ما هو حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن باز

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج؟ اعتاد الكثير من الناس على تخصيص ليلة السابع والعشرين من رجب وهي ليلة الإسراء والمعراج باعتقادهم بعدد من العبادات مثل: الصيام، والدعاء، والذكر وغيرها من العبادات، فهل يجوز صيام هذه الليلة؟ وهل هي فعلاً ليلة الإسراء والمعراج؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القادمة.

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

لا يجوز تخصيص ليلة السابع والعشرين من شهر رجب أو بحسب ما يدّعي الكثير من الناس بأنها ليلة الإسراء والمعراج بصيام أو دعاء أو ذِكر خاص وهذا كله ليس له أساس، وليس هناك أيّ خصوصيّة لليلة السابع والعشرين من شهر رجب التي يعتقد الكثير من الناس بأنها ليلة الإسراء والمعراج، حيث لم يرد في عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أي أحاديث تبيّن يوم أو ليلة الإسراء والمعراج، وما ورد من تخصيص ليلة السابع والعشرين من شهر رجب بعبادات أو أعمال خاصة هو أحاديث عير صحيحة، ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد شرع الله تعالى لعباده صيام ثلاثة أيام من كل شهر وهي الأيام البيض سواءًا كانت في رجب أو في غيره، وشرع لهم الستة أيام من شوال، وغيرها من أيام جاء ذكرها في الأحاديث الصحيحة، ولكن صيام ليلة الإسراء والمعراج التي لا يُعرف تاريخها بالأساس هذا غير جائز شرعًا.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج

هكذا؛ تم التعريف في حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج حيث بيّنا الحكم الشرعي لصيام هذه الليلة، وفيما إذا كان قد ورد أحاديث صحيحة تحث على صيامها.

أسئلة شائعة

  • هل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب ابن باز؟

    ليس هناك أيّ دليل بأن ليلة 27 من شهر رجب هي ليلة الإسراء والمعراج، وهذه كلها أقوال باطلة ليس لها أساس بحسب ابن باز.

  • هل الدعوات في ليلة الإسراء والمعراج مستجابة؟

    لم يرد أي دليل في القرآن الكريم أو السنة النبويّة بأن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، فهي ليلة مثل غيرها من الليالي ولم يثبت بالأساس أنها ليلة الإسراء والمعراج.

  • ما هو حكم تخصيص ليلة الإسراء والمعراج بالدعاء؟

    لا يجوز تخصيص ليلة الإسراء والمعراج التي يعتقد البعض بأنها ليلة 27 من شهر رجب بأي أدعية أو أذكار مخصوصة.

  • ما هو حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج؟

    الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج هي بدعة من البدع التي لم ترد عن النبي صلى الله عيله وسلم ولا صحابته، ولم يفعل ذلك النبي ولا صحابته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *