اعمال ليلة الاسراء والمعراج

اعمال ليلة الاسراء والمعراج

اعمال ليلة الاسراء والمعراج من أكثر الأشياء التي تهم كل مسلم وخاصة بسبب قرب هذه الليلة العظيمة التي أسرى فيها الله -سبحانه وتعالى- بعبده محمد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، لذلك يحتفل المسلمون بهذه الليلة كل عام لإحياء هذه الذكرى العظيمة، وعبر موقع محتويات سيُتَعَرَّف على أعمال ليلة الإسراء والمعراج.

اعمال ليلة الاسراء والمعراج

لم يرد في القرآن والسنة النبوية الشريفة أية معلومات عن أعمال ليلة الإسراء والمعراج لكن ذكر الكثير من الفقهاء وعلماء الدين أنه من أعمال ليلة الإسراء والمعراج الصلاة حيث يجب على المسلم أن يعرج في صلاته يوميًا حيث يقوم بالصلاة في أكثر من مكان، إذا ما يطلق عليه معراجًا، ولم تتوقف أعمال ليلة الإسراء والمعراج على الصلاة فقط بل شملت قراءة القرآن الكريم ومطالعة الأحاديث النبوية الشريفة وسيرة النبي عليه الصلاة والسلام، وكذلك الإكثار من الذكر وقيام ركعتين من الليل لما لهما من فضل عظيم.

تاريخ ليلة الإسراء والمعراج

على الرغم من ذكر ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، إلا أنه لم يرد أي نص صريح عن تاريخها، لذا فإن هناك اختلافاً بين الأئمة والفقهاء في تحديد السنة التي حدثت فيها ليلة الإسراء والمعراج، وجاءت أقاويل العلماء كما يلي:-

  • كانت ليلة الإسراء والمعراج قبل الهجرة النبوية بشهر واحد.
  • حدثت ليلة الإسراء والمعراج قبل الهجرة المحمدية بخمس سنوات.
  • وقعت معجزة الإسراء والمعراج قبل الهجرة النبوية الشريفة بثلاث سنوات وستة شهور.
  • كانت ليلة الإسراء والمعراج قبل الهجرة المحمدية بعام واحد، ويعتبر هذا الرأي من أقرب الآراء وأرجحها.

كما ذكر بعض العلماء أن ليلة الإسراء لم تكن في شهر رجب، بل وقعت في شهر ربيع الأول، وذكر آخرون أنها وقعت في شهر ذي القعدة، أو شهر رمضان، لكن أكد بعض العلماء أنها وقعت في شهر رجب وخاصة في ليلة السابع والعشرين منه.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج =في السعودية

 تاريخ الإسراء والمعراج 2024

حدد العلماء أن ليلة الإسراء والمعراج وقعت في السابع والعشرين من شهر رجب ويوافق هذا اليوم ليلة السابع والعشرين من شهر فبراير 2024م حيث تبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب يوم 8 فبراير 2024م، وتنتهي في 9 من شهر فبراير 2024م.

ما حكم صيام يوم الإسراء والمعراج؟

من المعروف أن الصيام لم يكن واجبًا إلا في شهر رمضان فقط، وهناك بعض الأيام التي ذكر فيها النبي أنه من المستحب فيها الصيام ووضح أجرها مثل صيام يومي الاثنين والخميس، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة، وكذلك أيام التشريق وي يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، لكن لم يرد عن الرسول الكريم أي ذكر عن صيام ليلة الإسراء والمعراج أو فضل صيامها، لذا لا يستحب صيام يوم الإسراء والمعراج لأنه لم يرد أي ذكر عنه من النبي الكريم، ويعد ذلك ابتداع، ولكن يمكن صيامه لو وافق يوم الاثنين أو الخميس، أما غير ذلك فهو يعتبر بدعة.

اقرأ أيضًا: متى كانت حادثة الإسراء والمعراج

ما حكم قيام يوم الإسراء والمعراج؟

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أية أحاديث أو نصوص تفيد قيام ليلة الإسراء والمعراج، فعلى الرغم من أن علماء المسامين والفقهاء ذكروا أنه من أهم أعمال ليلة الإسراء والمعراج قيام الليل، إلا أن النبي لم يرد عنه ذلك، فلم يخص أي ليال بالقيام والذكر إلا العشر الأواخر من رمضان، ولم يتم ذكر أي شيء عن ليلة الإسراء والمعراج، لذا فإن ذلك لا يكون صحيح وغير مشروع.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

حدد علماء الإسلام الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ليلة الإسراء والمعراج ومنها ما يلي: –

“اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته، وأن اصبحت بحزن فأمسينني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظ لي أحبتي”.

“اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت”.

“اللهم اجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني

“اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أعوذ بك من شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد اذا حسد، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

اقرأ أيضًا: اجمل رسائل التهنئة بمناسبة الاسراء والمعراج

الإسراء والمعراج في القرآن

لقد ورد ذكر ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بصورة صريحة وجاءت كما يلي:-

  • قوله تعالى: {سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}. سورة الإسراء
  • قوله تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى * عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى * ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى * لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى}. سورة النجم.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على اعمال ليلة الاسراء والمعراج التي حددها علماء وفقهاء المسلمين، كما تعرفنا أبضًا على حكم صيام وقيام يوم الإسراء والمعراج، ووضحنا أنه لم يرد ذكر من النبي صلى الله عليه وسلم بصيام وقيام هذه الليلة المباركة، وما ورد من أقاويل حول ذلك فهو من اجتهادات العلماء المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *