثير من الناس أن سرطان الثدي يصيب النساء فقط، ولكن في الواقع لدى الرجال أيضًا أنسجة ثدي، ولكن في منطقة أصغر من النساء، مما يجعلهم عرضة بشكل طبيعي للإصابة بالسرطان. الثدي، ورغم أن سرطان الثدي لدى الرجال نادر ويشكل 1٪ من جميع حالات سرطان الثدي، إلا أن انتشاره إلى الخلايا المجاورة وانتشاره عبر الدم والجهاز الليمفاوي إلى باقي الجسم أسهل وأسرع من النساء.[1]

هل يصيب سرطان الثدي الرجال

نعم، حيث أنّ لدى الرجال أنسجة ثديّة كما عند النساء ولكن بكميات قليلة، وبالتالي يمكن أن يتطور سرطان الثدي عند الذكور، وفي واقع الأمر يصاب الرجال بنفس نوع سرطان الثدي عند النساء، ويعد السرطان الذي يتطور في الأجزاء المسؤولة عن إنتاج حليب الثدي وتخزينه نادرًا جدًا في لديهم، وتجدر الإشارة إلى أنّ  إن وجود عامل أو أكثر من عوامل الخطورة المحددة لا يعني بالضرورة إصابة الرجل بسرطان الثدي، بل على العكس تمّ تشخيص حالات سرطان الثدي لدى الرجال الذين ليس لديهم أي عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن السبب الحقيقي لسرطان الثدي لم يتم العثور عليه بعد من بين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال، والتي ترتبط غالبًا بالهرمونات التناسلية:[2]

  • التقدم في العمر: حيث أنه كلما تقدم الرجل في السن زادت احتمالية إصابته بسرطان الثدي، حيث يتم تشخيص معظم الرجال في سن 72.
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي: 1 من كل 5 رجال والأشخاص المصابين بسرطان الثدي لديهم والد ذكر أو أنثى مصاب بسرطان الثدي.
  • الطفرات الجينية الوراثية: عندما يكون هناك طفرة أو عيب في جينات معينة، خاصة عند الرجال الذين ليس لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض.
  • متلازمة كلاينفيلتر: هي عبارة عن متلازمة تزيد احتمالية إصابتها بسرطان الثدي لدى الرجال بحوالي 20 إلى 60 مرة.
  • العلاج الإشعاعي: كمرضى تلقوا العلاج الإشعاعي للصدر لسبب أو لآخر، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي أكثر من غيرهم.
  • شرب الكحوليات: إنّ شرب الكحول بكميات كبيرة يزيد باستمرار من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال، وقد يكون ذلك بسبب تأثيره على الكبد.
  • أمراض الكبد: وذلك لأن الكبد له دور أساسي في تنظيم الهرمونات التناسلية، فإذا لم يعمل كما ينبغي، فإن هذا يؤدي إلى نقص هرمونات الذكورة، أي الأندروجينات، وزيادة في الهرمونات الأنثوية أو الأستروجين التي تلعب دورًا مهمًا في سرطان الثدي.
  • السمنة: وذلك لأن الخلايا الدهنية تحول هرمون الأندروجين إلى هرمون الاستروجين.
  • الحالات المتعلقة بالخصيتين: بما في ذلك الخصية المعلقة، أو الإصابة بالحصبة خلال فترة البلوغ، أو الاستئصال الجراحي لإحدى الخصيتين أو كليهما، وكلها تزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

شاهد أيضًا: اسباب حدوث سرطان الثدي من وجهة النظر العلمية .. الوقاية وطرق العلاج

علامات الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال

من أبرز وأهم العلامات المرضية لسرطان الثدي عند الرجال ما يلي:[3]

  • كتلة في الثدي، وعادة ما تكون صلبة وغير مؤلمة ولا تتحرك داخل الثدي.
  • مدخل الحلمة من الداخل.
  • بعض إفرازات الحلمة والتي قد تختلط ببعض الدم.
  • قرحة أو طفح جلدي لا يختفي حول الحلمة.
  • تصبح الحلمة أو الجلد المحيط قاسيًا أو أحمر أو منتفخًا.
  • نتوءات صغيرة في الإبط.

شاهد أيضًا: ما هو الاستروجين ووظائفه وفوائده ومخاطر ارتفاع وانخفاض مستوياته في الجسم

علاج سرطان الثدي عند الرجال

هناك العديد من الوسائل العلاجية لسرطان الثدي لدى الرجال، حيث سيعتمد اختيار  العلاج الأنسب على حجم الورم ومدى انتشار السرطان إلى مناطق أخرى، ومن أبرز طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال ما يلي:[4]

  • الجراحة: تشمل الخيارات الجراحية استئصال الثدي، حيث يزيل الجراح الثدي بأكمله وبعض الأنسجة المحيطة به، أو جراحة الحفاظ على الثدي حيث يزيل الجراح جزءًا فقط من الثدي أو يزيل الليمفاوية، ويزيل الجراح العقد الليمفاوية المصابة.
  • العلاج الإشعاعي: قد يحتاج بعض الأشخاص إلى العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لإزالة أي آثار متبقية للسرطان، وهذا أيضًا خيار علاجي في المراحل اللاحقة من المرض.
  • علاج الإستروجين: توجد مستقبلات الإستروجين على جدران الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان، وفي هذه الحالات يساعد الإستروجين الخلايا على الانقسام والنمو، لذلك يمكن أن يساعد العلاج الهرموني في إبطاء نمو السرطان.
  • العلاج الكيميائي: قد يوصي الطبيب بالعلاج الكيميائي في بعض الحالات، حيث يتم تقديم هذا العلاج لك مع دواء يقتل الخلايا السرطانية، وغالبًا ما يعطيك الطبيب حقنة، ولكن في بعض الأحيان يمكنك تناوله عن طريق الفم، بالإضافة إلى ذلك يمكن للعلاج الكيميائي أن يمنع عودة السرطان إذا استخدمته بعد الجراحة، أو أن هذا النوع من العلاج يحد من أعراض السرطان المتقدم الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكن هذا النوع من العلاج يسبب آثارًا سلبية مثل تساقط الشعر والفم وتقرحات وقيء وغثيان وتغيرات في الشهية وزيادة خطر الإصابة بالعدوى مع العدوى أو الكدمات أو النزيف السهل، تختفي معظم الآثار الضارة للعلاج الكيميائي بعد انتهاء العلاج.
  • العلاج الموجه: العلاج الموجه هو نوع جديد نسبيًا من علاج السرطان يؤثر على البروتينات المشاركة في التغيرات الجينية التي تسبب السرطان، ويختلف عن العلاج الكيميائي في أنه لا يستهدف الجسم كله.

شاهد أيضًا: نشرة عن التطور الطبي في علاج سرطان الثدي

الوقاية من سرطان الثدي للرجال

هناك العديد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي مثل؛ تاريخ العائلة والعمر، وهما خارج عن إرادتك، ولكن قد تكون هناك بعض عوامل الخطر التي يمكنك التحكم فيها مثل السمنة، ولكن إذا كان لديك تاريخ عائلي من سرطان الثدي لدى رجال العائلة قد لا يمكن الوقاية منه، ولكن يمكن التحكم فيه مبكرًا، لذا يجب التحدث إلى مستشار وراثي حول فحص سرطان الثدي، وإليك بعض النصائح للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:[5]

  • الحفاظ على وزن الجسم ضمن النطاق الصحي: يمكن أن تغير السمنة توازن الهرمونات في جسمك، مما قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لذلك إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فتحدث إلى الطبيب حول النظام الغذائي الذي يجب اتباعه، كذلك التمارين الرياضية الموصى بها.
  • ممارسة الرياضة في معظم أيام الأسبوع: قلة النشاط البدني يمكن أن تغير مستويات الهرمونات لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
  • تجنب شرب الكحوليات: تجنب شرب الكحوليات يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان.

شاهد أيضًا: علاج التثدي عند الرجال … وتعريف الأسباب والآثار الجانبيّة للعلاج

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، هل يصيب سرطان الثدي الرجال ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث علامات إصابة الرجال بسرطان الثدي، وتمّ الحيث كذلك حول الطرق العلاجية والوقائية لسرطان الثدي عند الرجال.

المراجع

  1. ^ cancer.org , What Is Breast Cancer in Men? , 3/9/2020
  2. ^ mayoclinic.org , Male breast cancer , 3/9/2020
  3. ^ nhs.uk , Breast cancer in men , 3/9/2020
  4. ^ medicalnewstoday.com , What's to know about male breast cancer? , 3/9/2020
  5. ^ healthline.com , Male Breast Cancer: Symptoms to Watch For, Risk Factors, and More , 3/9/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *