اغلى مدينة في السعودية

اغلى مدينة في السعودية

اغلى مدينة في السعودية ، يقيش مؤشر نيمبو تكلفة المعيشة في المدن بناءً على قواعد محددة، كما يصدر نتائج دقيقة تمامًا، حيث يصنف المؤشر تكلفة المعيشة في 514 مدينة حول العالم. وسنتعرف خلال مقالنا على اغلى مدينة في السعودية وفقًا لمؤشر نيمبو.

تكاليف المعيشة في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أرخص الدول للمغتربين في الشرق الأوسط، أو من الممكن وصفها بأنها متوسطة تكلفة المعيشة مقارنة بباقي الدول المجاور. حيث أن تكلفة المعيشة فيها مقبولة، خاصة أن الوافدين يتوفر لهم السكن والمواصلات وبدل الرعاية الطبية، إضافة إلى راتب يغطي المصاريف.[1]

اغلى مدينة في السعودية

جاءت مدينة الخبر السعودية  في المرتبة الأول في قائمة أغلى المدن السعودية في تكاليف المعيشة، وذلك بناءً على مؤشر Numbeo العالمي فقد احتلت مدينة الخبر المرتبة 173 عالميًا بين 376 مدينة ضمها المؤشر لمدن العالم. كما أوضح المؤشر أن تكاليف المعيشة الشهرية لأسرة مؤلفة من 4 أفراد في مدينة الخبر  السعودية تبلغ نحو 10.331 ريال سعودي دون حساب مصاريف الإيجار. ويعتمد مؤشر نيمبو لقياس تكاليف المعيشة على عدة معايير من أبرزها متوسط الأسعار في المطاعم والأسواق، ومتاجر الأغذية والإيجارات ووسائل النقل، وذلك من خلال جمع البيانات من المتاجر والشركات والمصادر الرسمية.

وفي المركز الثاني جاءت مدينة جدة التي أوضح المؤشر أن تكاليف المعيشة الشهرية فيها لأسرة مكونة من 4 أفراد يصل حتى 9.251 ريال سعودي. أما في المركز الثالث جاءت مدينة الدمام لتبلغ فيها تكاليف المعيشة لأسرة من 4 أشخاص 8.497 ريال.من ثم جاءت الرياض في المركز الرابع حيث تبلغ تكلفة المعيشة فيها لأسرة مكونة من 4 أشخاص 8.889 ريال.

شاهد أيضًا: افضل مدن العالم من حيث جودة الحياة

المدن الخليجية الأغلى من حيث تكلفة المعيشة

تصدرت مدينة الخبر قائمة أعلى المدن السعودية في تكلفة المعيشة، متفوقة على العاصمة الرياض والمدن الرئيسية مثل جدة. بينما تصدرت مدينة دبي القائمة خليجياً. وفيما يلي قائمة المدن الخليجية الأغلى بالنسبة لتكاليف المعيشة:

  • تصدرت مدينة دبي قائمة المدن الخليجية الأغلى حيث حصلت على 68.81 نقطة بتكاليف معيشة لأسرة تتكون من 4 أفراد نحو 11.816 درهم. كما تحتل المدينة المركز 152 في القائمة العالمية.
  • في المركز الثاني جاءت مدينة الدوحة القطرية بواقع 62.45 درجة. وتأتي في المركز 155 عالمياً بتكاليف شهرية لأسرة تتكون من 4 أفراد تبلغ 10.313 ريال قطري.
  •  المركز الثالث في القائمة الخليجية جاءت مدينة الخبر السعودية، ثم مدينة المنامة البحرينية بواقع 58.50 درجة بتكاليف معيشة شهرية لأسرة تتكون من 4 أفراد نحو 993.13 دينار بحريني.
  • وفي المركزالخامس حلت مدينة الشارقة الإماراتية بواقع 53.03 درجة، بتكاليف معيشة شهرية لأسرة تتكون من 4 أفراد 2.687 ألف درهم. لتأتي بعدها مدينة مسقط العمانية بواقع 50.94 درجة،
  • احتلت مدينة جدة المركزالسابع بنحو 50.85 درجة، وعجمان الإماراتية بنحو 49.91 نقطة. من ثم مدينة الدمام بواقع 49.70 نقطة، وأخيراً مدينة الرياض بنحو 49.41 نقطة.

المدن العالمية الأغلى من حيث تكلفة المعيشة

على المستوى العالمي فقد تصدرت مدينة زيورخ السويسرية قائمة المدن الأغلى على مستوى العالم من حيث تكاليف المعيشة بحصولها على 129.04 نقطة. تليها مدينة بازل السويسرية بنحو 128.91 نقطة، ثم مدينة لوزان السويسرية بواقع 124.01 نقطة.كما  تصدرت جزر كايمان قائمة الدول الأغلى من حيث تكاليف المعيشة على مستوى العالم.تليها في المركز الثاني برمودا ثم سويسرا في المركز الثالث والنرويج في الرابع. وعلى المستوى العربي، جاءت دولة الإمارات العربية في الصدارة لتحتل المركز 33 عالمياً، تليها دولة قطر وتحتل المركز 34 عالمياً.

ثم ليبيا لتحصل على المركز 25 عالمياً. وفي المركز الرابع دولة لبنان وبالمرتبة 36 عالمياً ثم البحرين وبالمرتبة 39 عالمياً، والأردن بالمركز السادس عربياً و43 عالمياً. ثم الكويت والسعودية عمان والعراق. وفي المقابل فكانت مصر وتونس وسوريا من الدول الأقل تكلفة في مستوى المعيشة عربياً.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على اغلى مدينة في السعودية، كما استعرضنا المدن الخليجية الأغلى بالنسبة لتكاليف المعيشة، كذلك ذكرنا المدن العالمية الأكثر غلاء للمعيشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *